تقرير أمام رئيس الحكومة : النمو العالمي والاستثمار الأجنبي المباشر سيتراجع بسبب «كورونا»

وذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعت انخفاض نمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي بنسبة 0.5% لعام 2020، ولاسيما في البُلدان المُرتبطة تجارياً واقتصادياً مع الصين

تقرير أمام رئيس الحكومة : النمو العالمي والاستثمار الأجنبي المباشر سيتراجع بسبب «كورونا»
صفية حمدي

صفية حمدي

1:27 م, الثلاثاء, 17 مارس 20

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار كتابا حول التداعيات العالمية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) بناء على تكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وتطرق الكتاب خلال الموضوعات التي تناولها إلى التأثيرات الاقتصادية المتوقعة جراء فيروس كورونا المستجد، والسيناريوهات المحتملة للنمو الاقتصادي العالمي.

وذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعت انخفاض نمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي بنسبة 0.5% لعام 2020، ولاسيما في البُلدان المُرتبطة تجارياً واقتصادياً مع الصين.

وأضاف أنه من المُتوقع أيضا أن تُعاني الاقتصادات الأوروبية الكبرى من اضطرابات حيث تتوقع الأمم المتحدة أن تنخفض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لما بين 5 ـ 15% لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية عامي 2008 ـ 2009.

وذكر أيضا أن التباطؤ الاقتصادي سيؤدي لانخفاض الطلب على الطاقة.

وتضمن الكتاب الذي أصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار موضوعات تتعلق بتداعيات الفيروس على كل من الحُكومات والأعمال، والاقتصاد الكُلي، وعلى القطاعات الاقتصادية والتكنولوجيا.

بالإضافة لإلقاء الضوء على تجارب عدد من البُلدان في مواجهة الفيروس، واستعراض عدد من الكتب الأخرى ذات الصلة.