تفاصيل إطلاق برنامج طلب التاكسي الأبيض عبر المحمول

جمعية «السائقين والمالكين» تعاقدت مع «سمارت بي» لتصميمه.. بالتعريفة الرسمية

تفاصيل إطلاق برنامج طلب التاكسي الأبيض عبر المحمول
محمود جمال

محمود جمال

7:22 ص, الأربعاء, 28 أغسطس 19

تعاقدت جمعية سائقي ومالكي التاكسى الأبيض مع شركة «سمارت بي» العاملة في مجال تطوير تطبيقات المحمول على إطلاق تطبيق لطلب سيارات التاكسي عبر المحمول.

قال محمود عبد الحميد، رئيس الجمعية، إن التطبيق الجديد يدعم الهواتف العاملة بنظامي «آندرويد» و«آيفون» ويقدم خدمات النقل الذكي باستخدام سيارات التاكسي الأبيض مقابل نسبة عمولة منخفضة مقارنة بالمنافسين، تحصل عليها الشركة المطورة، ويتم توجيه جزء منها، لصالح صندوق اجتماعي داخل الجمعية.

وأوضح عبد الحميد لـ«المال» أنه من المقرر إطلاق الخدمة تجريبيا يوم 6 أكتوبر المقبل على أن يتم تشغيلها رسميا نهاية العام الحالي، ويشترط تقديم الخدمة أن يكون السائق عضوا في الجمعية.

وأكد أن سيارات التاكسي ستعمل بنفس تعريفة الأجرة الرسمية المعلنة من الدولة، وهي 7 جنيهات تكلفة فتح العداد، و3 جنيهات لكل كيلومتر، و17 جنيها لساعة الانتظار الأولى، تزيد بواقع 8 جنيهات بداية من الساعة الثانية لتصل إلى 25 جنيها.

وأضاف أنه من المقرر إجراء فحص على السيارة المتقدمة، بناء على معايير محددة منها جودة المركبة نفسها بواسطة مراكز خدمة معتمدة تغطي محافظات الجمهورية، إذ تتفاوض الجمعية حاليا مع 3 مراكز في هذا الصدد، على أن يرسل تقريرا فنيا بحالتها ممهورا بصور للسيارة.

وحدد شروط تسجيل السائقين على المنصة في توافر شهادة فحص جنائي (فيش وتشبيه) وتحليل مخدرات، يلي ذلك إجراء مقابلات شخصية مع خبراء موارد بشرية وإتيكيت لتوضيح طرق التعامل مع العملاء.

وأشار إلى اعتزام الجمعية عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن حزمة مزايا ومفاجآت – على حد تعبيره- خاصة بالعملاء، منوهًا أنه يتم قبول السيارات بداية من موديلات 2009.

ويصل عدد سيارات التاكسي الأبيض في مصر إلى 376 ألفا، بقيمة سوقية تتجاوز 75 مليار جنيه.

ويعمل على كل سيارة من سائق إلى 3 بنظام الورديات، يسددون أكثر من ملياري جنيه سنوياً رسومًا إدارية شاملة التأمينات والضرائب.

كانت الجمعية قد تقدمت منذ فترة بمشروع قانون إلى مجلس النواب يتضمن إنشاء اتحاد لأصحاب مهنة التاكسي الأبيض، يتكون من 7 أبواب و48 مادة تحدد أهداف الاتحاد واختصاصه وموارده وهيكل جمعيته العمومية وكيفية إدارته، إلى جانب آليات مراقبة أمواله ولجان التظلمات والتأديب، التي تتولى فرض عقوبات على السائقين المخالفين للقواعد العامة المنظمة.