تفاصيل أكبر مشروع زراعى تنفذه القوات المسلحة فى الضبعة

يذكر أن المجلس الدولي للزيتون، هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة

تفاصيل أكبر مشروع زراعى تنفذه القوات المسلحة فى الضبعة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:48 م, الثلاثاء, 23 أبريل 19

كشف المهندس محمود سالم مسؤول بمشروع مستقبل مصر التابع للقوات الجوية المصرية، عن تفاصيل أكبر مشروع زراعي في الضبعة قائلا خلال كلمته في مؤتمر فرص الاستثمار في قطاع الزيتون في مصر، إن المشروع بدأ في أبريل من العام 2017 وتم الانتهاء من 100 ألف فدان في هذه المنطقة، بالاعتماد على المياه الجوفية، بنظم ري حديثة بالتنقيط المحوري والرش.

وأشار إلى أن المساحات المزروعة بلغت أكثر من 15 ألف فدان بطاطس و15 ألف فدان قمح و17 لف فدان بنجر سكر، وأن هناك زراعات أخرى من محاصيل الشعير والخيار الطماطم وغيرها، مشددا على أن هناك ما يزيد على 70 مستثمرا فى المشروع في مختلف المحاصيل. ولفت إلى إلى أن المشروع يهدف إلى عمل نموذج للمزارع الكبرى يتم من خلالها تقديم استثمار زراعي مختلف في مصر.

وكان وزير الزارعة، والدكتور عبداللطيف غديرة المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون، والدكتور عادل خيرت رئيس المجلس المصري للزيتون، قد بحث الاستعدادات النهائية لهذا الحدث، والذي يعقد على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية 53 للمجلس الدولي للزيتون، والتي تستضيفها مصر لأول مرة.

يذكر أن المجلس الدولي للزيتون، هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة، وتم تأسيسه في مدريد، إسبانيا، في العام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة، وكان يعرف في السابق بإسم المجلس الدولي لزيت الزيتون حتى 2006.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على انضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة والذي تم اعتماده في جنيف، بقرار رقم 560 لسنة 2017. وتعد مصر ثاني أكبر دولة منتج للزيتون في العالم، وهي أحد مؤسسي المجلس وتعد تلك الخطوة انجازاً مهما.

كشف الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أن مصر تسعى خلال السنوات القليلة المقبلة؛ لزيادة إنتاجيتها من مساحات الزيتون المنزرعة لتوفير زيت الزيتون والتوسع في الزراعة المكثفة في كل الأصناف المختلفة.

وقال خلال كلمته في المؤتمر إن مصر تستهدف زراعة مائة مليون شجرة بحلول عام 2022، لزيادة إنتاجية مصر من الزيتون وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى مصر لتطبيقها. وأضاف وزير الزراعة، أنه سيتم طرح أراض لزراعة أصناف مختلفة من الزيتون المتخصصة خلال الفترة المقبلة.