تقدم 7 شركات نقل جماعي للمنافسة على تشغيل الخط البديل لمترو أبو قير بالإسكندرية

للمنافسة على تشغيل خطوط الأتوبيسات المُقرر عملها كبديل لخط قطار أبو قير بعد توقفه لحين الانتهاء من تنفيذ مشروع مترو أبو قير بمحافظة الإسكندرية

تقدم 7 شركات نقل جماعي للمنافسة على تشغيل الخط البديل لمترو أبو قير بالإسكندرية
مها يونس

مها يونس

4:59 م, الخميس, 30 ديسمبر 21

أكد مصدر مسئول بهيئة النقل العام بمحافظة الإسكندرية، تقدم 7 شركات نقل جماعي بعروض فنية ومالية، وذلك للمنافسة على تشغيل خطوط الأتوبيسات المُقرر عملها كبديل لخط قطار أبو قير بعد توقفه، لحين الانتهاء من تنفيذ مشروع مترو أبو قير بمحافظة الإسكندرية.

وعلمت “المال” أن عدد الأتوبيسات المطلوب تشغيلها كبديل لخط القطار نحو 200 أتوبيس، من المُقرر أن تعمل لقرابة ثلاث سنوات وهي المدة المحددة للعمل بمترو أبو قير “المُعلق”، وذلك من فئة الأتوبيسات “العامة” والتي تتراوح تسعيرتها ما بين جنيهين إلى ثلاث جنيهات.

ووفقاً لما نشرته “المال” مُسبقاً، سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى والمُقرر البدء بها، تتضمن الاعتماد على مسار خط سكة حديد أبوقير الحالي في المسافة من أبوقير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كيلومترًا، وتشمل 20 محطة سطحية وعلوية، هي أبوقير، وطوسون، والمعمورة، والصلاح، والمنتزه، والمندرة، والعصافرة، وميامي، وسيدي بشر، وفيكتوريا، والسوق، والظاهرية، وسيدي جابر، وسبورتنج، والحضرة، وغبريال، وباب شرق، ومحطة مصر، وذلك بعد إضافة محطتي محمد نجيب وكفر عبده، إضافة إلى ورشة عَمرة القطارات، وتبلغ سرعة القطارات 80 كيلومترًا في الساعة.

أما عن المرحلة الثانية فتبدأ من محطة مصر إلى المكس بطول حوالي 8 كيلومترات، بينما تستكمل المرحلة الثالثة والأخيرة المسار من منطقة المكس إلى نهاية الخط بمنطقة برج العرب بطول حوالي 15.5 كيلومتر، ولكن ما تم الإعلان عنه “تنفيذيا”حتى الآن هو المرحلة الأولى.

ووفقًا للخطة التى وضعتها وزارة النقل، فإن تكلفة مشروع مترو أبوقير- برج العرب، تصل إلى حوالي مليار ونصف المليار دولار، ويربط بين ربوع مدينة الإسكندرية، من أبوقير شرقًا حتى برج العرب غربًا؛ لتخفيف الزحام المروري في شوارع المدينة الساحلية، ويمتد بطول 43 كيلومترًا.

يستهدف المشروع تحقيق التشغيل الآمن واستيعاب حركة النقل المتزايدة، والمساهمة فى تخفيف الاختناقات المرورية بمحافظة الإسكندرية، وبدوره سيساهم فى زيادة الطاقة القصوى للركاب من 2850 راكبًا فى الساعة فى الاتجاه إلى 60000 وذلك فى المرحلة الأولى من أبو قير إلى محطة مصر، كمل يساعد فى تقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25، وزيادة سرعة التشغيل من 25 كم/ساعة إلى 80 كم، وتحقيق زمن أقصر للتقاطر من 10 دقائق إلى 2.5 دقيقة.

وفي هذا الصدد لفت اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إلى طبيعة مسار مترو أبو قير العلوي والذي يُعد الأول من نوعه بالمحافظة الساحلية، مؤكداً أنه سيكون علي كوبري علوي لمنع أي تزاحم بالمحافظة واستغلال الجزء الأسفل من الكوبري في إقامة جراجات وغيرها من الأعمال التجارية لخدمة المواطنين، بالإضافة إلى الاستفادة بالأراضي الموجودة أسفل المسار في أعمال تجارية واقتصادية تخدم أهالي الإسكندرية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قد أصدر مؤخراً قراراً حمل رقم  رقم 3301 لسنة 2021، بشأن الاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر لصالح الهيئة القومية للأنفاق على مسطحات الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى لمترو أبو قير بمحافظة الإسكندرية.

ونص القرار في مادته الأولى على أن يضاف إلى أعمال المنفعة العامة الصادر بشأنها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2360 لسنة 2020 المشار إليه بعض مسطحات الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى لمترو أبو قير الذي سيتم تنفيذه في ذات مسار خط سكة حديد أبو قير، بالإسكندرية في المسافة من أبو قير شرقًا حتى محطة مصر بمحافظة الإسكندرية.