تفاصيل مراحل مشروع الصوب الزراعية التى افتتحها السيسى

حيث يهدف مشروع الصوب إلى إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة وإنتاج منتجات زراعية ذات جودة عالية بجانب تعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه بمناطق الاستصلاح المستهدفة

تفاصيل مراحل مشروع الصوب الزراعية التى افتتحها السيسى
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:24 م, الثلاثاء, 20 أغسطس 19

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى السبت المرحلة الثالثة من المشروع القومى للصوب الزراعية الـ 100 ألف صوبة زراعية والذى تم تحديد مساحة له 100 الف فدان وتعد هذه المرحلة هى المرحلة الثانية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بعدد 1300 صوبة زراعية علي مساحة 10 آلاف فدان ضمن قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية .

ويعادل إنتاج المشروع نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية بجانب إنشاء مصنع لتعبئة وتغليف المنتجات التى يتم إنتاجها من المشروع وكذلك مجمع لإنتاج البذور ضمن المشروع القومى للصوب الزراعية الذى تنفذه الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة .

حيث يهدف مشروع الصوب إلى إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة وإنتاج منتجات زراعية ذات جودة عالية بجانب تعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه بمناطق الاستصلاح المستهدفة ويعتمد على ترشيد استخدام المياه تتراوح من 15 إلى 20% ويساهم بشكل كبير في زيادة الصادرات الزراعية المصرية وتوفير فرص عمل جديدة من خلال تدريب الشباب والعاملين بالمشروع على أساليب التكنولوجيا الحديثة

وقال الدكتور محمد يوسف استاذ المكافحة البيولوجية والاستخدام الامن للمبيدات كلية الزراعة جامعة الزقازيق لقد بدأ التفكير في إنشاء المشروع القومي للصوب الزراعية في عام 2016 بعد إعداد الدراسات اللازمة لمشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية والذى يعد احد المحاور الرئيسية من الخطة التى اعلن عنها الرئيس السيسى لاستصلاح وزراعة المليون ونصف المليون فدان .

وأضاف يوسف أن مشروع الصوب الزراعية يعمل على تعظيم المردود الاقتصادي من خلال زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية والاختصار في وحدة المساحة المستغلة للزراعة وتوفير كميات المياه المستخدمة في الزراعة حيث تستهلك الزراعات المحمية من 60% إلى 70% من كميات المياه التى تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة.

وأوضح أن المشروع يحقق مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الزراعية الطازجة محليا الخالية من الملوثات بجانب إنشاء وحدات للتصنيع الزراعي والغذائي كقيمة مضافة للمحصول مما يساهم فى تقليل الفاقد من المحصول .

والجدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام بافتتاح المرحلة الاولي فى فبراير عام 2018 بقاعدة محمد نجيب بمنطقة الحمام بمحافظة مرسي مطروح حيث تضم 1302 صوبة زراعية على أحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة الصوبة الواحدة ما بين 3 – 12 فدانا على مساحة 500 فدان على احدث الانظمة العالمية.

أما المرحلة الثانية من المشروع القومى للصوب الزراعية فقد افتتحها الرئيس السيسي فى شهر ديسمبر 2018 وتتضمن 7100 صوبة زراعية على مساحة 34 ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان نفذتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة من المشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية على مساحة 100 ألف فدان لإنتاج الحاصلات الزراعية الكبير فى مناطق الحمام وأبو سلطان والعاشر من رمضان وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية حيث كانت بداية تدشينها فى شهر فبراير الماضى على مساحة 5 آلاف صوبة زراعية في نطاق قاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مرسى مطروح.

وأشاد المهندس السيد النجدى عضو مجلس النقابة العامة للزراعيين والسكرتير العام المساعد بمشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية الذى ينفذه الرئيس السيسيى حيث تم افتتاح المرحلة الثانية بمحطة محمد نجيب 1300 صوبة زراعية.

وأشار إلى أن المشروع يساهم في تطوير الزراعة المصرية مما يمثل نقلة حضارية حديثة للزراعة المصرية وسيغير شكل الزراعة فى مصر مما يؤكد أن الريادة فى المجال الزراعى للمصريين وخير دليل على ذلك ما يحتويه المتحف الزراعى بوزارة الزراعة من أول فأس فى العالم وأدوات الزراعة والحصاد البدائية التى صنعها القدماء المصريون مشيرا الى ان مشروع الصوب يحقق إنتاجية أكبر فى حجم المحاصيل الزراعية.

ومن جانبه قال مجدى ملك عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب إن افتتاح الـ 1300 صوبة زراعية بقاعدة محمد نجيب يعد نقلة نوعية كبيرة وذلك فى اطار خطة الدولة التنموية على كافة القطاعات لتحقيق الرخاء الاقتصادى وتوفير حياة معيشية كريمة لمواطنيه.

وأوضح ملك أنه تم انشاء الصوب على أحدث انظمة التكنولوجيا الحديثة من أجل استخدامها فى الزراعة لتحقيق إنتاجية عالية من الخضر، كما يمكن زراعة العديد من المنتجات فى غير أوقاتها الموسمية خاصة فى ظل محدودية حصة مصر من مياه النيل والتى كانت تمثل ما يقارب من 55 مليار متر مكعب والتى أصبحت غير كافية نتيجة الزيادة السكانية.