تفاصيل لقاء حقوق إنسان البرلمان مع وفد دولة أوزبكستان

برئاسة النائب طارق رضوان رئيس اللجنة

تفاصيل لقاء حقوق إنسان البرلمان مع وفد دولة أوزبكستان
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:20 م, الأربعاء, 16 يونيو 21

التقى النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، مع وفد لجنة حقوق الإنسان بدولة أوزبكستان، برئاسة عالية يونسوفا، نائبة ممثل المجلس الأعلى لجمهورية أوزبكستان لحقوق الإنسان، بحضور أعضاء المجلس الأعلى في مجال حقوق الإنسان الأوزبكستاني، والنواب أيمن أبو العلا ومحمد عبد العزيز، وكلاء اللجنة والنائب محمد تيسير مطر، أمين سر اللجنة و نواب اللجنة اللواء عبد النعيم حامد، هند رشاد، محمد سلطان، محمود عصام والنائبة دعاء العريبي، كما حضرت اللقاء النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوي العاملة.

وتناول اللقاء تأكيد أن مصر تسعى دومًا لتعزيز العلاقات التاريخية بين الدولتين وبين الشعبين أيضًا، وأنه من المهم أن يحدث تعاون بين البلدين في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف ونشر ثقافة حقوق الإنسان وغيرها.

كما استعرض اللقاء أهمبة العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، مع ضرورة أن تكون على مستوى العلاقات السياسية، وأن يتم التعاون من خلال اتفاقيات تجارية واستثمارات متبادلة، كما يمكن لمصر بمكانتها الكبيرة في قارة أفريقيا، أن تدعم أوزبكستان في خطواتها نحو الاستثمار والتعاون مع دول القارة.

من جانبها أوضحت عالية يونسوفا، نائبة ممثل المجلس الأعلى لجمهورية أوزبكستان، أنها تنقل تحية رئيس مجلس النواب الاوزباكستانى إلى رئيس مجلس البرلمان المصرى الدكتور حنفى الجبالى.

وأكدت تشابه العادات والتقاليد بين شعوب البلدين، ومرحبة بوجود تعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وأضافت يونسوفا: “نثمن العلاقات في مجال حماية حقوق الطفل، كما أن ومصر تدعم أوزباكستان في مجال حقوق الإنسان، وكان أوزباكستان ضمن الدول التي تدعم موقف مصر في منظمة التعاون الإسلامي بخصوص البيانات عن الإصلاح الاقتصادى ومكافحة الإرهاب، ونشكركم لدعم موقف أوزباكستان في جلسة 72 الجمعية العامة للأمم المتحدة للمعرفة والتسامح الدينى، وكذلك دعم مصر لأوزبكستان في المجلس التنفيذى لحقوق الإنسان في 2020”.