تفاصيل زيارة وفد «العدل» لمركز الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون.. وقضاة: «مبهر» (فيديو)

ضمن تطوير المنظومة العقابية في مصر.

تفاصيل زيارة وفد «العدل» لمركز الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون.. وقضاة: «مبهر» (فيديو)
أماني عوض

أماني عوض

3:44 م, السبت, 15 يناير 22

أجرى وفد من مستشاري وزارة العدل زيارة إلى مركز الإصلاح والتأهيل في وادي النطرون، الذي افتتحته وزارة الداخلية مؤخرًا ضمن تطوير المنظومة العقابية في مصر، وحرصها على إتاحة الفرصة للمنظمات الحقوقية والإنسانية لزيارة مراكز الإصلاح ومشاهدة الإنجاز الحضاري الإنساني.

زيارة وفد قضائي مركز الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون

وبدأت الزيارة بقاعات المحاكمات التي أنشأت داخل المركز لتعكس التنسيق بين وزارتي الداخلية والعدل، وتوفير أجواء ملائمة لتطبيق العدالة، وتخفيف عناء نقل السجناء لأماكن المحاكمة وإجراءات التأمين.

وأشاد وفد وزارة العدل بتلك الخطوة المهمة في إنشاء محاكم داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، مما يؤدي إلى سرعة الفصل في القضايا.

وخلال الزيارة، قال المستشار محمد الغراب، رئيس محكمة جنوب القاهرة الابتدائية، إن مراكز الإصلاح والتأهيل تعد نقلة نوعية في كل التفاصيل، وتدل على وجود رؤية في مؤسسات التأهيل تتواكب مع الرؤية الجديدة في الجمهورية الجديدة للدولة.

مستشارو العدل: نقلة نوعية

وأضاف المستشار وديع حنا، رئيس الأمانة الفنية لمكتب وزير العدل، أن ما شاهده الوفد في قاعات المحاكم والعنابر، يدل على تأسيس رؤية الدولة الجديدة لمعاملة النزلاء، وإعادة دمجهم مرة أخرى في المجتمع.

وأشاد المستشار محمود عابدين، رئيس المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بالتطوير في أبنية المحاكم، واستخدام تقنية المعلومات، ومراعاة حقوق النزلاء والإنسان.

رئيس محكمة: أجهزة طبية لم أراها من قبل

من جانبه، أثني المستشار أحمد طلبة رئيس محكمة جنوب الجيزة الابتدائية، على ما وجدوه من الرعاية الصحية المقدمة للنزلاء، خاصة في ظل وجود أحدث الأجهزة التي لم يشاهدها من قبل في أي مركز -على حد تعبيره.

وأثنى الوفد على برامج التأهيل المتبعة التي تتوافق مع حقوق الإنسان، بهدف تقويم سلوكهم وإثقالهم بمهنة لكسب العيش عقب خروجهم بعد انقضاء مدة العقوبة.

مستشار: أماكن صالحة للمعيشة كإنسان

وقال المستشار باسل الشافعي، رئيس محكمة بمنطقة شمال الجيزة: “إننا شاهدنا أماكن صالحة جدًا للمعيشة كإنسان وليس نزيل فقط”.

وأضاف المستشار عمرو مصطفى رئيس محكمة جنح مستأنف إمبابة: “شوفنا مستوى رائع يحافظ على آدمية الإنسان، والمؤسسة العقابية تطورت بشكل رهيب لتكفي نفسها وتؤهل النزلاء الذين سيخرجون مرة أخرى للمجتمع”، واصفًا المركز بأنه “مبهر”.

وتطرق المستشار حسين إبراهيم رئيس محكمة العمرانية، إلى حسن معاملة السجناء، مؤكدًا على تطبيق كل ما يخص حقوق الإنسان من أكل وشرب ورعاية صحية واجتماعية ومعاملة.

رئيس محكمة الدقي: النزيل يخرج ميرجعش تاني

وأشار المستشار مصطفى عوض، رئيس محكمة الدقي، إلى أن النزيل أصبح لما يخرج بعد انقضاء مدة العقوبة ومعه مهنة، وجميع مشاكله الاجتماعية قد حُلت، ليخرج شخص جديد بكيان جديد “ميرجعش تاني” – على حد قوله.

ولفت المستشار محمد الخطيب رئيس محكمة بمنطقة شمال الجيزة، إلى أنه كان لابد من الاهتمام بالنزيل وثقافته وقدراته، حتى يكون قادر على استيعاب الحياة بعد خروجه عقب انقضاء مدة العقوبة، وهي مدة للتأهيل والتهذيب وإخراج شخص صالح للحياة.

على صعيد الزيارة، تفقد الوفد مركز الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون، وما به من مرافق توفر الرعاية للنزلاء، وفي مقدمتها المركز الطبي الذي يوفير رعاية طبية فائقة لهم، والتعامل مع الحالات الحرجة.

وتعد مراكز الإصلاح والتأهيل خطوة مهمة تتجه لها مصر، لتطوير المنظومة العقابية، وتتوسع وزارة الداخلية في إنشائها لإغلاق كافة السجون العمومية.

ونشرت وزارة الداخلية فيديو عبر قناتها الرسمية على “يوتيوب” يبرز زيارة وفد مستشاري وزارة العدل إلى مركز الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون.