تفاصيل زيارة وفد الحجر الزراعى السعودى لمصر

تشهد مصر حاليا زيارة لوفد زراعي من السعودية

تفاصيل زيارة وفد الحجر الزراعى السعودى لمصر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:01 م, الأثنين, 18 نوفمبر 19

تشهد أروقة وزارة الزراعة حاليًا اجتماعات بين ممثلي الحجر الزراعي السعودي والمصري، وكذلك كبار المصدرين لبحث زيادة الصادرات المصرية من الخضراوات إلى السعودية.

وأكد الدكتور عادل الغندور، عضو جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية “هيا ” أن زيارة الوفد السعودي جاءت بناءً على دعوة من مصر خلال زيارة عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إلي السعودية، لتوضيح ما وصلت إليه معامل تحليل متبقيات المبيدات المصرية التابعة لوزارة الزراعة.

وأوضح الغندور لـ”المال” أن الوفد السعودي جاء للتأكد من جودة الأجهزة والإجراءات المصرية المتبعة لتحليل متبيقات المبيدات.

مشيرا إلى أن الجاب السعودي يطالب بتطبيق معايير الممارسات الزراعية الجيدة علي المزارع المصرية.

وأوضح أن هناك عدة أبواق إعلامية مأجورة أسهمت في الفترة الماضية في زيادة التركيز على قضية جودة الخضراوات المصرية وانتقلت الي الدول العربية.

مطالبا المملكة بحظر المصدر المخالف فقط وليس السوق بالكامل اسوة بدول الأتحاد الأوربي التي تقوم بإنذار المصدر أكثر من مرة قبل ان تقوم بحظره ولكن ليس كل الدولة مشيرا إلي ان ذلك يعد نوع من التعسف.

واوضح أن السعودية تطالب بتحليل كل الرسائل التي ترد لها من مصر في خطوة تعتبر غير مطبقة حتي في الدول الرائدة زراعيا مثل هولندا .

و عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات البستانية، وعضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي في البرلمان المصري إن وفدا من وزارة السعودية وصل إلى القاهرة منذ ساعات لاستكمال التفاوض بشأن شهادة الممارسات الزراعية الجيدة، “جلوبال جاب.

وأكد الدمرداش في تصريح خاص لـ “المال ” إن الجولة الأولى من المباحثات قد بدأت بزيارة وفد مصري، ضمن المجلس، والإدارة المركزية للحجر الزراعي، برئاسة الدكتور أحمد كمال العطار، حيث استعرض الجانب المصري الممارسات الزراعية الجيدة التي يتمتع بها المزارع المصري، وأن الورقيات لا تعني بالضرورة الالتزام بهذه الممارسات.

 وأفاد الدمرداش أنه مع إصرار الجانب السعودي على طلب الاتزام المصدرين بتصدير حاصلات من مزارع حاصلة على هذه الشهادة  طلب الجانب المصري ضرورة استكمال المفاوضات، بزيارة الوفد السعودي أولًا إلى مصر لزيارة عدد من المزارع المصرية، ثم الحديث عن البدء في تطبيق هذا الشرط بمزارع الشركات الكبرى، ثم طرح مهلة ستة أعوام على الأقل للمزارع الصغيرة.

 وأوضح الدمرداش أن المباحثات سوف تُستأنف اليوم مع “الحجر الزراعي” برئاسة الدكتور أحمد كمال العطار الذي وصفه بأنه صمام أمان للصادرات المصرية، “ومدافع مكين عن حق المصدرين المصريين”، والحديث للدمرداش.