تقديرات بتراجع نسب تشغيل بعض المطاعم بالإسكندرية 60% خلال التقلبات الجوية

أثناء الطقس السيئ

تقديرات بتراجع نسب تشغيل بعض المطاعم بالإسكندرية 60% خلال التقلبات الجوية
معتز محمود

معتز محمود

5:22 م, الخميس, 20 يناير 22

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة المطاعم في الغرفة التجارية بالإسكندرية أن التقلبات في الأحوال الجوية العنيفة التي ضربت المدينة خلال الفترة الماضية كان لها تأثير كبير على حركة التشغيل لقطاع المأكولات والمطاعم .

وتفاوتت نسب تقديرات التراجع بين من يؤكد أن التراجعات الناجمة عن عدم أستقرار الأحوال الجوية بشكل عام تكون أكثر من 80%، إلا أن التراجعات هذا العام تزيد بنحو 60% عن التراجعات المعتاده نتيجة حدة التقلبات الجوية .

فيما اعتبر البعض أن التحذيرات التى تصدرها بعض الجهات المعنية بشأن حالات الطقس المتوقعة ، تساعد المطاعم على تخفيض التكاليف عبر تقليل نسب تحضيرات المأكولات حتى لا تتعرض للتلف ، بينما يرى البعض أن تلك التحذيرات  تصيب بعض فئات المواطنين بالفزع ، وتدفعهم لعدم  الخروج من المنازل ، وهو ما ينعكس على نسب الأقبال .

وفى البداية أكد يحيى زكى صديق عضو مجلس إدارة لجنة المطاعم  فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، أن التقلبات فى الأحوال الجوية لها تأثير كبير على حركة التشغيل لقطاع المأكولات والمطاعم.   

وأضاف صديق أن تأثير النوة يكون على مدار اليوم الذى  تحدث فيه والذى تنخفض فيه معدلات التشغيل بنسب تصل إلى 90% ويكون التشغيل فى نسبة ال10% فقط من المبيعات الطبيعية .

واعتبر عضو مجلس إدارة لجنة المطاعم  فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، أن بعض النوات هذا العام أقوى من العام الماضى وفق تقديره وهذا يزيد من التأثير على القطاع.

وأوضح صديق أن العديد من رواد المطاعم لا يبالون بالنشرة والأحوال المستقبلية إلا فى لحظة أتخاذ قرارهم بالنزول إلى المطاعم  .

كما أشار إلى أن التحذيرات التى أصبحت تصدر فى الآونة الآخيرة من بعض الجهات المعنية بشأن حالات الطقس المتوقعة، أصبحت المطاعم تأخذها فى الحسبان، لتخفيض التكاليف والخسائر .

ولفت إلى أن تخفيض التكاليف يكون عبر تقليل نسب تحضيرات المأكولات حتى لا تتعرض للتلف مع تراجع الأقبال فى حالة حدوث التقلبات فى الأحوال الجوية .

وأوضح صديق أنه فى الأوقات السابقة كانت تقوم المطاعم ببعض التحضيرات والتجهيزات ومع تراجع الاقبال نتيجة للتقلبات فى حالة الطقس تتعرض بعض المأكولات للتلف وبالتالى تمثل خسائر للتشغيل على المطاعم.

التحذيرات ساهمت في تقليل الهادر للمطاعم وبالتالي تخفيض المصروفات والخسائر

وأشار عضو مجلس إدارة لجنة المطاعم فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، إلى انه يمكن القول أن التحذيرات التى يتم أطلاقها ساهمت فى تخفيض وتقليل الهادر من المطاعم وبالتالى تخفيض المصروفات والخسائر .

وأشار إلى أن موسم الشتاء بشكل عام يشهد تراجع فى دخل المطاعم ونسب التشغيل، لافتاً إلى أن نحو 60% من دخل المطاعم يتم تحقيقة خلال الموسم الصيفى فيما تكون باقى العام الممتد لتسع أشهر يتم تحقيق الباقى والمقدر بنحو 40% فقط .

وأوضح أن هذا العام التراجع  لن يكون كما العام الماضى فى ظل تداعيات جائحة كورونا ووضع مواعيد للأغلاق ولكن يمكن المقارنة مع العام الذى سبق جائحة فيروس كورنا المستجد حيث كان يعد من  أفضل الأعوام من حيث أعداد السائحيين .

وتجدر الإشارة إلى أنه على مدار الأسابيع الماضية تتعرض مدينة الإسكندرية لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية على فترات متقطعة، وتتزايد خلالها فرص الأمطار على السواحل الشمالية وتكون بنسب متفاوتة من خفيفة لمتوسطة على فترات متقطعة،وأحياناً تكون الأمطار عزيرة مصحوبة بالرعد والبرق مع انخفاض شديد فى درجة الحرارة وشدة الرياح..

كما شهدت بعض مناطق مدينة الإسكندرية  منذ أسابيع  تساقط الثلوج في وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا يؤثر على شمال البلاد بصفة عامة مع المنخفض الجوي  المتمركز شرق البحر المتوسط، والذي أنشأ حالة من عدم الاستقرار وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتكون الثلوج على بعض محافظات الجمهورية.

ومن جانبه أكد جمال أبراهيم حسن عضو مجلس إدارة لجنة المطاعم  فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، على أن حالة عدم الأستقرار فى الأحوال الجوية وما يستتبعها من نوات يكون لها فى بعض الأحيان تأثيرات سلبية على حركة التشغيل .

وأضاف حسن أنه على المستوى الشخصى فى مطاعم تابعة له قد تكبد بعض الخسائر بسبب موجات الطقس وتضررت بعض فروعه المطلة على البحر مؤخراً نتيجة هذه التقلبات الجوية .

وقدر عضو مجلس إدارة لجنة المطاعم  فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، نسب التراجع فى التشغيل الناجمة عن  التقلبات فى الأحوال الجوية بأكثر من 80% ، لافتاً إلى أن ذلك يأتى فى ظل أستمرار التكاليف التشغيلية الثابتة.

وأوضح حسن أن التحذيرات التى أصبحت المحافظة تصدرها للمواطنين وقرارات تعطيل الدراسة  تصيب بعض فئات المواطنين بالفزع، وتدفعهم لعدم  الخروج من المنازل ، وهو ما ينعكس على نسب الأقبال .

كما شدّد عضو مجلس إدارة لجنة المطاعم  فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، على أن هذا العام زادت نسب التراجع خلال الموسم الشتوى عن بعض المواسم السابقة بأكثر من 60% وهو ما ينعكس على ظروف التشغيل لقطاع المأكولات والمطاعم .