تحالفان فقط يتنافسان على تنفيذ القطار السريع «السخنة العلمين»

من بين إجمالى 8 تحالفات تقدم إثنان فقط بعروضها المالية والفنية لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى فائق السرعة «العين السخنة - العاصمة الإدارية - 6 أكتوبر العلمين والإسكندرية».

تحالفان فقط يتنافسان على تنفيذ القطار السريع «السخنة العلمين»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:48 ص, الأحد, 24 مارس 19

■ من 8 تأهلوا.. رغم منح 5 مهلات لتقديم العروض

■ مصادر: بدء التقييم الفنى للعروض الأسبوع الجارى ورفع تقرير لوزيرى «النقل» و«الإسكان»

تقدم تحالفان فقط من إجمالى 8 تحالفات بعروضها المالية والفنية لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى فائق السرعة «العين السخنة – العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر العلمين والإسكندرية».

وقالت مصادر لـ«المال» إن التحالف الأول صينى – مصرى ويضم شركات: المقاولون العرب وأوراسكوم، والصين للتشييد، ومجموعة الصين للسكك الحديدية (CREC)، وشركة أفيك الصينية، وأن التحالف الثانى فيضم «سامكريت»، وشركة بيتروجيت وCR20 الصينتين.

وأوضحت المصادر أن التحالفين التزما بالمهلة الأخيرة لتلقى المستندات والمحدد لها 15 مارس، وهى المهلة الخامسة التى منحتها اللجنة المشرفة على المشروع للتحالفات لتجهيز أوراقها. وقالت إنه سيتم خلال أيام تقييم العروض الفنية من خلال اللجنة العليا المشكلة من وزارتى «النقل»، و«الإسكان»، والمسئولة عن المشروع، إلى جانب مشاركة مكتبى «سيسترا الفرنسى- SYSTRA، و«أيكوم» الأمريكى- AECOM»، استشارى المشروع، ورفع تقرير لوزيرى النقل والإسكان بدرجات التقييم.

وكانت اللجنة العليا أقرت للمرة الخامسة على التوالى مد فترة تلقى العروض الفنية والمالية حتى يوم 15 مارس، بناء على رغبة التحالفات لمنحها المزيد من الوقت للانتهاء من إعداد التصميمات النهائية، واستيفاء العرض الفنى، وحصولها على موافقات رسمية من مؤسسات التمويل الدولية لتوفير القروض اللازمة للتمويل. التحالفات المتنافسة حالة من الاندماج فيما بينها ليصبح عددها 8 بدلا من 10 تم تأهيلها منتصف 2018، وقام التحالف الكورى الذى يضم شركتى هيونداى وروتم – HYUNDAI & ROTEM بالاندماج فى التحالف الفرنسى بقيادة شركة «آلستوم» إلى جانب انضمام تحالف صينى مع آخر من نفس الدولة، ليصبح عدد الكيانات الصينية 4 بدلا من 5، وتضم عددا من الشركات المحلية والعالمية.

وتتراوح تكلفة المشروع بين 7 و 8 مليارات دولار، بخلاف قيمة 30 قطارا ستعمل على الخط، والمسارات النهائية للمشروع، مقسمة على 3 قطاعات، الأول: يربط العاصمة الإدارية بمدينة 6 أكتوبر بطول 122 كيلو متر، والثانى: يربط مدينة 6 أكتوبر بالعلمين، ولهذا المسار بديلين الأول: بطول 221 كيلو متر بحيث يكون موازيا لطريق وادى النطرون العلمين مرورا بمطار برج العرب بطول 99 كيلو مترا.

والثانى: يصل طوله إلى 244 كيلو مترا فى مدينة برج العرب وتتفرع منه وصلة للإسكندرية بطول 46 كم، والقطاع الثالث للمشروع يهدف إلى ربط العاصمة الإدارية بميناء العين السخنة بطول 92 كيلو مترا.