تفاصيل اجتماع «النقل» و«الاستثمار»

عقد الفريق كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ثالث اجتماعات اللجنة المُشّتركة بين الوزارتين بمقر وزارة النقل.

تفاصيل اجتماع «النقل» و«الاستثمار»
محمود محسن

محمود محسن

5:57 م, الثلاثاء, 28 مايو 19

عقد الفريق كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ثالث اجتماعات اللجنة المُشّتركة بين الوزارتين بمقر وزارة النقل وبحضور قيادات الوزارتين، وذلك لبحث سُبل تدعيم الاستثمار بمجال النقل، ولاستكمال التقدم الذي يشهده القطاع في شتى المجالات، حيث تم استعراض الاستثمارات الخاصة بتطوير الخط الأول بتكلفة 605 ملايين يورو، وكذلك الاستثمارات الخاصة بترام الرمل بالإسكندرية والخطط المُستقبلية.

وتم بحث الاستثمارات الخاصة بمشروعات السكك الحديدية، مثل تطوير نُظم الإشارات بخطوط (القاهرة – إمبابة – الجيزة – برطس)، (قليوب – شبين القناطر – الزقازيق) ، (الجيزة – بني سويف).

وناقش الطرفين الإجراءات الخاصة باستثمارات صفقة الـ 1300 عربة سكة حديد والتي تُعتبر الصفقة الأضخم في تاريخ السكك الحديدية والتعاون الإستثماري مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لشراء 100 جرار باستثمارات 290 مليون يورو، والخطط الإستثمارية لإزدواج بعض الخطوط مثل دمياط / المنصورة وخط المناشي.

وفي مجال الطرق والكباري تم مناقشة الخطوط المُستقبلية الإستثمارية في قطاع النقل والتي سيكون لها اثر كبير في تطور قطاع النقل ودعم العلاقات المصرية الإفريقية في ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقي مثل مشروع طريق مصر / تشاد بطول 1102 كم ومشروع طريق القاهرة / كيب تاون بطول 1155 كم داخل الأراضي المصرية.

وفي مجال النقل البحري والنهري فتباحث الجانبان حول مشروع إنشاء محطة مُتعددة الأغراض بميناء نويبع البحري وإنشاء حوض عائم بأسوان.

وأكد الفريق كامل الوزير أن الوزارة تعمل على تطوير كافة عناصر منظومة النقل وعلى جذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي والهام، والذي يخدم ملايين الركاب يومياً.

وأشار إلى أنه يجري على أرض الواقع تنفيذ لمشروعات ضخمة في السكك الحديدية والطرق والكباري والمترو والنقل البحري وغيرها من مجالات النقل المختلفة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة سحر نصر، أن الوزارة تعمل على تشجيع المستثمرين لضخ استثمارات في مشروعات استثمارية تتفق مع إستراتيجية تطوير منظومة النقل خاصة مع التحسن الكبير في الاقتصاد المصري والمناخ الاستثماري الواعد بها.