تغيرات هيكلية فى سوق المحمول خلال يونيو

مع تسجيل نمو سنوى %5

تغيرات هيكلية فى سوق المحمول خلال يونيو
أحمد عوض

أحمد عوض

6:39 ص, الأثنين, 17 أغسطس 20

سجلت مبيعات سوق المحمول فى مصر خلال شهر يونيو الماضى ارتفاعًا بلغ %5 لتصل إلى مليون و194 ألف جهاز بقيمة 227.9 مليون جنيه، مقارنة بمليون و140 ألف وحدة بقيمة 194.8 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي

وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، تنفرد «المال» بنشره ، هيمنة الشريحة السعرية للهواتف التى تدور بين 2 و3 آلاف جنيه على %36 من مبيعات أجهزة السمارت فون ، تلتها الشريحة التى تتراوح بين 1000 و2000 جنيه والتى استحوذت على حصة سوقية %22.

بينما حلت الشريحة السعرية للهواتف المحمولة التى تتدور أسعارها بين 3 و4 آلاف جنيه فى المرتبة الثالثة بحصة سوقية %18 من إجمالى المبيعات فى يونيو الماضى.

وحصدت الهواتف المحمولة التى تتراوح أسعارها بين 4 و5 آلاف جنيه المرتبة الرابعة مسجلة حصة سوقية %10 أعقبتها الشريحة السعرية التى تتراوح بين 5 و7 آلاف فى المركز الخامس بحصة بلغت %9 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة خلال شهر يونيو الماضى.

وتمركزت الشريحة السعرية للهواتف التى تتعدى أسعارها 10 آلاف جنيه فى المرتبة السادسة بقائمة الشرائح الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة بعدما أن استحوذت على حصة سوقية %3 فيما تورزعت باقى النسب الأخرى على الشرائح السعرية الأخرى بنسبة %2 من إجمالى مبيعات السوق خلال تلك الفترة.

«أوبو» تزيح «إنفينيكس» من صدارة مبيعات شريحة «2-1 ألف جنيه»

أزاحت العلامة الصينية «أوبو» منافستها التى تحمل نفس المنشأ «إنفينيكس» من صدارة مبيعات أجهزة الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين 1000 و2000 جنيه، بعدما استطاعت زيادة حصتها السوقية إلى %26.3 من إجمالى مبيعات تلك الفئة البالغة 257 ألف جهاز خلال شهر يونيو الماضى.

وتراجعت «إنفينيكس» الصينية للمرتبة الثانية فى نفس الشريحة السعرية السابقة بحصة سوقية %23.8 تبعتها «هواوي» فى المركز الثالث بنسبة بلغت %21.2 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال الشهر ذاته.

وحافظت “سامسونج” الكورية على المرتبة الرابعة بقائمة مبيعات الهواتف السعرية من “1000 إلى 2000 جنيه” بعدما استحوذت على حصة سوقية %7 تلتها «تكنوموبايل» الصينية فى المركز الخامس بحصة بلغت %4.3.

وحصدت العلامة الصينية «ريدمى» المرتبة السادسة مسجلة حصة سوقية %4 أعقبتها «هونر» الصينية فى المركز السابع بحصة بلغت %3.3 خلال الشهر نفسه.

فيما توزعت النسبة المتبقية البالغة %10.1 على باقى العلامات التجارية الأخرى .

«سامسونج» تتربع على فئة من «3-2 آلاف جنيه»

تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» قائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «2 و3 آلاف جنيه» بعدمااستحوذت على حصة سوقية %27.5 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 430 ألف جهاز .

وجاءت «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا مسجلة حصة سوقية %18.6 وصعدت «هواوى» للمركز الثالث بحصة بلغت %14.7 من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

وتراجعت «ريلمي» للمرتبة الرابعة بعد تراجع حصتها السوقية إلى %13.6 من مبيعات الهواتف السعرية المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين “2 و3 آلاف جنيه”.

وحافظت «ريدمى» على تمركزها فى المرتبة الخامسة بعد زيادة حصتها السوقية إلى %11.4 تبعتها «إنفينيكس» فى المركز السادس بحصة بلغت %7.5 فيما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية %6.7 من إجمالى مبيعات الشريحة السعرية ذاتها.

«ريدمى» ترفع حصتها السوقية إلى %25.5 من فئة «3 – 4 آلاف جنيه»

استطاعت العلامة التجارية «ريدمى» تصدر مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين “3 إلى 4 آلاف جنيه”، بعدما أن رفعت حصتها السوقية إلى %25.5 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 211 ألف جهاز خلال شهر يونيو الماضى.

وجاءت العلامتين التجاريتين «سامسونج» و«ريلمي» فى المرتبة الثانية والثالثة فى تلك الفئة السعرية مسجلة حصة سوقية %18 لكل منهما.

وصعدت «هواوي» للمرتبة الرابعة مسجلة حصة سوقية %16.7 من مبيعات تلك الشريحة السعرية، أعقبتها «هونر» فى المركز الخامس بحصة بلغت %2.9 خلال تلك الفترة.

فيما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى السوق المحلية المنتمية للفئة السعرية – “3 و4 آلاف جنيه”- على حصة سوقية %2.8 من إجمالى المبيعات خلال يونيو الماضى.

هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين 4 و5 آلاف جنيه بعدما أن استحوذت على حصة سوقية %50.1 من اجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 118 ألف وحدة خلال يونيو الماضى.

وصعدت «هواوى» للمرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية لتلك الفئة السعرية مسجلة حصة سوقية %17.9 من إجمالى مبيعات الفئة.

وتراجعت «أوبو» للمرتبة الثالثة بعد انخفاض حصتها السوقية إلى %13.3 من تلك الشريحة السعرية للهواتف المحمولة، أعقبتها «ريدمي» فى المركز الرابع بحصة %10.1 من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

وحافظت «ريلمى» على تمركزها فى المرتبة الخامسة بعدما أن استحوذت على حصة سوقية 6.1% من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية للهواتف المحمولة.

وتوزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى بنسبة 2.5% من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تدور بين “4 و5 آلاف جنيه” فى السوق المحلية خلال يونيو الماضى.

«أوبو» تستحوذ على %50 على مبيعات الهواتف «7-5 آلاف»

استحوذت العلامة الصينية «أوبو» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين “5 و7 آلاف جنيه” بنسبة %51.1 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 103 ألف جهاز خلال يونيو الماضى.

وحلت «سامسونج» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف السعرية المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين “5 و7 آلاف جنيه” بحصة سوقية %28.3 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال تلك الفترة.

وحصدت «ريملى» المرتبة الثالثة بعد أن اقتنصت حصة سوقية %8.6 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمول المنتمية تلك الفئة، تبعتها «هواوي» فى المركز الرابع بحصة بلغت %4.2.

وقدرت حصص العلامات التجارية الأخرى بنسبة %7.8 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة التى تدور أسعارها بين «5 و7 آلاف جنيه» خلال يونيو الماضى.

حصلت العلامة الكورية «سامسونج» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين «7 و10 آلاف جنيه» بنسبة %64.3 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 18 ألف جهاز خلال يونيو الماضى.

وحلت «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين “7 و10 آلاف جنيه” مسجلة حصة سوقية %26.2 تبعتها «آبل» فى المركز الثالث بحصة بلغت %6.9.

فيما استحوذت باقى العلامات الأخرى على حصة بلغت %2.6 خلال الفترة المذكورة.

«آبل» تسيطر على شريحة هواتف «10 آلاف جنيه فأعلى»

سيطرت العلامة الأمريكية «آبل» على الحصة السوقية الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتعدى حاجز 10 آلاف جنيه بحصة سوقية بلغت %66.5 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 32 ألف جهاز خلال يونيو الماضى.

وجاءت «سامسونج» فى المرتبة الثانية بعدما أن اقتنصت حصة سوقية %30.6 من إجمالى مبيعت تلك الفئة.

وتوزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى بنسبة %2.9 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال الفترة المذكورة.