تغطية «ماريدايف» تجاوزت 30 مرة

عمليات الترويج للطرح الخاص لنحو 64.8 مليون سهم من شركة الخدمات الملاحية والبترولية «ماريدايف»

تغطية «ماريدايف» تجاوزت 30 مرة
حازم شريف

حازم شريف

2:28 ص, الأربعاء, 23 أبريل 08

انتهت أمس الثلاثاء عمليات الترويج للطرح الخاص لنحو 64.8 مليون سهم من شركة الخدمات الملاحية والبترولية «ماريدايف»، وتمت تغطيتها أكثر من 30 مرة، ويتم اليوم الأربعاء الإعلان عن دمج الطلبات النهائية، وسعر التخصيص.

كشف كريم عوض العضو المنتدب لنشاط بنوك الاستثمار بالمجموعة المالية «» التي لعبت دور مدير الطرح، أن شدة الإقبال من جانب المؤسسات المالية علي الاكتتاب في الكمية المطروحة، قد دفع «هيرمس» للتخلي عن الترويج للسهم في السوق الأمريكية، والاكتفاء بأسواق كل من مصر ودول الخليج والمملكة المتحدة وأوروبا.

وكانت »ماريدايف« قد أعلنت في 16 أبريل الماضي عن بدء إجراءات الترويج لنحو 74.2 مليون سهم تمثل نحو %32.7 من إجمالي أسهم الشركة الحالي البالغ 227.037 مليون سهم.

وحددت الشركة نطاقاً سعرياً بين 3.25 و3.74 دولار للسهم، كسعر استرشادي للطرح الذي جري تقسيمه إلي اكتتابين، أولهما خاص للمؤسسات المالية لنحو 64.8 مليون سهم، والثاني عام للأفراد في البورصة المصرية، ويشمل حوالي 9.4 مليون سهم، يتم طرحها بخصم %5 عن سعر تنفيذ الاكتتاب الخاص.

ماريدايف
شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريدايف

وعلمت «المال» أن أغلب الطلبات من جانب المؤسسات المالية في الطرح الخاص، جاء علي أسعار تقترب من الحد الأقصي المحدد لسعر السهم ويبلغ 3.74 دولار.

وبموجب قواعد الاكتتاب الخاص المحددة سلفاً من جانب مدير الطرح، فإنه سيتم تقييم المؤسسات المالية المكتتبة إلي 3 شرائح، وفقاً لمدة الاحتفاظ المتوقعة بالسهم، علي أن يتم التخصيص وفقاً لهذا المعيار أيضاً، وبذلك ينتظر أن تزيد نسبة التخصيص لمؤسسات الشريحة الأولي علي كل من الشريحتين الثانية والثالثة، وللشريحة الثانية علي الشريحة الثالثة.

كما ستؤول حصيلة بيع 9 ملايين سهم إلي صندوق خاص يتم استخدامه لمدة 30 يوماً فقط للحفاظ علي استقرار السهم في تداولات السوق الثانوية بالبورصة.

إغلاق باب الاكتتاب فى طرح «ماريدايف» فى موعده

من ناحية أخري، شدد عوض علي أن باب الاكتتاب في الطرح العام سيتم إغلاقه يوم 29 أبريل الحالي، كما هو محدد سلفا، وأنه لا مجال لإرجاء أو تقديم هذا الموعد.

ومن المعروف أن هيكل ملكية «ماريدايف» يتوزع حالياً بواقع %82 لعائلات عليش وزير ونديم، والباقي لمستثمرين آخرين، وحصلت العائلات الثلاث علي موافقة الجمعية العمومية للشركة علي استخدام جزء من حصيلة الطرحين العام والخاص، لزيادة رأسمال الشركة بنحو 28.9 مليون سهم بنفس سعر الاكتتاب الخاص.

وتعتزم «ماريدايف» استخدام صافي عوائد الطرح في تمويل خطتها للتوسع علي المستويين الإقليمي والعالمي.

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة العام الماضي 264 مليون دولار، وصافي الربح 80 مليون دولار، مقارنة مع 250 مليوناً و53.4 مليون دولار علي التوالي خلال عام 2006.