"تفيل" الروسية تعتزم تصدير الوقود النووي لمفاعل صيني

عمر سالم أبرمت كل من شركة "تفيل" الروسية، وشركة CNLY التابعة للمؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية (NNC) عقدا لتصدير الوقود النووي لأحد مفاعلات النيترونات السريعة من طراز ( CFR-600). وينص العقد على تصدير وقود اليورانيوم للتحميل الأولى، وكذلك تزود وقود اللازم خلال السنوات السبع الأولى من تشغيل الم

"تفيل" الروسية تعتزم تصدير الوقود النووي لمفاعل صيني
جريدة المال

المال - خاص

4:10 م, الأثنين, 14 يناير 19

عمر سالم

أبرمت كل من شركة “تفيل” الروسية، وشركة CNLY التابعة للمؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية (NNC) عقدا لتصدير الوقود النووي لأحد مفاعلات النيترونات السريعة من طراز ( CFR-600).

وينص العقد على تصدير وقود اليورانيوم للتحميل الأولى، وكذلك تزود وقود اللازم خلال السنوات السبع الأولى من تشغيل المفاعل.

ومن المخطط إنشاء موقع إنتاج جديد بمصنع بناء الآلات في مدينة الكتروستال بشركة “ام اس ز” التابعة لشركة الوقود النووي “تفيل” بهدف إنتاج دفعات الوقود الخاصة بمفاعل ( CFR-600).

وكان الجانب الصيني قد توجه لمؤسسة روساتوم الروسية للطاقة النووية بطلب إنتاج وقود نووي آخذا بعين الاعتبار الخبرة الروسية الطويلة في مجال إنتاج الوقود النووي للمفاعلات السريعة والتي تصل إلى 40 عاما.

وقالت شركة “تفيل” المختصة بإنتاج الوقود النووي، التابعة لروساتوم ناتاليا نيكيبيلوفا: “تهدف شركة “تفيل” للوقود  إحدى وحدات مؤسسة روساتوم، إلى التعاون الشامل مع الشركاء الصينيين في مجال تطوير تكنولوجيا المفاعلات السريعة واستكمال دورة الوقود النووي”.

كما أشارت الى أن محفظة أعمال الشركة في السوق الصينية تحتوي أيضا على عقد لضمان تزويد المفاعل الصيني التجريبي العامل على النيوترونات السريعة CEFR بالوقود. وقد تم وفقا لهذا العقد توريد الوقود النووي بالفعل.

هذا وتتولى شركة “روساتوم أوفرسيز” مهمة تنسيق المفاوضات حول حزمة الاتفاقيات في مجال التعاون مع جمهورية الصين الشعبية.

وأكد رئيس شركة “روساتوم أوفرسيز”، يفغيني باكرمانوف: “على رغم من أن هذا المشروع يعد مشروعا تجريبيا، إلا أن الخبراء الروس سيعملون على إنتاج نوع جديد من الوقود (النووي) وفق التصميمات الصينية، لهذا فقد وجدنا أنفسنا بصدد تغيير صياغة العقد بشكل كامل آخذين في الاعتبار تفاصيل ومتطلبات المشروع”.

وأضاف: “استمرت المباحثات مع الشركاء الصينيين دون انقطاع منذ شهر يونيو الماضي، وبفضل مجهودات فريق العمل لشركة روساتوم وكذلك الموقف الإيجابي والمتعاون من قبل الشركاء الصينيين، استطعنا إتمام الاتفاق خلال وقت قياسي”.

والجدير بالذكر أن عقد تصدير الوقود النووي لمفاعل “سي اف آر-600” (CFR-600)  قد تم في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون الحكومية بين روسيا والصين في مجال بناء وتشغيل مفاعل تجريبي يعمل بالنيوترونات السريعة بالصين، ويعد هذا العقد جزءا من برنامج تعاون شامل في مجال الطاقة النووية لعقود قادمة.

ويتشمل العقد بشكل خاص على إنشاء وحدات روسية مبتكرة للطاقة النووية من الجيل الثالث (III+) للمفاعلات من طراز “في في أي ار-1200” في موقعين بالصين في كل من “تيانوان” و”جوداباو”.

جريدة المال

المال - خاص

4:10 م, الأثنين, 14 يناير 19