تفاصيل القمة الثانية للتجارة الإلكترونية

تعقد 17 من الشهر الجارى بحضور مسئوليين حكوميين

تفاصيل القمة الثانية للتجارة الإلكترونية
المال - خاص

المال - خاص

7:50 ص, الأثنين, 2 سبتمبر 19

تنطلق فعاليات القمة الثانية للتجارة الإلكترونية «E-COMMERCE SUMMIT» فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فى 17 من سبتمبر الجاري ، بمشاركة حكومية من وزارة الاتصالات تحت رعاية جريدة « المال».

قال حسين محى الدين، مدير شركة «روبستا» المنظمة، إن القمة تستهدف خلق حوارا مفتوحا بين أصحاب المصالح من المسئولين الحكومية والقطاعين العام والخاص، بمشاركة عدد من ممثلى الكيانات المصرية والعالمية فى أكثر من 15 قطاعا، كما تستضيف أصحاب المشروعات الناشئة لتقديم منصة واحدة، لاستعراض التطورات والتقنيات الجديدة فى مجال التجارة الرقمية، إلى جانب مناقشة التحديات وطرح المزيد من الفرص الاستثمارية، لتعزيز هذه الصناعة فى المنطقة.

حسين محى الدين، مدير شركة «روبستا» المنظمة للقمة الأليكترونية

بحسب الصفحة الرسمية للقمة على موقع «فيسبوك»، من أبرز المتحدثين محمد حجازي، رئيس لجنة التشريعات والقوانين فى وزارة الاتصالات، وعمرو رزق، رئيس قطاع التسويق فى شركة «دومتى» للصناعات الغذائية، ومارتن روسكي، مدير قطاع السياسة العامة والعلاقات الحكومية فى شركة جوجل العالمية بالمنطقة.

إلى جانب أصحاب الشركات الناشئة مثل عمرو فوزي، مؤسس شركة «جودزمارت» لخدمات التسوق الإلكتروني، ووليد صادق، مؤسس منصة الدفع الإلكترونى «payskyinc».

بحسب بيان سابق صادر عن روبستا، فإن القمة تسعى لاستضافة أكثر من 3 آلاف زائر، و80 متحدثا .

أوضح محى الدين لـ «المال»، أن القمة تقدم هذا العام محتو مصمم خصيصًا لإفادة العاملين بمجال التجارة الرقمية من خلال تغطية عدد من المحاور المهمة، ويتناول المحور الأول «أحدث الابتكارات فى عالم التجارة الرقمية» من خلال مناقشة الطفرة المُحققة فى تطبيقات الشراء عبر الدفع الإلكترونى التى أطلقتها الحكومة وتأثيرها على السوق المصرية والقوة الشرائية.

كما تستعرض التحديات التى تواجه شركات التجزئة والبيع أون لاين، عبر قنوات التجارة الإلكترونية، وسوق الإعلانات والضرائب، وكيفية تغيير سوق تجارة التجزئة وتأثيرها على المستثمر، إلى جانب «طرق الدفع والخدمات اللوجيستية» من خلال مناقشة استخدام المحافظ الرقمية وتأثيرها على التجارة الإلكترونية.

بالإضافة إلى تحديات التجارة العابرة للحدود، وسبل إدارة المخزون، وعرض ابتكارات مجال التخزين للمواد اللوجستية القابلة للتلف وأنظمة التقسيط، وأخيرا آليات دعم نمو الشركات العاملة فى المجال من خلال خلق تجربة تستهدف احتياجات العميل .

كشف عن أن القمة تشهد خلال العام الحالى فعاليات جديدة، منها إقامة معرض للشركات الكبرى والناشئة، لعرض أعمالهم أو خدماتهم أو منتجاتهم فى أى قطاع من القطاعات المختلفة، لإعطاء الفرصة لأصحاب الأعمال لتبادل وجهات النظر فى نفس المجال أو التوسع، فضلا عن مقابلة أصحاب أعمال فى قطاعات أخرى واستكشاف الفرص التجارية وإبرام صفقات فى مجال التجارة الإلكترونية.

كما تقدم القمة ورش عمل متخصصة لمناقشة عدد من الموضوعات الأساسية فى مجال التجارة الإلكترونية، تتضمن استعراض أفضل الممارسات فى المجال والاتجاهات الجديدة فى مجال التجارة الرقمية فى المنطقة، وإطلاق النسخة الجديدة من مسابقة جوائز التجارة الإلكترونية، التى تقام ضمن فعاليات القمة والتى تكرم أفضل الشركات العاملة فى المجال.

أضاف أن حجم المعاملات المالية الإلكترونية فى مصر يقدر بمليارى دولار، أى ما يعادل 33 مليار جنيه، شاملة الشراء المباشر على شبكة الإنترنت، وخدمات حجوزات تذاكر السفر والفنادق، لافتا إلى أن الحكومة قامت بوضع تشريعات واتخاذ إجراءات محفزة، تستهدف من خلالها زيادة حجم التجارة الإلكترونية تماشيا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، بما يسهم فى تنمية التجارة الداخلية، وخلق المزيد من فرص العمل، وتحسن الاقتصاد الرقمى.

رأى أن حلول التكنولوجيا المالية ساعدت على تطوير آليات وتقنيات جديدة للاستفادة من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية، وهناك العديد من المؤشرات لزيادة حجم التجارة الإلكترونية فى مصر، منها على سبيل المثال معدل إصدار بطاقة الائتمان، الذى يزيد سنويا %40، وهو مؤشر قوى على أن التبعية النقدية فى الانخفاض.

كان محمد معيط، وزير المالية، قد اجتمع منذ أيام مع ممثلى شركة فيسبوك لاستعراض أفضل التطبيقات الضريبية، المرتبطة بالخدمات المقدمة عبر الإنترنت، والتجارة الإلكترونية، وآليات تنفيذها فى مصر بشكل توافقى بناءً على التجارب الدولية الناجحة.

من المتوقع أن تقوم منصة «فيسبوك» باحتساب قيمة الضريبة المقررة، وإضافتها على التكلفة النهائية للحملة الإعلانية أون لاين، وجمعها لصالح مصلحة الضرائب من خلال خصم قيمتها من الحسابات المصرفية للمعلنين لدى البنوك.

بحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة المراجعة المحاسبية TAXAMO، فإنه يوجد دول أوروبية وآسيوية تطبق ضريبة قيمة مضافة على الإعلانات الرقمية، أعلاها الأرجنتين بنسبة %21 تليها البرازيل %17 ، ثم الفلبين %12.

كما توجد دول أوروبية أخرى منها الدنمارك، والسويد، والنرويج، تحدد 22% ضريبة كنسبة ثابتة حال تحقيق الشركة هامش ربح %20.

¿ المال ـ خاص