تقديرات بتراجع مبيعات الملابس الجاهزة 30% خلال موسم الأوكازيون الصيفي

هناك تحد يواجه المنتجات المصنعة محليا وزاد هذا الموسم يتمثل فى مستوردات الملابس من بواقى المواسم والأستوكات التى يتم استيرادها من أوروبا ودبى بالكيلو وتباع بالأسواق المحلية

تقديرات بتراجع مبيعات الملابس الجاهزة 30% خلال موسم الأوكازيون الصيفي
معتز محمود

معتز محمود

5:42 م, الأثنين, 24 أغسطس 20

أكد عدد من تجار الملابس الجاهزة فى الإسكندرية أن المبيعات شهدت تحسناً خلال موسم الأوكازيون الصيفى، مقارنه بالمبيعات خلال هذا الموسم، بالرغم من أنها تقل عن المبيعات بموسم الأوكازيون الصيفى الماضى، فى ظل تحد يواجه المنتجات المصنعة محلياً، وزاد هذا الموسم يتمثل فى مستوردات الملابس من بواقى المواسم والأستوكات التى يتم استيرادها من أوروبا ودبى بالكيلو وتباع بالأسواق المحلية.

ورغم أن بعض التجار قد يعول على الأوكازيون الصيفى، ليكون عاملا مساعدا فى زيادة عمليات البيع، لتقليل خسائر الموسم الجارى وتحريك السوق، إلا أن البعض لم يكن البعض يتوقع من هذا الأوكازيون الصيفى الكثير لأن تأثيرات جائحة فيروس كورونا على الحالة الأقتصادية لا تزال قائمة، ما ينعكس على حجم المبيعات.

وقال أشرف خليل، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، إن هناك انخفاضا فى مبيعات الملابس الجاهزة بالأسواق خلال موسم الأوكازيون الصيفى هذا العام مقارنة بالأوكازيون العام الماضى بنحو 30%.

وأضاف أنه بالرغم من هذا التراجع فإن بعض المحلات  وبعض المراكز التجارية نجحت فى تحقيق حركة مبيعات بنسب معقولة مقارنة بالموسم الضعيف هذا العام لمحاولة التخلص من بعض المخزونات والبضائع التى لديها .

وأشار خليل إلى أن هذه المبيعات  لم تعوض إنتاج المصانع من الملابس الذى تم توفيره بالأسواق بداية هذا الموسم مرجعاً ذلك غلى انه تم توفير كميات كبيرة  قبيل بدء هذا الموسم .

وأكد رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن إذا كانت المبيعات وصلت لنحو 50 – 60% من المبيعات خلال الأوكازيون العام الماضى كان يمكن  أن يتم التخلص من جزء من هذا الإنتاج.

وأشار خليل إلى تفاوت نسب التراجع فى المبيعات خلال موسم مبيعات الملابس  فى الأوكازيون الصيفى بين قطاعات الرجالى والحريمى.

التراجع في مبيعات الملابس الرجالى فى موسم الأوكازيون الصيفي هذا العام بنحو 70%

وقدر خليل نسب التراجع فى مبيعات الملابس الرجالى فى موسم الأوكازيون الصيفى هذا العام بنحو 70% ، بينما قدر نسبة التراجع فى مبيعات الملابس الحريمى بنحو 50 % عن الموسم الماضى .

 ولفت رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن  هناك تحدى يواجه المنتجات المصنعة محلياً وزاد هذا الموسم يتمثل فى مستوردات الملابس من بواقى المواسم والأستوكات التى يتم استيرادها من أوروبا ودبى بالكيلو وتباع بالأسواق المحلية.

وأشار إلى أن جزء من  تلك الكميات يتم تهريبه من بورسعيد إلى الأسواق ببعض المحافظات لبيعها ، وكون سعرها تنافسى فإنها تؤثر بشكل كبير على مبيعات منتجات المصانع المحلية من الملابس.

 واعتبر رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية،  أن مشكلة الأستوكات ظهرت هذا العام بكميات كبيرة بالأسواق نظراً لحالة السوق فى الدول الأخرى هذا الموسم ، فى ظل تداعيات كورونا .

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، أكد قبل أيام على  بدء التصفيات الموسمية الثانية لعام 2020 (الأوكازيون الصيفي) من الخميس المقبل، على أن يستمر لمدة شهر.

والقرار الوزاري الصادر نص على أن يكون لكل محل أسبوعين ، واشترط موافقة مديريات التموين الواقع في دائرتها محالهم التجارية ، كما نص القرار الوزاري على ضرورة أن تكون التصفيات موضح بها الثمن الفعلي ، والتي كانت تباع به السلعة خلال الفترة السابقة للتصفية.

وتؤكد وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها ستكثف من حملاتها الرقابية على المحال المشاركة في الأوكازيون للالتزام بالتخفيضات المعروضة، مشيرة إلى أن الهدف من الأوكازيون ومن التخفيضات الموجودة به التخفيف على المواطنين ، وحصولهم على السلع بأسعار مخفضة.

 ومن جانبه،  أكد تامر رجب، سكرتير شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، ومدير محلات «OLD NAVY « للملابس الجاهزة على أن تأثيرات جائحة فيروس كورونا على الحالة الأقتصادية لا تزال قائمة ، ما ينعكس على حجم المبيعات.

وأضاف رجب أن الأوكازيون الصيفى لم يكن البعض يتوقع منه الكثير ، لافتاً إلى أن نسب التراجع فى المبيعات تبلغ نحو 70%.

وتابع: تكلفة أقل محل شهرياً بوجود ثلاث عمال ومصروف الإيجار الشهرى تصل إلى نحو 25 الف جنيه، موضحا  أن هناك خسائر قد تتكبدها المحلات مهما كان حجم المبيعات.

واعتبر سكرتير شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، ومدير محلات «OLD NAVY « للملابس الجاهزة أن الدولة يجب أن تتدخل لحماية المنتجات المصرية من بعض السلع الواردة لمصر من الخارج بأسعار منخفضة نتيجة الأوضاع الاقتصادية الناتجة من جائحة كورونا فى بعض الدول.

وأكد رجب أن البيع فى بعض الدول الأوربية كان متأثر بجائحة كورنا ، لافتاً إلى أن بعض التوكيلات العاملة فى مصر بدئت تجميع تلك البضائع من الدول الأوربية  لبيعها فى مصر بأسعار متدنية.

وأرجع سكرتير شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، هذا إلى أن ثقافة المستهلك الأجنبى فى بعض الدول عند الشراء البحث عن الموضة الخاصة بنفس العام ، فى حين أن  ثقافة بعض الفئات فى مصر البحث عن الماركات والبراندات مع التفضيل مقارنة بالسعر .

وقد يرى البعض أن انطلاق الأوكازيون الصيفى يعد فرصة جيدة لعدد كبير من المحال التجارية، لتعويض خسائر نقص المبيعات خلال الموسم ،وسط ترقب عما إذا كانت  التخفيضات التى يتم تنفيذها على أسعار الملابس الصيفية فى الأسابيع الأخيرة، ستحفز قطاعات من المواطنين للإقبال والشراء بما يؤدى إلى تحريك السوق .

وقرر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية مد فترة التصفيات الموسمية الثانية لعام 2020 لمدة شهر والتي كان من المفترض لها أن تنتهى 22 أغسطس 2020.

ونص القرار الوزاري الصادر على أن يتم مد فترة التصفية الموسمية الثانية اعتباراً من يوم السبت الموافق 22 أغسطس حتي يوم الثلاثاء الموافق 22 سبتمبر.

وكذلك نص القرار على ضرورة على أن تلتزم الجهات المشاركة في التصفية بالحصول مسبقاً على موافقة مديريات التموين الواقع في دائرتها محالهم التجارية.

كما نص القرار الوزاري على ضرورة أن تكون التصفيات موضح بها الثمن الفعلي والتي كانت تباع به السلعة خلال الفترة السابقة للتصفية.

وجدير بالذكر أن عدد المحال المشاركة فى الأوكازيون حتى الآن تبلغ نحو  2584 محلا.