تفاصيل اجتماع القومي لتنظيم الاتصالات مع تضامن البرلمان

إعداد تطبيق علي الإنترنت لذوي الإعاقة

تفاصيل اجتماع القومي لتنظيم الاتصالات مع تضامن البرلمان
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:53 م, الأربعاء, 2 يونيو 21

استعرض محمد إبراهيم، رئيس قطاع حوكمة السوق بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، استراتيجية الجهاز لدعم وتمكين ذوي الهمم.

تنظيم الاتصالات: إعداد تطبيق علي الإنترنت لذوي الإعاقة

كشف رئيس قطاع حوكمة السوق بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، عن إعداد تطبيق على الإنترنت لذوى الإعاقة من الصم والبكم، لتسهيل تواصلهم مع شركات الاتصالات وإنجاز خدماتهم وطلباتهم من المنزل.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة في ، برئاسة عبد الهادي القصبي، اليوم الاربعاء، بحضور ممثلى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، المهندس محمد إبراهيم رئيس قطاع حوكمة السوق، ومحمد عبد الفتاح، مدير عام كبار العملاء بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، لبحث دور الجهاز في مبادرة  دعم وتمكين والخطط المستقبلية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة بدعوة الجهاز القومي في الاتصالات.

وقال إبراهيم، إن هناك استراتيجية كاملة يعمل عليها الجهاز لدعم وتمكين ذوي الهمم، وهناك مبادرات وعروض لذوي الإعاقة، والكثير من التطبيقات الأكثر استخداما لمتحدي الإعاقة، بإتاحة الاستهلاك المجاني لهم.

تنظيم الاتصالات: خطوط وباقات بخصم 50% طول العمر

وتابع: “خصصنا خط متحدي الإعاقة، وكانت بداية تقديمه يوم عيد الفطر، بخصم 50% علي الباقات طول العمر، من مكالمات شخصية وخط انترنت وغيرها، وتوجد أكثر من باقة، وهذا الخط متاح حاليا، للشركات الأربعة للاتصالات، وكانت هناك مشاكل في البداية بالنسبة لتقديم الأوراق المطلوبة وتم تلافيها، ومن يحصل علي الخط له الأولوية في الخدمة”.

واستطرد: “بالنسبة للصم والبكم، وصعوبة تواصلهم مع الكول سنتر لحل أي مشكلة لهم مع الشركات، فتم إتاحة تطبيق على الانترنت للصم والبكم يشرح لهم، ويسهل تواصلهم مع الشركات وخدمات العملاء من المنزل”. 

 واضاف ممثل الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات: “أخذنا كل كلمة في القانون ونشتغل عليها، وتحدثتا مع شركات المحمول أن يكون الخط دائم، وتطوير بعض التطبيقات، وأى شكوى من أى مواطن يتم التعامل معها على الفور لحلها”. 

وقال رئيس قطاع حوكمة السوق بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إنه في إطار التعاون بين لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الاعاقة بمجلس النواب، والجهاز القومي التنظيم الاتصالات،  فالجهاز يحيط اللجنة بمبادرة الجهاز لدعم وتمكين ذوي الهمم، والتي تهدف إلى إتاحة الاستخدام المجاني لمجموعة من التطبيقات الخاصة بالمستخدمين من ذوي الهمم متحدي الإعاقة البصرية والسمعية استكمالا لاستراتيجية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في دعم المستخدمين من متحدي الإعاقة ودمجهم في عملية التحول الرقمي.

وتابع: “وتأتي هذه الخطوة ضمن توجه الجهاز بسرعة دمج متحدي الإعاقة في عملية التحول الرقمي وتمكينهم بما يضمن سهولة النقاذية فى  خدمات الاتصالات والانترنت، باعتبارهم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري، وفي هذا الصدد، يتم اتاحة الخطوط الجديدة بمنافذ وأفرع شركات المحمول بداية من أول أيام عيد الفطر المبارك، وتم تحديد المستندات والأوراق المطلوبة للحصول عليها، وذلك من خلال التوجه إلى أحد أفرع أو منافذ شركات المحمول، وتقديم ما يثبت هويتهم عن طريق أحدى الوسيلتين، الأولى عن طريق تقديم بطاقة الخدمات المتكاملة المصدرة من وزارة التضامن الاجتماعي مصحوبة ببطاقة الرقم القومي، والوسيلة الثانية عن طريق تقديم شهادة التأهيل وبطاقة تحقيق الشخصية لمتحدي الإعاقة بالإضافة لبطاقة الرقم القومي لمن لم يتسنى لهم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة”.

تيسير الإجراءات للحصول علي خدمات الاتصالات لمتحدي الإعاقة

وأضاف أنه تم التوجيه لشركات المحمول العاملة بالسوق المصرية بضرورة تيسير إجراءات الحصول على خدمات الاتصالات المتحدي الإعاقة بشكل عام، ومن ضمنها إجراءات التعرف على التفاصيل الخاصة بالباقات المقرر عليها الخصم في كل شركة محمول، والحصول على الخطوط الجديدة الذكية.

واستطرد: “وفي ذات التوجه قام الجهاز بفتح الباب للشركات في مجال الابتكار والإبداع وتشجيع التنافسية لأي مبادرات تخدم متحدي الإعاقة وتلبي احتياجاتهم وتقدم ما يناسبهم من خدمات لدمجهم وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم”.