تفاصيل اجتماع صناعة البرلمان مع هيئة التنمية الصناعية اليوم

هيئة التنمية الصناعية تقترح إقامة مصنع مواتير بأرض البترول بحلوان

تفاصيل اجتماع صناعة البرلمان مع هيئة التنمية الصناعية اليوم
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:45 م, الأثنين, 14 يونيو 21

كشف أشرف رأفت، ممثل هيئة التنمية الصناعية أمام لجنة الصناعة في البرلمان، عن وضع التسعير والتصور النهائي لاستغلال المنطقة الصناعية بأرض البترول شرق كفر العلو بمحافظة القاهرة، والبالغة مساحتها 1.8 مليون متر مربع، وعرضها على المستثمر، خلال أسبوع. وأضاف رأفت أن الهيئة قامت بتسعير الأرض ومخاطبة المحافظة به، في وقت سابق. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة في البرلمان، اليوم الاثنين؛ لمناقشة طلب إحاطة المقدم من الدكتور عبد النعيم حامد عضو البرلمان بخصوص تلك الأرض.

هيئة التنمية الصناعية تقترح إقامة مصنع مواتير بأرض البترول بحلوان

وأوضح ممثل الهيئة أن الأرض ترفيقها متميز جدًّا وأنه يمكن إستغلالها بشكل متميز، وبالفعل الهيئة ترى أن تلك الأرض يمكن أن نقيم عليها مصنعًا لصناعة المواتير، خاصة أن مصر لا تنتج المواتير.

وتساءل النائب الدكتور عبد النعيم حامد، بشأن عدم انتهاء إجراءات إنشاء المنطقة الصناعية بأرض البترول شرق كفر العلو بمحافظة القاهرة، والبالغة مساحتها 1.8 مليون متر مربع.

وقالت المهندسة جيهان نائب، محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، إن دور المحافظة تمثَّل في إحضار بعض المستشارين لدراسة تلك الأراضي وكيفية استغلالها صناعيًّا، لأن هذه الأرض متميزة في موقعها، وأن يتم تدخيل المرافق من قِبل المحافظة.

وبالفعل تمّت مخاطبة هيئة التنمية الصناعية للتعاون مع المحافظة لاستغلال تلك الأرض لكن لم نجد جدوى، وتم مخاطبة هيئة الاستثمار، وبالفعل تم الوصول إلى مستثمر ووضع الخطة الاستثمارية معه، وهناك مفاوضات الآن لتحديد سعر الأرض من قِبل هيئة التنمية الصناعية لبدء التنفيذ الفعلي في الأرض.

وأوضح النائب علاء قريطم أن حلوان تتميز بوجود عمال بها، لذلك هناك تخوف من استغلال هذه الأرض سكانيًّا وعدم إقامة صناعات بها، وطالب الهيئة بضرورة الرد وتسهيل الإجراءات للمحافظة.

وأشار إلى أن هناك أنباء تتردد بأن هذه الأرض سيتم استغلالها في الأنشطة الترفيهية والسكانية، وهذا ما أرفضه تمامًا؛ لأن العامل المصري أهم بكثير، خاصة أن حلوان بها أكثر من مليون عامل نريد الحفاظ عليهم والنهوض بهم، فقيمة العامل المصري لدينا أغلى بكثير من القيمة الاستثمارية للأرض.