تفاصيل ضبط معامل لإنتاج مخدر «الآيس» و5 مروجين بالمحافظات (صور)

بإجمالي مضبوطات بلغت 116 كيلو جراما داخل محافظات الجيزة والإسكندرية

تفاصيل ضبط معامل لإنتاج مخدر «الآيس» و5 مروجين بالمحافظات (صور)
أماني عوض

أماني عوض

3:51 م, الثلاثاء, 3 مارس 20

كشف قطاع مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، عن إدارة تشكيل عصابي مكون من 3 أشخاص، لمعامل إنتاج وتجهيز وتصنيع مخدر الآيس، أو مايعرف باسم “الشابو”، داخل محافظتي الجيزة والإسكندرية، وألقى القبض عليهم، بالتزامن مع ضبط اثنين آخرين من مروجي ذات المخدر، بإجمالي مضبوطات بلغت 116 كيلو جرام.

معامل لتصنيع الآيس بالجيزة والإسكندرية

الواقعة الأولى كشفها رجال مكافحة، من خلال المتابعة استكمالًا لضبط عناصر تشكيل عصابي متعددين الجنسيات، لإعدادهم معملين لتصنيع وتجهيز مخدر الآيس (الشابو) بمحافظتي الجيزة والإسكندرية، وإنتاجهم كميات كبيرة منه، بالاستعانة بالعناصر الإجرامية من ذوي الخبرة في تصنيع المخدرات التخليقية من جنسيات أخرى.

وعثر بحوزتهم على كمية لمخدر الآيس وزنت 94,650 كيلو جرام ومبالغ مالية، إضافة إلى أسلحة وذخائر غير مرخصة وأدوات ومواد وأوانى معدة لتصنيع ذلك المخدر.

وبعد تطوير المناقشات وتحليل المعلومات، توصلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، إلى تحديد عدد من عناصر التشكيل القائمين على تصنيع وترويج مخدر الآيس (الشابو).

وتبين أنهم 3 أشخاص، وهم: عاطلان، سائق، مقيمين بمحافظتي أسيوط والمنيا، وجميعهم لهم محل إقامة آخر بدائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى الأمن الوطني والأمن العام، ومديرية أمن الجيزة، تم استهدافهم.

وأمكن ضبط أحدهم أثناء استقلاله إحدى السيارات بدائرة قسم شرطة العمرانية، وضبط الآخرين بمحل سكنهما.

قطع أثرية وأسلحة بحوزة المتهمين

وبالتفتيش عثر بحوزتهم على كمية من مخدر الأيس وزنت 3 كيلوجرامات، طبنجة عيار 9 مم، 2 خزينة طبنجة، 29 طلقة نارية مختلفة الأعيرة، مبلغ مالي، 6 هواتف محمول، لاب توب مدون عليه بعض المحادثات وتطبيقات خاصة بباقي أفراد التشكيل.

وتمثال جرانيت يشتبه في أثريته، وأدوات لتعاطي المخدر، جوال به نترات أمونيوم يزن 25 كيلو جرام، 2 إناء بستلة، 2 جركن، 3 أطباق جميعها ملوثة بعجينة مخدر الآيس.

وبمواجهتهم بما أسفر عنه الضبط والتفتيش، أقروا بحيازتهم للأدوات والمواد المضبوطة لتصنيع مخدر الآيس، والمبلغ المالي من متحصلات الإتجار، والسلاح الناري والذخائر للدفاع عن تجارتهم.

وأشاروا إلى استخدامهم للسيارة والهواتف المحمولة في النقل والترويج.

وأضافوا أن تلك المضبوطات بمشاركة فيما بينهم، وأحد الأشخاص المحبوس حاليًا، وزوجته وآخر، واتخذت الإجراءات القانونية.

أجنبيان يجلبان الآيس للمتعاطين

بالتزامن مع تلك الواقعة، كشفت مكافحة المخدرات 16,5 كيلو جرام لمخدر الآيس، بحوزة اثنين من العناصر الإجرامية بمحافظة الجيزة، وذلك ضمن جهود أجهزة وزارة الداخلية بمجال مكافحة جرائم الإتجار بالمواد المخدرة، والعمل على تكثيف الملاحقات الأمنية لاستهداف وضبط مرتكبيها والقائمين عليها.

التفاصيل، عندما تابعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، نشاط عنصرين إجراميين، وهم: عامل، طالب – يحملان جنسية إحدى الدول العربية – مقيمان بمحافظة الجيزة، لجلب كميات كبيرة من مخدر الآيس بقصد ترويجها داخل البلاد، مُتخذان من دائرة قسم شرطة الدقي، مسرحًا لمزاولة نشاطهما الإجرامي.

وعقب تقنين الإجراءات بمشاركة قطاعي الأمن الوطني الأمن العام، ومديرية أمن الجيزة تم استهدافهما.

وضبط المتهمان أثناء تواجدهما بأحد الفنادق الكائنة بدائرة قسم شرطة الدقي.

وعثر بحوزتهما على 16,400 كيلو جرام من مخدر الآيس، مبالغ مالية، 2 هاتف محمول، وبمواجهتهما اعترفا بحيازة المواد المخدرة بقصد الإتجار.

وأكدت وزارة الداخلية على مواصلة أجهزتها لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الإتجار بالمواد المخدرة، وإجهاض محاولات تصنيع المخدرات التخليقية لحجبها عن سوق الاتجار غير المشروع، دعمًا للجهود المبذولة بمجال خفض الطلب على المخدرات لدرء آثارها الضارة عن المجتمع.

تهريب حشيش وأفيون بالسويس

كانت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة ، قد أحبطت محاولة تهريب 1186 طربة حشيش، و5 كيلوجرامات أفيون مخبأة داخل مخزن سري في سيارة نقل، قبل نقلها عبر المجرى الملاحى من شرق قناة السويس إلى غربها.