تفاصيل اتفاقية موافقة نقل البرلمان على قرض هيئة الأنفاق مع «جي بي مورجان»

بمبلغ قدره 1.885.630.553.20 يورو

تفاصيل اتفاقية موافقة نقل البرلمان على قرض هيئة الأنفاق مع «جي بي مورجان»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:46 م, الأحد, 13 ديسمبر 20

وافقت لجنة النقل والمواصلات في البرلمان، علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 642 لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المفترض) وجى بى مورجان يوروب لميتد (بصفته وكيل التسهيلات) وبنك جى بى مورجان تشيس أن إيه فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسى المفوض الأولي) ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتهم المقرضون الأصليون) بمبلغ قدرة 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات في البرلمان، لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 642 لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المفترض) وجى بى مورجان يوروب لميتد، والتي تأتي بهدف المساعدة في تمويل عقد الهندسة والتوريد والتشييد المتعلق بمشروع خطى قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة  مدينة السادس من أكتوبر.

وتأتي الموافقة، بعدما وافقت وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق اللجنة، بدراسة الجدوى الخاصة بمشروعي قطار العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر للجنة، حيث أكد  النائب رزق راغب ضيف الله أن أعضاء مجلس النواب يثمنون المشروع بل يطالبون بتنفيذه بأسرع ما يمكن ولكن لا بد من أن يتولد لدى الأعضاء الاطمئنان الكافي بكيفية سداد القرض دون تحمل الدولة أي أعباء وكذلك مع مراعاة عدم تحمل المواطن المصري أي أعباء مالية. 

وتتضمن مادة وحيدة مفادها “ووُفق على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المفترض) وجى بى مورجان يوروب لميتد (بصفته وكيل التسهيلات) وبنك جى بى مورجان تشيس أن إيه فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسى المفوض الأولى) ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتهم المقرضون الأصليون) بمبلغ قدرة 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020”.

يشار إلي أنه سبق أن أبرمت الهيئة القومية للأنفاق بتاريخ 5/8/2019 عقد الهندسة والتوريد والتشييد المتعلق بالمشروع مع المشترى المتمثل فى ائتلاف شركات: “بومبارديه للنقل المحدودة – المملكة المتحدة، وبومبارديه للنقل – مصر، وأوراسكوم للإنشاءات، المقاولون العرب عثمان أحمد عثمان وشركاه، وذلك بهدف تطوير المشروع.

ووفقا للاتفاقية، تستخدم الهيئة القومية للأنفاق مبلغ القرض من أجل رد مبالغ المدفوعات التى قام بسدادها المُشترى لمقاول الهندسة والتوريد والتشييد.

من جانبه أكد وائل نعيم مساعد وزير النقل لشئون القروض خلال اجتماع لجنة النقل في البرلمان اليوم الأحد، أن مشروع خطى قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة مدينة السادس من أكتوبر، حتمي وضروري ويأتي في إطار إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لتيسير عملية نقل المواطن المصري من وإلي العاصمة الإدارية خاصة مع اتمام نقل كل الوزارات والمؤسسات الحكومية إلى العاصمة الإدارية.

وأضاف أن إيه فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسي المفوض الأولي) ومؤسسات مالية أخرى محددة “بصفتهم المقرضون الأصليون” بمبلغ قدرة 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020، أن خط السادس من أكتوبر سيكون بطول 42 كيلو متر ويبدأ من السادس من أكتوبر وينتهي بالمهندسين بالجيزة، كما أن خط العاصمة الإدارية سيكون بطول 53 كيلو مترا ويبدأ من الاستاد وينتهي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار مساعد وزير النقل لشئون القروض فى البرلمان إلى أن التمويل الحكومي للمشروع سيكون بنسبة 15% ومشروع قطار العاصمة الإدارية يتكلف 2 مليار و700 ألف يورو وتم البدء بالفعل من شهر أغسطس الماضي في مشروع قطار العاصمة الإدارية.