تفاصيل قرارات الحظر الجديدة من لجنة إدارة أزمة كورونا

تقرّر استمرار حظر حركة المواطنين من الساعة 8 مساء حتى الساعة 4 صباحًا، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل 14 يونيو حتى يوم الثلاثاء 30 يونيو الحالي، وتقرّر كذلك وقف حركة جميع وسائل النقل العام من الـ8 مساء يوميًّا.

تفاصيل قرارات الحظر الجديدة من لجنة إدارة أزمة كورونا
صفية حمدي

صفية حمدي

1:48 م, الخميس, 11 يونيو 20

عقدت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد اجتماعها، بمقر مجلس الوزراء، صباح اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث استعرضت اللجنة جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد، وموقف حالات الإصابة والشفاء، وخطط الوزارات المعنية المختلفة للفتح التدريجي طبقًا لتطورات الوضع الصحي في البلاد.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي بإسم مجلس الوزراء، أنه تقرّر استمرار حظر حركة المواطنين من الساعة 8 مساء حتى الساعة 4 صباحًا، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل 14 يونيو حتى يوم الثلاثاء 30 يونيو الحالي، وتقرّر كذلك وقف حركة جميع وسائل النقل العام من الـ8 مساء يوميًّا.

وتابع المستشار نادر سعد أنه تقرر أيضًا مدّ عمل المحالّ التجارية والمولات ساعة لينتهي العمل بها في الساعة السادسة مساءً، بدلًا من الخامسة مساءً خلال الفترة نفسها، واستمرار غلق المتنزهات العامة والشواطئ العامة وحتى نهاية الشهر الحالي.

وأضاف المتحدث الرسمي بإسم مجلس الوزراء أنه تقرّر أيضًا استمرار العمل بالقرار السابق لرئيس الوزراء، والخاص بتخفيض عدد العاملين في الوزارات والجهات الحكومية؛ لمنع الاختلاط والتزاحم، وذلك على أن يقوم كل وزير باتخاذ القرارات الإدارية الخاصة بتنظيم ذلك وفقًا لما تقتضيه ظروف العمل في وزارته.

وشملت القرارات أيضًا السماح للأندية الرياضية بالبدء في تلقي الاشتراكات للأعضاء، وذلك اعتبارًا من 15 يونيو الحالي وحتى 30 يونيو، ورفع كفاءة المنشآت وإعادة تأهيلها خلال هذه الفترة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن اللجنة العليا لإدارة الأزمة قررت كذلك دراسة فتح دُور العبادة اعتبارًا من أول يوليو مبدئيًّا، في المحافظات الأقل إصابة بفيروس كورونا المستجد طبقًا لتطورات الموقف الصحي، ووفقًا لمدى حرص والتزام المواطنين باتباع إجراءات السلامة والوقاية الصحية في حالة الفتح، مع إعادة تقييم الموقف أولًا بأول.

وتابع المستشار نادر سعد أنه تقرر أنه في أول يوليو المقبل سيتم بدء حركة السياحة الوافدة والطيران إلى المحافظات السياحية الأقل إصابة بفيروس كورونا، وهي جنوب سيناء، والبحر الأحمر، ومطروح.

وأكد اتفاق اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا” المستجد على عقد امتحانات طلاب شهادة الثانوية العامة بموعدها المحدد سلفًا، وفقًا للضوابط والشروط الصحية المتفق عليها، ومتابعتها يوميًّا؛ حرصًا على سلامة أبنائنا الطلاب.