تفاصيل اليوم الأول من قمة "رايز أب" لرعاية رواد الأعمال‎

المال خاص انطلقت اليوم الجمعة فعاليات قمة رايِز أب، الحدث الريادي لأصحاب المشاريع وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإعلان عن عدد من الأخبار الرئيسية، على رأسها توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ورايز أب وبيبسيكو مصر على إقامة مسابقة "هاكاثون مصر 2030" يأتي ذ

تفاصيل اليوم الأول من قمة "رايز أب" لرعاية رواد الأعمال‎
جريدة المال

المال - خاص

7:31 م, الجمعة, 7 ديسمبر 18

المال خاص

انطلقت اليوم الجمعة فعاليات قمة رايِز أب، الحدث الريادي لأصحاب المشاريع وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإعلان عن عدد من الأخبار الرئيسية، على رأسها توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ورايز أب وبيبسيكو مصر على إقامة مسابقة “هاكاثون مصر 2030”

يأتي ذلك بالتزامن مع استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، من خلال استكشاف الحلول المبتكرة للتحديات الرئيسية التي تواجه مصر في مجالات القضاء على الجوع والمساواة بين الجنسين في سوق العمل. ومن المنتظر أن تعقد فعاليته في أبريل 2019.

وتمت مراسم توقيع البروتوكول في الحرم اليوناني “الجريك كامبس” بالقاهرة بحضور الوزيرة غادة والي ومحمد شلباية رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو مصر، و عبد الحميد شرارة – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة رايِز-أب، خلال فعاليات القمة.

وأعربت الوزيرة غادة والي عن سعادتها البالغة بالتواجد بين المشاركين خلال قمة “رايزأب” لريادة الأعمال، قائلة: “هذا المكان يمتلئ بالطاقة الإيجابية، وأنا سعيدة لتواجدي بين هذا الجمع الجميل، واليوم أشعر بالفخر بالثمار الرائعة لرحلة شرارة ورايز أب، وبالوقت الذي قضيته منذ أكثر عشر سنوات خلال مشاركتي كعضو في لجنة تحكيم المسابقة التي أثمرت هذه النتائج الرائعة اليوم، وكانت سببا لمعرفتي بشرارة و فكرة رايز أب آنذاك”.

وأضافت والي: “نحن نبحث عن أفكار شابة، متطورة، ومبتكرة لنقدم لها الدعم اللازم، وأنا متفائلة ومتحمسة جداً  لهذا الملتقي، وعلى يقين إنه من خلال تواصلكم معنا سوف نصل لأفكار مبتكرة من شأنها مساعدتنا على جعل مصر في مكان أفضل، كما ستساعدنا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة قبل 2030”.

وفي إطار وضع وزارة التضامن الإجتماعي ضمن أولويات خطة عملها تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، وقعت اليوم الدكتورة غادة والي أيضا بروتوكول تعاون مشترك مع شركة فلات 6 لابز للحاضنات، لتوفير فرصة للشباب أصحاب الأفكار والمشروعات الابتكارية لحل المشكلات المجتمعية بمصر عن طريق دعم برنامج “مصر تبدأ” وهي مبادرة ريادة أعمال مصرية للشركات الناشئة وممولة من قبل  حكومة المملكة المتحدة، وبدعم من مؤسسة التمويل الدولية -إحدي أعضاء مجموعة البنك الدولي- وشركة فلات 6 لابز.

كما وجهت وزيرة السياحة المصرية، رانيا المشاط حديثها إلى الآلاف من الحاضرين المجتمعين عن رحلتها “للبقاء علي أرض الواقع” في مناقشة ودية علي خشبة المسرح باستضافة ساندرا فريد- الشريك المؤسس لشركة أكومين للاستشارات “Acumen” .

“رايز أب هو فخر حقيقي لمصر، والشباب المصري، والاقتصاد والسياحة”، هكذا تحدثت الوزيرة رانيا المشاط، قائلة: “أنا متحمسة جدا لتواجدي هنا لأن ريادة الأعمال أمراً هاماً للغاية، وبينما نحن ندخل عصر ما يعرف بالثورة الصناعية الرابعة، فإن الدور الأساسي للحكومات في وضع السياسة هو دعم منصات ريادة الأعمال، فالأمر مثير للإعجاب عندما نرى عدد الوظائف التي تم خلقها، وحجم الصادرات التي تتم بواسطة التكنولوجيا والشركات الناشئة”.

وأضافت المشاط: “من المنتظر استضافة مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية في الشرق الأوسط، وسوف يتم تخصيص أكثر من يوم واحد خلال المؤتمر حول الشركات الناشئة ومسابقات “الهاكاثون”، وسوف نكشف في الوقت المناسب عن تفاصيل شراكتنا المميزة مع رايِز أب.

وتحدث دوم هالاس، المدير التنفيذي لائتلاف الاقتصاد الرقمي “Codec”، عن التصادم بين التكنولوجيا والسياسة في جميع أنحاء العالم، مؤكدا أن المزيد والمزيد من الشركات الناشئة تحتاج إلى إيصال صوتها للحكومة، للتعبير عن رأيها في السياسات المهمة لتشكيل مشاريع الأعمال التكنولوجية في مرحلة مبكرة، كما وجه نصائح للشركات الناشئة عن كيفية التواصل والتعاون مع الحكومة.

وكان من بين أبرز الأحداث التي شهدها اليوم الأول حديث محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، وبروك إنتوسل مدير مكتب الأعمال في “أوبر إنترناشيونال”، وائل عبدوش- المدير العام لشركة “آي بي إم” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منير نخلة- المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة حالا.

من جانبه، قال بروك إنتوسل رئيس قطاع الأعمال في أوبر العالمية: “إن مهمتنا لتغيير كيفية تنقل العالم بالنسبة لي هي تحدي جديد، مثلما تحديت نفسي من قبل لتسلق قمة إفرست. “أوبر” لديها رؤية طويلة المدى لأن تصبح منصة متعددة الإستخدامات للتنقل، وقد ساهمت التكنولوجيا التي تمتلكها أوبر في فتح الأبواب تغيرات اقتصادية واجتماعية وبيئية في أكثر من 600 مدينة حول العالم، وكجزء من التزامنا لحل أصعب المشاكل في العالم، سوف نواصل استكشاف فرص مختلفة من أجل تنمية وتوسع تواجد أوبر من خلال شراكتنا الإستراتيجية، والتي ستقودنا إلى إطلاق العنان لمزايا النقل التشاركي لكلا من السائقين الشركاء، الراكبين والمدن التي نعمل بها”.

جريدة المال

المال - خاص

7:31 م, الجمعة, 7 ديسمبر 18