تعميم «إدارة الجيل الثالث» فى تطوير المنافذ الإستهلاكية بالشراكة مع القطاع الخاص بعد نجاحها

رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية لـ«المال»:

تعميم «إدارة الجيل الثالث» فى تطوير المنافذ الإستهلاكية بالشراكة مع القطاع الخاص بعد نجاحها
محمد مجدي

محمد مجدي

6:36 ص, الخميس, 10 سبتمبر 20

أكد الدكتور ابراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن استخدام إدارة الجيل الثالث فى تنفيذ واقامة المنافذ الاستهلاكية والسلاسل التجارية الكبرى، سيعمل على تنشيط حركة مبيعات مختلف السلع المطروحة بتلك المنافذ، لما تمثله من إدارة جديدة وحديثة فى عرض السلع للمستهلكين.

وقال عشماوى فى تصريح خاص لـ«المال»، أنه سيتم تعميم تلك الإدارة الجديدة فى الفروع التى سيتم التعاون مع القطاع الخاص فى تطويرها بنظام الشراكة بعد التأكد من نجاحها فى الخطة المستهدفة لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية فى تعظيم موارد الدولة وأصولها المتمثلة فى فروع شركات المجمعات الاستهلاكية.

وأوضح عشماوى، أن الجيل الثالث فى إدارة المنافذ الاستهلاكية هو تطوير سلاسل الإمداد، والحفاظ على مخزون السلع المتنوعة بطرق حديثة، إضافة إلى مراقبته وفق تكنولوجيا متطورة، مع عرض السلع الاستهلاكية بجميع أنواعها وفق دراسة لأهمية السلع لدى جمهور المستهلكين.

وأضاف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن فروع السلاسل التجارية الكبرى فى مصر بدأت فى استخدام تلك الادارة الحديثة «الجيل الثالث»، مشيرًا إلى أن فرع شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية فى مدينة نصر والتى تم تطويره بنظام الشراكة بالتعاون مع شركة سعودى ماركت، يعد أول فرع حكومى يتم إدارته بنظام الجيل الثالث.

وأشار عشماوى إلى أن من أهم الفوائد فى طرح المنافذ السلعية ليديرها القطاع الخاص هو زيادة إيرادات هذه المنافذ، حيث تم إعداد خطة حول تعظيم قيمة إيرادات المنافذ حاليا وكذلك الإيردات المتوقع الحصول عليها من تلك الشراكات.

وتابع عشماوى، أن المنافذ السلعية ستظل ملك الوزارة وأن ما سيحدث هو إدارتها من جانب القطاع الخاص كما يحدث فى الدول المتقدمة، حيث تملك الحكومة ويدير القطاع الخاص منظومة من الاصول الاستهلاكية كما أن الحكومة لديها ايضا الآليات للتدخل وبما يكفل ضبط الأسوق فى اى وقت..