تقدر بـ50 مليون جنيه.. «الأمل» للسيارات تجمد خططها الاستثمارية لأجل غير مسمى

رئيس الشركة قال إن الوضع الحالى لا يشجع على الاستثمار فى سوق السيارات فى ظل تواضع المبيعات الشهرية.

تقدر بـ50 مليون جنيه.. «الأمل» للسيارات تجمد خططها الاستثمارية لأجل غير مسمى
شريف عيسى

شريف عيسى

10:38 ص, الأحد, 28 يونيو 20

عمرو سليمان: توقعات بعودة النمو لسوق السيارات مع بدء تنفيذ خطة التعايش مع الفيروس

أعلنت شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، منتج موديلات «لادا» و«بى واى دى» وميكروباصات «كينج لونج»، عن وقف كافة أعمالها التوسعية بسبب فيروس كورونا، وتراجع مبيعات السوق.

وقال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الوضع الحالى لا يشجع على الاستثمار فى سوق السيارات فى ظل تواضع المبيعات الشهرية، والتى هبطت بنسبة تتراوح ما بين 60 إلى %70 الأمر الذى دفع الشركة إلى تقليل الطاقة الإنتاجية من الموديلات المصنعة.

وأشار إلى أن قرار مجلس الوزراء بتعليق العمل فى وحدات المرور لمدة 45 يومًا تسبب فى تجميد مبيعات السوق، وإرباك خطط الوكلاء والمصنعين فيما يتعلق بخططهم الاستثمارية، أو مبيعاتهم المستهدفة خلال العام الحالى.

وتابع: “الأمل للسيارات كانت تخطط خلال العام الحالى لضخ استثمارات بقيمة 50 مليون جنيه فى خدمات ما بعد البيع والصيانة، علاوة على إجراء توسعات فى عمليات تجميع وتصنيع العلامة التجارية “كينج لونج”، إلا أن جائحة كورونا تسببت فى تجميد هذه الخطط لحين استعادة السوق معدلات مبيعاتها السابقة”.

وأكد “سليمان” أن الأمل كانت تستهدف خلال العام الحالى تقديم طراز “بى واى دى L3” التابعة لفئة السيدان العائلية، إلا أن تراجع المبيعات تسبب فى إرجاء خطط تقديم السيارة للسوق المحلية.

وتوقع أن يسهم تطبيق الحكومة لخطة التعايش مع كورنا فى دفع حركة مبيعات السيارات بصفة عامة، والملاكى بصفة خاصة خلال النصف الثانى من العام الحالى.

وأوضح أن طرح “الأمل” طراز “لادا لاجروس”، المستوردة بالكامل، نهاية مايو الماضى، جاء بسبب التعاقد على تلك الكميات قبل ظهور فيروس كورونا فى العالم، مؤكدًا أن الشركة تخطط لبيع وتسويق ما يقرب من 250 سيارة من “لاجروس” بنهاية 2020.

كان رجل الأعمال كريم نجار، رئيس مجلس إدارة “كيان إيجيبت”، وكلاء سيارات “سيات” و”سكودا” أعلن فى وقت سابق تجميد عمليات تدشين مركزى “سكودا” و”أودى” بمنطقة أبو رواش بسبب جائحة كورونا.

وأشار- فى تصريحات سابقة لـ «المال» – إلى أن الشركة كانت تعتزم تدشين مركزين متكاملين على مساحة 8000 متر مربع، باستثمارات تصل إلى 350 مليون جنيه، إلا أن كورونا دفعت الشركة لتأجيل تلك الخطوة.

يُذكر أن تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» ظهر خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى نموًا فى مبيعات “لادا” فى السوق المصرية بنسبة تصل إلى %34.1 لتسجل 621 سيارة، مقابل 463 وحدة مباعة خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.

فيما أشار “أميك” إلى هبوط مبيعات “بى واى دى” بنسبة تصل إلى %16.1 لتتمكن العلامة الصينية من تسليم 1389 سيارة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أبريل من العام الحالى، مقابل 1655 وحدة مباعة خلال العام الماضى.

وشهد آداء “كينج لونج” نموًا بمعدل %78.2 خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى نهاية أبريل من العام الحالى، بعد أن بلغت مبيعاتها الإجمالية 1914 وحدة، مقارنة بمبيعاتها خلال العام الماضى، والتى سجلت 1074 سيارة، وفقًا لتقديرات «أميك».