تقديرات بإغلاق 20% من المخابز السياحية المؤجرة بالإسكندرية بسبب ارتفاع أسعار الخامات وتراجع المبيعات

وقال عباس تايب سكرتير شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن هناك عددا كبيرا من الأفران السياحية والمخابز الأفرنجية أغلق خلال الفترة الأخيرة نتيجة ارتفاع أسعار الخامات وفى مقدمتها الدقيق

تقديرات بإغلاق 20% من المخابز السياحية المؤجرة بالإسكندرية بسبب ارتفاع أسعار الخامات وتراجع المبيعات
معتز محمود

معتز محمود

2:49 م, الثلاثاء, 26 أبريل 22

أكد أعضاء بمجلس إدارة شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن ارتفاع تكاليف الإنتاج خلال الأسابيع الماضية أصبح ضاغطا على العديد من المخابز السياحية والأفرنجية التى يحاول بعضها الصمود ، بينما قرر البعض الآخر الإغلاق فى الوقت الراهن.

وقال عباس تايب سكرتير شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن هناك عددا كبيرا من الأفران السياحية والمخابز الأفرنجية أغلق خلال الفترة الأخيرة نتيجة ارتفاع أسعار الخامات وفى مقدمتها الدقيق.

وأضاف تايب أن سبب إغلاق بعض تلك المخابز يعود في المقام الأول إلى تراجع الإقبال وضعف العمل لتلك المخابز السياحية ، لافناً إلى أن بعض المخابز متوسطة الإقبال تحاول الاستمرار فى ظل الظروف الراهنة.

وقدر سكرتير شعبة أصحاب المخابز في الغرفة التجارية بالإسكندرية نسبة الأفران السياحية والمخابز الأفرنجية التى أغلقت بنسب تتراوح من 20 إلى 30% في أغلب المناطق وليست في منطقة واحدة.

وأشار تايب إلى أن الارتفاعات التي شهدتها أسعار الدقيق وبعض الخامات كانت لها تداعيات على هذا الإجراء نتيجه ارتفاع أسعار الإنتاج وعدم وجود قوه شرائية لدى المستهلكين.

محلات التمليك تحاول الاستمرار حتى نهاية شهر رمضان أملاً في تحسن الأوضاع

وأكد عباس تايب أن التقديرات حول أعداد المحلات التي أغلقت تتراوح من 20 إلى 30% من الأفران السياحية هى من محلات الإيجار ، لافتا إلى أن محلات التمليك يحاول أصحابها الاستمرار في الوضع الحالى حتى نهاية شهر رمضان أملاً في تحسن الأوضاع.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر طن الدقيق الحر قفز فى السوق المحلية خلال الفترة الماضية ، بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والتى أدت إلى غلاء أسعار الأقماح المستوردة.

وخلال الفترة الماضية ومع صعود سعر الدقيق أدى تلقائيا إلى رفع أسعار العديد من المنتجات ومنها بعض أنواع الخبز السياحى.