تفاصيل أول اجتماع للجنة التأسيسية لاتحاد الأوراق المالية

تضمن إرساء القواعد الأولية للهيكل التنظيمي

تفاصيل أول اجتماع للجنة التأسيسية لاتحاد الأوراق المالية
أسماء السيد

أسماء السيد

1:34 م, الأثنين, 1 أبريل 19

عقدت اللجنة التأسيسية ، أمس، أول اجتماعاتها لوضع القواعد الأولية بشأن عمل الاتحاد المرتقب، وكيفية إعداد التصور الأنسب لبدء عمله بالسوق المحلية .


يشار إلى أن مجلس إدارة ، قد أصدر بنهاية فبراير الماضي قرارًا بشأن أحكام النظام الأساسى للاتحاد، كأول مرة فى سوق المال، بهدف تأسيس كيان مهنى ذاتى التنظيم من العاملين بالنشاط، وضمت اللجنة التأسيسية للاتحاد كل من سليمان نظمى، عونى عبدالعزيز، عصام خليفه، علاء سبع، ونيفين الطاهرى.


وقالت مصادر، إن الاجتماع تناول آليات الهيكل التنظيمي للاتحاد، بجانب تعيين مراقب حسابات، ومستشار قانونى للمساعدة فى التأسيس، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر يوم الإثنين المقبل.

BDO : يقترب من مهام مراقب الحسابات وبحث تقسيط الاشتراكات الأولية


وأوضحت المصادر – في تصريحات خاصة لـ”المال”- أنه خلال الأسبوع الحالى سيتم الاتفاق مع أحد مكاتب المحاسبة لتولى مهام مراقب الحسابات، مع الإشارة إلى الحصول على موافقة مبدئية من مكتب «BDO »للمحاسبة، للقيام بتلك المهمة، والتى تشمل مناقشة وضع ميزانية الاتحاد، وتحديد الاشتراكات والمصروفات والتكاليف.


وألمحت المصادر إلى أن تعيين مراقب للحسابات، سيسهل من مهمة تلقى الاتحاد للموارد المالية، الممثلة فى التبرعات المقدمة من جهات سوق المال، بالإضافة إلى رسوم واشتراكات الشركات الأعضاء، والتى حددتها الهيئة بـ 25 ألف جنيه عن الشركة الواحدة .


وتابعت المصادر : “فى الفترة المقبلة ستكون هناك مناقشات حول آلية سداد قيمة الاشتراكات والرسوم الدورية، ما بين تقسيطها كنوع من تخفيف العبء على الشركات، أو تلقيها دفعة واحدة”.


وكشف المصادر عن مفاوضات اللجنة مع الخبير القانونى مع خالد سري صيام، لإسناد مهام المستشار القانونى فى التأسيس.


وأشارت المصادر إلى أن اللجنة، ستحدد مجموعة من الشركات الاستثمارية والبنوك الكبرى والجهات المنظمة والفاعلة بسوق المال، لمخاطبتهم بتقديم التبرعات والدعم المالى لتعزيز ملاءة الاتحاد المنتظر.


ونشرت “المال” مؤخرًا موافقة مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزى، على التبرع بمبلغ 4 ملايين جنيه، لتعزيز الملاءة المالية للاتحاد ، فى إطار دور الشركة فى مساندة مختلف الجهات الداعمة لسوق المال وتداولات البورصة، تزامنا مع نجاحها فى تحقيق أرباح مرتفعة بنهاية العام الماضى، قاربت 351 مليون جنيه.


وفيما يتعلق بانتخابات تشكيل مجلس إدارة الاتحاد، أكدت المصادر أن اللجنة ستحاول قدر الإمكان فتح باب الترشح قريبًا، أي قبل 6 أشهر من تشكيلها فى فبراير الماضى، مع الالتزام بالضوابط التى أصدرتها الهيئة فى هذا الصدد.


جدير بالذكر أن الاتحاد منوط به تحديد القواعد المنظمة لالتزامات وحقوق الأعضاء به، ويوفر خدمات تطوير السوق وتدريب العاملين، يختص بتسوية الشكاوى المقدمة من عملاء أعضائه وديا خلال شهر، بجانب إبداء الرأى فى الحوار المجتمعى عند طرح مشروعات قوانين جديدة أو تعديل القائمة منها.