تفاصيل مناقشة «طاقة النواب» سبل دعم المزارعين بالوادي الجديد

نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر: تركيب محطة طاقة شمسية بقدرة 10 ميجاوات لخدمة المزارعين ودعمًا للاستثمار بالفرافرة

تفاصيل مناقشة «طاقة النواب» سبل دعم المزارعين بالوادي الجديد
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:06 م, الثلاثاء, 4 يونيو 24

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدي، خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، سبل دعم المزارعين في محافظة الوادي الجديد، بما يسهم في رفع قدرة المزارعين على تحمل تكاليف زراعة المحاصيل، في ضوء طلبات الإحاطة المقدمة من النائبان أحمد العقاطي و حمدي محمد حسن.

وأكد النائب طلعت السويدي، رئيس اللجنة، أهمية التغذية الكهربائية للمشروعات الزراعية، ودعم المزارع المصري بكل السبل، ولا سيما صغار المزارعين لكون مجالي الزراعة والصناعة هما قاطرة البلاد نحو المستقبل الحديث.

وشدد السويدي على أهمية توفير منظومة متكاملة تؤدي إلى وصول السلعة للمستهلك بسعر معقول، وذلك انطلاقًا من التكلفة، والتي أحد عناصرها الكهرباء، مطالبًا الحكومة بمراعاة صغار المزارعين في سعر الكيلووات.

وعلق المهندس محمد السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، بتأكيده أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء في ضوء القانون يحدد تكلفه بيع الكيلووات، وتتم مراعاة البعد الاجتماعي في ضوء التوجيهات السياسية.

ولفت إلى أن دعم صغار المزارعين في الأراضي الصحراوية التي تعتمد على الآبار من خلال بيع الكيلووات لهم بواقع 110 قروش، مقابل 128 قرشًا لكبار المستثمرين، فضلًا عن 60 جنيهًا شهريًّا.

وإزاء شكوى نواب محافظة الوادي الجديد من الكهرباء في منطقة “الفرافرة” وتأييد السويدي لهم، كشف محمد السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، عن بشرى سارة؛ مشروع لتركيب محطة طاقة شمسية بقدرة 10 ميجاوات لخدمة المزارعين ودعمًا للاستثمار في المنطقة، ولا سيما وصعوبة إنشاء خط فيها حيث كلفته تصل إلى مليار جنيه، حيث إن أقرب محول يبعد بواقع 300 كم.

وقال السيسي إنه تم معاينة الأرض، أمس الاثنين، وسيتم البدء على الفور في إنشاء المحطة، على أن تنتهي خلال 6 أشهر في ضوء توجيهات القيادة السياسية.

في سياق متصل، أوصت اللجنة البرلمانية وزارة الري والموارد المائية أنه يتم حساب نسبة سحب المياه للأراضي التي يتم زراعتها في محافظة الوادي الجديد حسب نوع الزراعة وليس حسب المنطقة، ولا سيما واختلاف طبيعة المحاصيل في احتياجها من المياه، حيث قال “السويدي” إننا مع الحفاظ على حق الدولة، لكن مع تحقيق العدل.

ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:06 م, الثلاثاء, 4 يونيو 24