تقدم 12 تحالفًا عالميًّا للمنافسة على مناقصة تنفيذ منظومة الكارت الذكي لوسائل النقل

الوزير: سنعتمد على الشركات المصرية لتوفير مكونات المشروع

تقدم 12 تحالفًا عالميًّا للمنافسة على مناقصة تنفيذ منظومة الكارت الذكي لوسائل النقل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

12:15 م, الخميس, 26 نوفمبر 20

قال سيد متولي، رئيس جهاز تنظيم النقل، إن هناك 12 تحالفًا من دول فرنسا، والهند، واليابان، وألمانيا، والنمسا، تقدمت للمناقصة العالمية التى طرحتها الوزارة أمس الأول لتنفيذ منظومة الكارت الذكي.

وأضاف متولي، فى تصريحات على هامش مؤتمر النقل الذكي، أن 3 كيانات قامت بشراء كراسة شروط المناقصة، ومن المنتظر أن تشتريها باقى التحالفات خلال أيام، لافتا إلى أن المنظومة ستُطبق على جميع مرافق الحكومة.

وأوضح أن منظومة الكارت الذكى ستوفر موارد كثيرة مهدرة، الأمر الذى سيمكن من تطوير خدمة النقل عموماً، لافتا إلى أن الشركات المصرية ستدخل فى التحالف الفائز للاستفادة من الخبرات.

وقال وزير النقل، الفريق كامل الوزير، فى تصريح مقتضب، إن الشركات المصرية من أفضل الكيانات التى سيتم الاعتماد عليها فى توفير مكونات منظومة المشروع والتى تشمل قنوات إصدار التذاكر ووسائل التعامل والتكامل مع مشغلى الخدمة، ومركز البيانات الرئيسى وكذلك التطبيقات الداعمة للتشغيل، والدورة الكاملة لتوريد وتهيئة وإصدار الكروت للمستخدمين، وآلية التسويات المالية بين الجهات المختلفة، بالإضافة إلى طريقة وآلية عمل مركز إدارة المنظومة وأهدافها.

ومن المقرر أن يربط الكارت الذكى الخطوط الثلاثة للمترو بالقطار الكهربائي، وأتوبيسات السوبر جيت، وبعض خطوط النقل العام (1600 أتوبيس يتم إدخالها للمنظومة على مراحل) كما يشمل المشروع ربط أتوبيسات إحدى شركات النقل الجماعى الخاصة، والسكة الحديد والمونوريل إلى المنظومة، لتصبح هناك تذكرة موحدة لجميع الوسائل بكارت النقل الذكى والتذكرة الموحدة.

وأشار وزير النقل إلى أن الكارت الذكى سيسهم فى سهولة تنقل المواطنين وعدم الحاجة إلى الوقوف فى طوابير أمام شبابيك الحجز بالمحطات لشراء تذاكر ورقية، بالإضافة إلى توحيد آلية تحصيل إيرادات وسائل النقل الحكومية فى وعاء مالى واحد، مع تعزيز ظهور القطاع ومساهمته فى الناتج القومى الإجمالي، وكذلك التخطيط لحركة النقل الجماعى وقدرته الاستيعابية.