تقدم 76 شركة بعروض فنية ومالية لتوريد الأرز التمويني

الكميات التى سيتم استلامها ستطرح مباشرة على قائمة المقررات التموينية

تقدم 76 شركة بعروض فنية ومالية لتوريد الأرز التمويني
محمد مجدي

محمد مجدي

9:12 ص, الأحد, 18 أكتوبر 20

تقدمت 76 شركة ومضرب أرز بعروضها المالية والفنية للهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك لتوريد الأرز الأبيض لصالح البطاقات التموينية، من خلال الممارسة رقم 1 لسنة 2021.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة العامة للسلع التموينية فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن 83 شركة ومضرب أرز معتمد قامت بسحب كراسة الشروط، وتمت الموافقة على العروض الفنية والمالية المقدمة من 71 شركة لمطابقتها الشروط المطلوبة، ومنحت الهيئة 5 شركات مهلة، تنتهى اليوم الأحد، لتعديل عروضها للتوافق مع الاشتراطات الفنية المطلوبة.

وشددت الهيئة العامة للسلع التموينية على الشركات والمضارب الراغبة فى التوريد، بضرورة التأكد من إمكانياتها فى توريد 1500 طن خلال الفترة الواحدة، دون وجود أى عجز، إضافة إلى تحقيق كل شروط المظروفين الفنى والمالى.

وتابع المصدر: سيتم إرساء الممارسة على الشركات والمضارب الفائزة خلال يومين، بحيث يتم استلام الأرز بداية من 1 يناير 2021 إلى 31 أغسطس على 4 فترات، كل منها تضم 4 مرات توريد.

وأكد أن الكميات التى سيتم استلامها ستطرح مباشرة على قائمة المقررات التموينية من خلال شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، ليتم توزيع الأرز على المجمعات الاستهلاكية ومحال البقالة التموينية ومنافذ جمعيتى.

يشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تقوم بطرح كيلو الأرز على البطاقات التموينية بسعر 8 جنيهات.

وكان أحمد يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، قال فى تصريح سابق لـ«المال» خلال سبتمبر الماضى، إن الاحتياطى الاستراتيجى من الأرز يكفى 6 أشهر.

ويبلغ إنتاج موسم 2020-2019 نحو 9 ملايين طن شعير، وتتيح تلك الكمية نحو 5 ملايين طن أرز أبيض، بالإضافة إلى 500 ألف طن كانت مخزنة من الموسم السابق ليبلغ المخزون المحلى 5.5 مليون طن، فى حين يبلغ حجم الاستهلاك نحو 2.5 مليون طن.