تفاصيل سداد مشغلى المحمول قيمة ترددات الخدمة الجديدة

«تنظيم الاتصالات» يتلقى طلبات المشغلين بعد غد

تفاصيل سداد مشغلى المحمول قيمة ترددات الخدمة الجديدة
محمود جمال

محمود جمال

6:51 ص, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

كشفت مصادر مطلعة فى قطاع الاتصالات عن تفاصيل سداد قيمة الترددات الجديدة التى يعتزم جهاز تنظيم الاتصالات طرحها على شركات المحمول الأربع العاملة فى السوق المحلية بعد غد.

كان جهاز تنظيم الاتصالات طالب أمس الأول شركات المصرية للاتصالات وفودافون وأورنج واتصالات رسميا بتقديم عروض مالية على باقتين من الترددات تضم الأولى 40 ميجاهرتز من الحيز الترددى 2600 مقابل 600 مليون دولار ، والثانية  20 ميجا فى الحيز 2600 بقيمة 300 مليون دولار.

وقالت المصادر – فى تصريحات لـ«المال» – إن شركة المحمول التى ستحصل على باقة 40 ميجاهرتز ستقوم  بسداد %50 من قيمتها البالغة600 مليون دولار إلى جهاز تنظيم الاتصالات على أن تقوم بسداد %25 خلال أول عام من التعاقد و%25  فى العام التالى له.

فى حين ستسدد الشركة الحاصلة على باقة 20 ميجا قيمة الترددات كاملة دون تقسيط المبلغ على دفعات .

وأوضحت أن خطاب تنظيم الاتصالات ألزم المشغلين الأربعة بألا تزيد أسعار العروض المالية المقدمة للمنافسة على الترددات المطروحة  عن نسبة  %5  من القيمة  المعلنة.  

 وأكدت أن كل شركة ستتقدم بعرضها المالى بداية من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشر ظهر بعد غد إلى لجنة مختصة تضم مسئولين حكوميين من بينهم ممثل عن كل من وزارة الاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات ومستشار من مجلس الدولة والجهاز المركزى للمحاسبات وآخرون.

 وأكدت أنه فى حال تساوى العروض المقدمة بين شركتين سيتم إجراء مزايدة علنية أمام اللجنة مع أحقية كل مشغل فى تحريك قيمة باقة الترددات عن السعر المعلن  .

ولفتت إلى أن «تنظيم الاتصالات» منح ممثل كل مشغل فى جلسة المزايدة  الحق فى التفاوض مع مندوب الشركة الأخرى والتوقيع على الاتفاق النهائى نيابة عن الكيان الممثل له.

يذكر أن شركات المصرية للاتصالات وفودافون وأورنج واتصالات سددت قيمة ترددات تراخيص خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات «4G» نهاية عام 2016 إلى جهاز تنظيم الاتصالات بقيمة 1.1 مليار دولار و10 مليارات جنيه.

وبلغ إجمالى ترددات «4G» التى حصلت عليها شركات الاتصالات حينها 40 ميجاهرتز، مقسمة بواقع 15 ميجاهرتز للمصرية للاتصالات، و10 لأورنج، ومثلها لاتصالات، و5 ميجا لفودافون.