تفاصيل 6 قضايا في تجارة العملة والنصب على المواطنين بالمحافظات

أحدهم بتعاملات 125 ألف دولار.

تفاصيل 6 قضايا في تجارة العملة والنصب على المواطنين بالمحافظات
أماني عوض

أماني عوض

2:42 م, الأربعاء, 8 أبريل 20

كشفت مباحث الأموال العامة، 6 قضايا جديدة في تجارة العملة، وضبط مرتكبيها لاتجارهم غير المشروع في النقد الأجنبي خارج السوق المصرفية، ومستريح جمع ما يقرب من ربع مليون جنيه من ضحاياه بعد النصب عليهم بالمحافظات.

وتوضح “المال” تفاصيل القضايا الجديدة التى كشفتها مباحث الأموال العامة.

تجميع أموال العاملين بالخارج

فى سوهاج، ضبط أحد الأشخاص، عامل زراعي مقيم بدائرة مركز شرطة المنشأة، لمُمارسة نشاطًا واسع بمجال التعامل بالنقد الأجنبي وتحويل الأموال من وإلى إحدى الدول العربية، مقابل عمولة يتحصل عليها عن كل مبلغ مالي يتم تحويله مما يُعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

وبمواجهته أقر بنشاطه المشار إليه، بالاشتراك مع نجله الذي يعمل بإحدى الدول العربية، وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام طبقًا للفحص المستندي ما يعادل 125 ألف دولار أمريكي.

وفى المنيا، ضبطت أحد الأشخاص مزارع مقيم بدائرة مركز شرطة بني مزار، بالاشتراك مع شقيقه، عامل يعمل بإحدى الدول العربية، بمُمارسة نشاطًا واسع فى مجال التعامل بالنقد الأجنبي وتحويل الأموال من وإلى إحدى الدول العربية، مقابل عمولة يتحصل عليها عن كل مبلغ مالي يتم تحويله مما يُعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

وبمواجهته أقر بنشاطه المشار إليه بالاشتراك مع شقيقه، وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام طبقًا للفحص المستندي ما يعادل 4 ملايين جنيه.

تجارة العملة

وفى الجيزة، وتحديدًا منطقة الدقي، ضبط أحد الأشخاص، عامل بإحدى شركات الصرافة، لممارسة نشاطًا إجراميًا واسع النطاق في مجال الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء.

متخذًا من شركة الصرافة محل عمله مسرحًا لممارسة نشاطه المؤثم، وضبط بحوزته مبالغ مالية عملات أجنبية.

وبمواجهته اعترف بنشاطه في مجال الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية، وحيازته للمبالغ المالية المضبوطة.

والشرقية، ضبط أحد الأشخاص، مهندس مقيم بدائرة مركز شرطة فاقوس، لاشتراكه مع والده تاجر غلال، له معلومات جنائية “هارب”، لممارستهما تجارة العملة.

واتخذ من محل لتجارة الحبوب والخاص بهما والكائن بدائرة قسم شرطة فاقوس بالشرقية، مقرًا لممارسة نشاطهما الإجرامي.

وضبط بحوزة المتهم، مبالغ مالية عملات أجنبية ومحلية، وبمواجهته اعترف بنشاطه فى مجال الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية، بالاشتراك مع المتهم الهارب وحيازته للمبالغ المالية المضبوطة.

وإلى محافظة الإسكندرية، ألقت القبض على أحد الأشخاص، صاحب محل لتجارة الأدوات المنزلية، له معلومات جنائية مسجلة، لتجارته العملة بمحل أدوات منزلية خاص به كائن بدائرة قسم شرطة المنتزة ثان بالإسكندرية.

وعثر بحوزته على مبالغ مالية عملات أجنبية ومحلية، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه.

واتخذت الإجراءات القانونية ضد المتهمين.

جاء ذلك استمرارًا لجهود الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة لضبط كافة أشكال جرائم الإتجار غير المشروع في النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية، وكذا التحويلات المالية غير المشروعة.

النصب على المواطنين

وبجنوب الصعيد، كشفت مباحث لأموال العامة، أحد الأشخاص بسوهاج بعد النصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها واستثمارها لهم بمجال التجارة.

تبلغ لفرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد، من 3 أشخاص، مقيمين بدائرة مركز شرطة المنشأة، بتلقي أحد الأشخاص مبالغ مالية منهم بقصد توظيفها واستثمارها لهم بمجال الاتجار بالأدوات الصحية مقابل حصولهم على أرباح شهرية.

وأسفرت تحريات الإدارة عن صحة البلاغ وممارسة صاحب مكتب استيراد وتصدير ومدير شركة للأدوات الصحية، النصب والاحتيال على المواطنين، والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها واستثمارها لهم فى مجال تجارة الأدوات الصحية.

وحصل منهم على مبالغ مالية بلغ إجماليها 270 ألف جنيه، وتوقف عن سداد الأرباح لهم ورفض رد أصل المبالغ المالية المستولى عليها.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المذكور، وبمواجهته أقر بإرتكابه للواقعة على النحو المشار إليه.

واتخذت الإجراءات القانونية في الواقعة، للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.