تفاقم أزمة التزام «الشبل» للمقاولات ببنود رعاية نادى «المقاصة»

الأمور تسير فى طريق الفسخ

تفاقم أزمة التزام «الشبل» للمقاولات ببنود رعاية نادى «المقاصة»
شريف عمر

شريف عمر

9:22 ص, الأحد, 4 يوليو 21

تفاقمت أزمة رعاية شركة الشبل للمقاولات لنادى المقاصة لكرة القدم، فى أعقاب توقف الشركة عن ضخ أى أموال فى النادى، لتقترب الأمور من إنهاء عقد الرعاية.

قالت مصادر مقربة من الملف إن نادى المقاصة يعانى مؤخرًا من عدم التزام «الشبل» بأداء الالتزامات المالية لسداد أجور اللاعبين أو قيمة إيجار ملعب السويس لكرة القدم، بما يشير إلى إمكانية عدم استكمال التعاقد الثنائى.

ولفتت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أن استقالة اللواء محمد عبدالسلام، الرئيس التاريخى لنادى مصر المقاصة، جاءت بشكل رئيسى لاختلاف وجهات النظر مع الشركة الراعية، ورغبته فى عدم استكمال الرحلة وعدم التزام الراعى بتنفيذ مهامه.

ووصفت المصادر الوضع الحالى بأن «الشبل» للمقاولات ما زالت الراعى لنادى المقاصة لكرة القدم، من الناحية الشكلية، أما من الناحية الفعلية، فلم تعد تقوم بأدوارها ومسئولياتها تجاه فريق كرة القدم.

وكانت «الشبل» للمقاولات قد اقتنصت منذ عدة شهور رعاية نادى – هويدى بالفيوم – مصر المقاصة حاليًا بعد منافسة مع شركتين أخريين، بعدما تقدمت بأفضل عرض فى المزايدة التى أجراها النادى، يتضمن ضخ الأموال اللازمة مقابل الحصول على %95 من العوائد لمدة 3 سنوات.

وفى سياق متصل، علمت «المال» أن شركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزى، تنوى مخاطبة مسئولى نادى المقاصة لكرة القدم، لتغيير اسم النادى، فى ظل انقطاع العلاقة بشكل تام بين شركة الأوراق المالية ونادى كرة القدم، وقد تشهد الأيام المقبلة تحركات قانونية وقضائية لتأكيد تلك الخطوة.

يشار إلى أن «مصر المقاصة للإيداع» كانت الراعى الرئيسى لنادى المقاصة لكرة القدم منذ عام 2010، لكن فى الفترة الأخيرة قررت إدارتها عدم تجديد عقد رعاية النادى فى ظل وجود مخالفات فى عملية الرعاية، وعدم حصولها على عائد استثمارى مناسب لما تم ضخه فيها خلال السنوات الماضية، وذلك وفقاً لتقارير صادرة عن إدارة مصر المقاصة.

ويبلغ رأسمال شركة المقاصة سبورت 42 مليون جنيه، بواقع %71 لشركة مصر المقاصة، و%14 للشركة الدولية لإدارة المشروعات التابعة لمصر المقاصة، وحصة أخرى لشركتى الأهلى للتنمية والاستثمار، وكايرو كابيتال، التى يسيطر على إدارتهما رجل الأعمال توفيق دياب، بجانب مساهمات صغيرة لمستثمرين أفراد.

وخلال عام 2019 حصلت مصر المقاصة على 24.1 مليون جنيه من «ذراع» الرياضية، وأقرت الأخيرة توزيعات نقدية على المساهمين بواقع 1.15 جنيه للسهم، كما قامت ببيع لاعبين بقيمة 45 مليون جنيه.