تفاصيل اجتماع «محلية النواب» مع وزارة التخطيط اليوم

نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية: الوضع الاقتصادي يواجه تحديات كبيرة وبدون الاصلاح الاقتصادي لكان الوضع أشد خطورة

تفاصيل اجتماع «محلية النواب» مع وزارة التخطيط اليوم
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:31 م, الأربعاء, 23 مارس 22

طالب النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بضرورة شرح الإنجازات للمواطنين بشكل لا مركزي قائلا: “المواطن قد لا يتابع وسائل الإعلام ولكن لابد أن ننقل له الصورة بما تحقق على أرض الواقع”.


وأضاف السجيني “لولا حياة كريمة ما تمت الإنجازات على أرض الواقع، مضيفا : “نرفض التعدي على الأراضي الزراعية ولابد من المشاركة في توعية المواطنين”.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية : ” ناقشنا خطة الدولة للعام القادم في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهنا، لافتا إلى التخطيط مع وزارات المالية والتخطيط في مجالات التنمية.

وأضاف خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بالمجلس ” لا شك أن الوضع الاقتصادي يواجه تحديات كبيرة و بدون الاصلاح الاقتصادي لكان الوضع أاشد خطورة ” ولا شك أننا واجهنا ظروف عالمية مثل وباء فيروس كورونا وبعدها الحروب الروسية الأوكرانية.


وقال د كمالي : ” الحكومة منتبهة لهذا الموضوع ولا ننتظر حتى حدوث الآثار السلبية ونتخذ إجراءات وقائية وسريعة لمواجهة التحديات والجميع يتابع ارتفاع الاسعار ونعلم أن هذا وضع استثنائى وبعدها تنخفض الأسعار وألدولة تتبع سياسات نقدية رشيدة وحكيمة و منها رفع الفائدة وخفض معدلات التضخم بالاضافة الى جشع التجار.


وأوضح نائب وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية أنه يتم ربط التخطيط بما يتحقق على أرض الواقع ويتم دعم ذلك بإطار تشريعي، مشيرا في هذا السياق إلى قانون التخطيط الموحد والذي يحقق الاتساق و الترابط بين المخططات الاستراتيجية. والمخططات التنموية للدولة المصرية.


وقال نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ” في وزارة التخطيط معنيين بالخطة متوسطة الأمد وطويلة الأمد والبيانات الخاصة بالمشروعات وإطلاق المنظومة المتكاملة للتخطيط والمتابعة ونهتم أيضا بوجود قاعدة بيانات كاملة للمشروعات واهتمام بالتنمية على مستوى المحافظات.


ولفت نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الى التنسيق مع وزارة للتنمية المحلية والوزارات المعنية لمواجهة الفجوات التمويلية والتنموية بالمحافظات.


مستطردا ” تم تعديل و تطوير توزيع الاستثمارات في المحافظات ومتابعة التنفيذ على أرض الواقع عبر التقارير الرامية لمتابعة ما تم إنجازه على الأرض موثق بالصور.

وأضاف نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ” وزارة التخطيط والحكومة تؤمن باهمية التنمية على الأرض وانعكاسها على المواطن مستطردا فخورين بمشروع حياة كريمة وهذا المشروع العملاق يساهم في تحقيق التنمية الحقيقة بالمحافظة.

وقال نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ” نتعامل بمنطق المكاشفة ووضوح للمشكلات وأكد د كمالي على حرص الحكومة على تنفيذ المشروعات الاستثمارية الحقيقية وتحقيق الاهداف التي تسعى لها الدولة المصرية ورصد الفجوات التنموية بالتنسيق مع المحافظات.

وكشف نائب وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية عن قرب اطلاق مؤشر التنافسية على مستوى المحافظات، مؤكدا على أهمية تحقيق تنافس حقيقي بين المحافظات لجذب الاستثمارت وهذا يؤدي لوجود تنافس ايجابي بين المحافظين لتحقيق التنافس بين المحافظات ونهتم بالتخطيط وتقارير اهداف للتنمية المستدامة التي تفيد متخذي القرار.