تغطية طرح الشرقية للدخان 4.2 مرة مع نهاية الاكتتاب

علمت "المال" ان إجمالي الأسهم المسجلة في سوق الصفقات الخاصة “OPR” لطرح حصة إضافية من شركة الشرقية للدخان “ايسترين كومباني” قد سجل 21675000 سهماً من إجمالي 5.062 مليون سهم معروضة للبيع بما يعني وصول معدل التغطية إلى حوال 4.27 مرة مع اغلاق الاكتتاب

تغطية طرح الشرقية للدخان 4.2 مرة مع نهاية الاكتتاب
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:00 م, الثلاثاء, 5 مارس 19

علمت “المال” أن إجمالي الأسهم المسجلة في سوق الصفقات الخاصة “OPR” لطرح حصة إضافية من شركة الشرقية للدخان “ايسترين كومباني” سجل 21675000 سهماً.

وذلك من إجمالي 5.062 مليون سهم معروضة للبيع بما يعني وصول معدل التغطية إلى حوال 4.27 مرة مع إغلاق الاكتتاب.

وبلغ عدد الطلبات المسجلة لشراء سهم الشركة المصدرة بلغ 283 طلباً مع إغلاق باب الاكتتاب اليوم، ما يعني أن معدل التخصيص وصل إلى حوالي 23%.

جدير بالذكر معدل تغطية الطرح قد سجل 42% خلال جلسة تداول أمس الأحد، ومن المتعارف عليه أن المستثمرين يفضلون الدخول في الساعات الأخيرة.

وفتحت البورصة المصرية أبوابها، الأحد، لتلقي طلبات الاكتتاب في الطرح العام للشرقية للدخان بسعر نهائي 17 جنيهاً لبيع عدد 5.062 مليون سهم.

وتمثل تلك الأسهم 5% من إجمالي الأسهم المطروحة على أن تنتهي فترة تلقي الاكتتاب مع نهاية جلسة اليوم.

وكان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قد أعلن أن الطرح الخاص لأسهم شركة الشرقية للدخان تمت تغطيته 1.8 مرة وبسعر 17 جنيهًا للواحد.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام أن الطرح الخاص يمثل 95 %من إجمالي الأسهم المطروحة.

وكانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- قد أعلنت المضي قدمًا في الطرح العام والخاص في السوق الثانوية بالبورصة المصرية.

وتضمنت خطة الشركة حدا أقصي بعدد 101.250.000 سهم، بنسبة حتى 4.5% من رأسمال الشركة الشرقية المصدر من المملوكة لشركة الصناعات الكيماوية.

وذلك من خلال طرح هذه الأسهم للطرح الثانوى العام والخاص.

ويمثل طرح الشرقية للدخان خطوة أولى في إطار تنفيذ برنامج الحكومة لطرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة، بهدف دعم وتنشيط البورصة المصرية، والمساهمة في زيادة القيمة السوقية لأسهم الشركات التي سيتم طرحها، وتنويع مصادر التمويل لتلك الشركات سعيا لتنفيذ خطط التوسع وزيادة حجم الاستثمارات بها.