تفعيل 6 غرف لتدريب الشباب على البرمجة بـ6 محافظات مصدرة للهجرة الشرعية

إضافة إلى تدريبات ريادة الأعمال والتكوين المهني والشبكات

تفعيل 6 غرف لتدريب الشباب على البرمجة بـ6 محافظات مصدرة للهجرة الشرعية
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

4:44 م, الثلاثاء, 6 فبراير 24

قالت وزيرة الهجرة سها جندي أن الغرف المفعلة التابعة للمركز المصري الألماني في المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية بلغت 6 غرف لتدريب وتأهيل الشباب بـ6 محافظات، من ضمن 14 محافظة، لتقديم تدريبات ريادة الأعمال والبرمجة والتكوين المهني والشبكات وغير ذلك.

وكانت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، قد استقبلت غادة توفيق، مستشار محافظ البنك المركزي للمسئولية المجتمعية، لبحث التعاون في ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية وتوفير فرص العمل للشباب، وتعزيز جهود التدريب من أجل التوظيف، في إطار مبادرة “مراكب النجاة” للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

وأضافت وزيرة الهجرة تعاونها مع وزارة الإسكان لتدريب الشباب على حرف البناء والدهانات، وغيرها من احتياجات الأسواق الخارجية، مشيرة إلى حرص المركز على تدريب نحو 29 ألف شاب وفتاة، بجانب توفير فرص العمل بالخارج لعدد منهم، في عدة مجالات بالخارج.

وأوضحت حرصها على توفير احتياجات الأسواق الخارجية، وفقًا للمعايير العالمية، ومن بينها السوق الألمانية، حيث أتاح المركز التدريبات المختلفة للشباب، منذ انطلاقه في 2020، كتجربة مميزة في التعاون بين مؤسسات الدولة والمؤسسات الدولية لإتاحة فرص العمل للشباب، في المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية.

وأكدت على استهدافها لتعزيز سبل الهجرة الآمنة للشباب، وتأهيلهم وفقًا لثقافة المجتمعات التي سيهاجرون إليها، وكذلك لغات تلك الدول، موضحة حرص دول عديدة على العمل مع مصر لإنشاء نماذج مشابهة، ومن بينها إيطاليا وهولندا والاتحاد الأوروبي واليونان وأستراليا وفنلندا واليابان والسعودية، بجانب طلب عدد من الدول عمالة قطاعية ومهنية في عدة مجالات صناعية وزراعية وتجارية.

وأشارت إلى العمل على إنشاء المركز الوطني للهجرة، والتعاون مع الجهات المعنية والشركات المصرية الرائدة، ليصبح مظلة واحدة لتدريب وتأهيل الشباب، وفقا لمعايير وطنية معترف بها عالميًا، تحاكي أحدث المواصفات المطلوبة، لاستنساخ التجربة الناجحة في المركز المصري الألماني، بجانب السعي للتنسيق مع المصريين بالخارج لتوفير فرص التدريب والمنح للشباب في مختلف المجالات.

وبيّنت حرصها على تنسيق الجهود مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة، لتقديم برامج تدريبية تؤهل الشباب، حتى لغير المتعلمين منهم، لإتاحة العدالة التشغيلية، ضمن جهود الجمهورية الجديدة لتدريب وتأهيل الشباب، مشيرة إلى أهمية التعاون مع البنك المركزي لوضع خطط إستراتيجية ومناهج تحاكي أحدث الاحتياجات العالمية في الأسواق، لدعم إستراتيجية وزارة الهجرة بتوفير البديل الآمن للشباب.