تقديرات بتشغيل 30% من المقاهي بالإسكندرية فى العيد بعد توقفها بسبب كورونا

بعض الأماكن التي أغلقت في الآونة الآخيرة بدأت تستأنف نشاطها فى الفترة الماضية نتيجة القرارات الإيجابية وتحسباً لتحسن الأوضاع خلال الفترة المقبلة

تقديرات بتشغيل 30% من المقاهي بالإسكندرية فى العيد بعد توقفها بسبب كورونا
معتز محمود

معتز محمود

10:33 ص, الأحد, 1 مايو 22

أكد أعضاء فى لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن الفترة الراهنة تشهد استعدادات من بعض المنشآت والأماكن لاستئناف نشاطها مع دخول إجازة عيد الفطر المبارك، بعد أن أغلقت خلال الفترات الماضية نتيجة عدم انتظام التشغيل بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

أكد رامى أبو على عضو  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن بعض الأماكن التي أغلقت في الآونة الآخيرة بدأت تستأنف نشاطها فى الفترة الماضية نتيجة القرارات الإيجابية وتحسباً لتحسن الأوضاع خلال الفترة المقبلة.

 وقدر أبو على نسبة تلك المنشآت بأنها نحو 30% من المواقع التي أغلقت خلال الفتره الماضية ، لافتاً إلى أن بعض الأماكن التي أغلقت بدأت تفتح بالفعل والبعض الآخر ينتظر أن يفتح في الفترة الراهنة للاستفادة بمرحلة عيد الفطر على أمل أن يكون الشغل في التحسن أفضل من الوضع الحالى.

واعتبر عضو  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية،  أن قرار استئناف التشغيل بالتزامن مع فترة العيد يعد تمهيداً للدخول في فصل الصيف مع حركه التشغيل تقوم قائمة وتكون المحلات والأماكن المفتوحة بالفعل.

واعتبر أبو على أن موسم الصيف هذا العام من المفترض أن تكون بدايته مع نهاية شهر رمضان ، لافتاً إلى استمرار وجود العديد من الأماكن التى تعمل بدون تراخيص.

وأشار إلى أن العديد من تلك المنشآت أو الأماكن غير مرخصة ما زالت تنادي بتقنين أوضاعها وهناك البعض عاجز عن ذلك ، لافتا إلى أن تقنين الأوضاع من شأنه أن يساهم في زيادة موارد الدولة وسداد رسوم لها من خلال الجهات التنفيذية ذات الصلة والمعنية بذلك.

وقدر أبو علي نسبب الزيادات التى شهدتها أسعار الخامات خلال الأسابيع الماضية بنحو 20% ، لافتا إلى أن هناك بعض الأماكن غير قادرة على زيادة أسعار السلع والمنتجات التي تقدمها والطلبات وذلك حرصا منها على أن تحافظ على عملائها.

وأكد عضو  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن عدم الزيادة يأتى رغم ارتفاع أسعار سلع رئيسية ومؤثرة مثل الشاى والبن والمياه الغازية وغيرها واعتبر أنه فى حالة استقرار أسعار تلك المنتجات والخامات على هذه الزيادة فإن الأماكن لن يكون لها بديل عن زيادة الأسعار فى الفترة المقبلة.