تفاصيل وموعد طرح وزارة الإسكان وحدات في الرحاب

بمقدم 100 ألف جنيه

تفاصيل وموعد طرح وزارة الإسكان وحدات في الرحاب
محمود زكي

محمود زكي

1:51 م, السبت, 15 فبراير 20

أعلنت وزارة الإسكان، اليوم، عن طرح 238 وحدة سكنية بمساحات من 92 حتى 131 مترا مربعا، بمشروع امتداد الرحاب (المرحلة التاسعة – مجموعة 125) في مدينة القاهرة الجديدة، وفقًا لما قاله الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان.

مشيرًا إلى أن وزارة الإسكان حددت أن يكون تسجيل بيانات الراغبين في الحجز يبدأ يوم 15 مارس القادم على الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان (www.hdb-reservation.com).

وزارة الإسكان : يمكن الاستفادة بسداد 70% من قيمة الوحدة تمويلًا عقاريًا

وأوضح وزير الإسكان أن مقدم الحجز يبلغ 100 ألف جنيه، بخلاف 1500 جنيه مصروفات تسجيل، مع وجود نظم تقسيط ميسرة، وأن التخصيص بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني “online”.

مشيرًا إلى إمكانية استفادة حاجز الوحدة من سداد باقي الثمن 70% من خلال مبادرة التمويل العقاري للبنك المركزي المصري وفقًا لشروطها.

وفي السياق ذاته، قال المهندس محمد أنور هلال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، إن شروط وزارة الإسكان تتضمن أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مواطنًا مصري الجنسية، وأن تكون له أهلية التصرف أو التعاقد، ويجوز التقدم للحجز لشخص بصفته وليًا طبيعيًا على قاصر أو وصيًا عليه بقرار وصاية.

وأوضح هلال أن الوحدات المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط، ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الوحدة.

ولفت إلى أن الوحدات السكنية تتمتع بحصة من الأرض بنسبة مساحة الوحدة من المساحة الإجمالية للوحدات إلى إجمالي الأرض المقام عليها المبنى.

شروط السداد

وأوضح هلال أنه يتم استكمال سداد 30% بالإضافة إلى (1 % مصاريف إدارية + 0.5 % لصالح مجلس الأمناء) من إجمالي ثمن الوحدة خلال شهرين من تاريخ انتهاء الحجز.

وأكد أنه يتم سداد باقي ثمن الوحدة على أقساط سنوية متساوية حتى 7 سنوات محملة بالفائدة على الرصيد المدين، تعادل سعر الفائدة المعلنة في البنك المركزي وقت السداد، إضافة إلى (2 % + 0.5 %) مصاريف تحصيل.

وأضاف أن القسط الأول يستحق بعد سنة من تاريخ استلام الوحدة مع تقديم شيكات آجلة بالأقساط بها قبل الاستلام، وفي حالة التأخير عن سداد أى دفعة/ قسط، عن ميعاد الاستحقاق.

وأشار إلى أنه يتم احتساب غرامة تأخير تعادل فائدة البنك المركزي السارية وقت السداد، إضافة إلى (2 % + 0.5%) مصاريف تحصيل من قيمة القسط، وذلك من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد.

وأضاف أنه يتم إلغاء التخصيص في الحالات التالية: اكتشاف أو ظهور أية مخالفات لشروط الحجز أو البنود الواردة بكراسة الشروط، أو بناءً على طلب المُخصص له الوحدة، أو في حالة عدم استكمال المتقدم للحجز والمخصص له الوحدة سداد الـ30% إلى جانب (1% مصاريف إدارية + 0.5 % لحساب مجلس الأمناء) من إجمالي ثمن الوحدة خلال المهلة الممنوحة للسداد.

وأضاف عدم سداد قسطين متتالين طبقاً لأسلوب السداد، أو التنازل أو التصرف في الوحدة بدون موافقة مسبقة من الهيئة أو جهاز المدينة المختص، أو تغيير الغرض المخصص له الوحدة، أو عدم التعاقد والاستلام للوحدة في الموعد المحدد للاستلام.

وأشار نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى أن التخصيص نهائي ولا يتم تعديل التخصيص، وفي حالة رغبة المتقدم في إلغاء التخصيص، يتم خصم (1% مصاريف إدارية + 0.5% لحساب مجلس الأمناء) من إجمالي قيمة الوحدة.

وأضاف هلال: أما في حالة الاستلام فيتم، بالإضافة إلى ما سبق، خصم مقابل إشغال الوحدة بواقع 7% سنويا من إجمالي قيمة الوحدة، من تاريخ استلام الوحدة حتى تاريخ إعادة تسليمها طبقا لما ورد باللائحة العقارية.