تعليمات جديدة بشأن منظومة المشغل الاقتصادي المعتمد (مستند)

أصدرت مصلحة الجمارك منشور إجراءات بخصوص المشغل الاقتصادي المعتمد

تعليمات جديدة بشأن منظومة المشغل الاقتصادي المعتمد (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:06 م, الأربعاء, 24 فبراير 21

قررت مصلحة الجمارك تعليمات جديدة بشأن قبول المستندات الخاصة بالفاعل الاقتصادي المعتمد الذي تسعى المصلحة لتفعيله، وزيادة الشركات المنضمة لتلك المنظومة.

وأوضحت المصلحة عبر منشور اجراءات رقم 4 لسنة 2021، على أنه في حالة طلب الإفراج عن بضائع يتم التحقيق من اعتماد الشركه في برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد من خلال إدراج رقم تعاملها على تطبيق الجمارك وظهور عباره تدل على ذلك الاعتماد في شاشه إذن الإفراج المبدئي بدعي، وكذلك نوع القائمة ( فضية – ذهبية) المعتمد بها الشركه مثال (مستورد معتمد _ف/ذ AEO).

ونص المنشور على أن يتم منح المزايا والتيسيرات المقررة والمبينة بنموذج (4 عام ـ AEO)  الخاص ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد الصادر بقرار رئيس مصلحة الجمارك رقم 134 لسنة 2020 وفقا لنوع القائمة المدرج بها ونوع النشاط وعلى أساس نظم إدارة المخاطر والتعليمات المنظمة لذلك.

كما أنه يطبق نظام الإفراج بالمسار الأخضر على رسائل عملاء المشغل الاقتصادي المعتمد في حال تطبيق اتفاقية تفضيلية والاكتفاء بمعاينتها للتحقق من دلالة المنشا طبقا لبروتوكول الاتفاقية ومراعاة سرعة إنهاء الإجراءات مع مراعاة قواعد المنشأ الأورومتوسطية الملحقة باتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والتي لا تتطلب وجود دلالة منشأ كشرط لتطبيق المعاملة التفضيلية بل يكتفي بالدلاة المستندية للمنشأ، ويطبق على اتفاقيات مصر مع كل من ( الاتحاد الأوربي – تركيا – أغادير – الافتا).

كما نص المنشور على أنه لا يجوز رفع المسار الأخضر إلى المسار الأحمر إلا لأسباب مبررة يتم كتابتها في الحقل المخصص لأسباب الرفع بالإقرار الجمركي المميكن وتخطر الإدارة العامة لأنظمة المخاطر بأسباب الرفع لأعمال شئونها، كما يراعى أن فحص الرسائل الخاصة بالمشغل الاقتصادي المعتمد مقدم على فحص غيرها من الرسائل.

كما أوضح المنشور على قيام جمرك الصادر بموافاه جمرك الإرسال بتمام التصدير بالنسبة لرسائل الصادر الخاصة بشركات المشغل الاقتصادي المعتمد بطريقة الإلكترونية أو البريد السريع على نفقة الشركة في حال رغبتها في ذلك.

وشدد المنشور علي رؤساء الإدارات المركزية ومدير العموم ومدير المواقع الجمركية التنفيذية والمراكز اللوجستية كل فيما يخصه تخصيص لجنة جمركية بكل منفذ جمركي (مأمور حركة – مأمور تعريفة) يتم تحديدها لمعرفة مدير الموقع، تتولى إلى جانب عملها إنهاء إجراءات الإفراج عن رسائل الشركات المعتمدة بالبرنامج، وذلك بالتنسيق مع الإدارة المركزية للمشغل الاقتصادي المعتمد.

كما نص المنشور على قيام المواقع التنفيذية بقطاع العمليات والإدارة المركزية للإعفاءات والنظم الخاصة وإدارات الشئون القانونية على مستوى المناطق الجمركيه باخطار كل من الإدارة العامة لأنظمة المخاطر والإدارة المركزية لخدمة المشغل الاقتصادي المعتمد بتفاصيل أي محضر يتم تحريره بمعرفتهم ضد الشركات المعتمدة بالبرنامج فيما لا يجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ المحضر، وكذا الإدراج بشكل فوري للمحاضر المحررة بمعرفتهم ضد أي شركة من الشركات المعتمدة بالبرنامج على تطبيق “متابعة التزام المتعامل” تمهيدا لإلغاء النظام الورقي للاستعلام.

يذكر أن منظومة المشغل الاقتصادي المعتمد تعطي الميزة أولوية الدور فى الكشف والمعاينة وسحب العينات، وفى صرف البضائع، علاوة على ميزة استكمال إجراءات الإفراج بعد مواعيد العمل الرسمية، ومنح المستخلص ميزة اللجوء للمنسق الميدانى للبرنامج المتواجد فى المركز اللوجستى بالقاهرة.

إضافة إلى المركز اللوجستى ببورسعيد والمراكز اللوجستية التى يتم إنشاؤها لحل أى مشكلة أثناء إنهاء إجراءات الإفراج، والتمتع بميزة متابعة مراحل فحص العينة طرف الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للرسالة التى يعمل فى إجراءاتها المستخلص المعتمد.

ويسمح النظام زيادة عدد المساعدين المتاح للمستخلص المعتمد وفقا لحجم أعماله، وأولوية فى إصدار بطاقات المستخلصين التابعين والمساعدين، واستخدام شعار مستخلص (معتمد بمصلحة الجمارك) على مكاتبات ومستندات المستخلص طالما كان اعتماده ساريا.

كما يتم تخصيص مدير حسابات بمصلحة الجمارك للرد على الاستفسارات المتعلقة بالإستيراد والتصدير أو أعمال التخليص، وإمداد البرنامج للمستخلص المعتمد بالمنشورات التى تصدر عن مصلحة الجمارك فور إصدارها عن طريق بريده الإلكترونى.