"القرار أثر على 88 مليون متابع".. تعليق حساب ترامب يكبد «تويتر» 5 مليارات دولار

فرضت منصات إعلام اجتماعي أخرى مثل فيسبوك حظرا مماثلا على ترامب

"القرار أثر على 88 مليون متابع".. تعليق حساب ترامب يكبد «تويتر» 5 مليارات دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

10:37 ص, الثلاثاء, 12 يناير 21

قال مراقبون إن شركة تويتر الأمريكية Twitter خسرت حوالى 5 مليارات دولار من قيمتها السوقية أمس الإثنين بعد قرار تعليق حساب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذي يحظى بمتابعة واسعة، حيث أثار الإجراء بواعث قلق في أوساط المستثمرين حول تنظيم شبكات التواصل الاجتماعي في المستقبل، بحسب ما أورده موقع بيزنس إنسايدر.

كانت “تويتر” قد قالت يوم الجمعة إن تعليق حساب ترامب، الذي يتابعه ما يزيد عن 88 مليون متابع، جاء بسبب خطر اندلاع مزيد من أعمال العنف، وذلك بعد اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي.

قرار “تويتر” أثار انتقادات من بعض الجمهوريين

لكن قرار شركة “تويتر” أثار انتقادات من بعض الجمهوريين بدعوى انتهاك حق الرئيس في حرية التعبير، في حين قال تيري بريتون مفوض الاتحاد الأوروبي إن أحداث الأسبوع الماضي ستؤذن على الأرجح بعصر جديد من السيطرة الرسمية الأشد وطأة.

وأثار الإجراء بواعث قلق المستثمرين، الذين يخشون من أن تصبح تويتر أكثر انكشافا على مخاطر أي مسعى تنظيمي مقارنة مع منافسيها الأكبر فيسبوك وألفابت مالكة كل من جوجل ويوتيوب.

وفرضت منصات إعلام اجتماعي أخرى مثل فيسبوك حظرا مماثلا على ترامب، لكن تراجع سهم تويتر بما يصل إلى 12% تجاوز بكثير خسائر أسهم أي من منافسيها.

وقالت وسائل إعلام أميريكية إن شرطة سان فرانسيسكو تتأهب لاحتجاج محتمل لأنصار ترامب خارج مقر تويتر اليوم.

وقالت إدارة الشرطة في بيان إنها “على علم بمظاهرة محتملة” وإنه سيكون لديها “موارد كافية للتعامل معها.

تويتر تكبدت خسائر بلغت 1.1 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2020

يذكر أن شركة “تويتر” تكبدت خسائر بلغت 1.1 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2020، مقابل أرباح بلغت 1.1 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي 2019.

وقالت شبكة “سي إن بي سي” إن “تويتر” العاملة في مجال التواصل الاجتماعي، سجلت  نتائج أعمال فصلية دون التوقعات مع تراجع الإيرادات بنسبة 19% في الربع الثاني، على الرغم من النمو القوي في عدد المستخدمين.

وبحسب بيان بثته “سي إن بي سي”، بلغت خسارة “تويتر” 1.1 مليار دولار أو 1.39 دولار للسهم خلال الربع الثاني، وسجلت إيرادات بقيمة 683.4 مليون دولار، مقارنة مع 841.38 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، ومع التوقعات البالغة 701.6 مليون دولار.

أعلنت تويتر ارتفاع قاعدة المستخدمين اليوميين بنسبة 12% إلى 186 مليونًا فى الربع الثانى من 2020

وأعلنت الشركة الأمريكية ارتفاع قاعدة المستخدمين اليوميين بنسبة 12% إلى 186 مليونًا في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2020، مقارنة بالربع السنوي السابق، وهو ما تجاوز التوقعات.

وذكرت الشركة في بيان: “شهدنا انتعاشا تدريجيا خلال الربع الثالث، وخاصة في الأسابيع الثلاثة الأخيرة من شهر يونيو”.

وتراجع الإنفاق العالمي على الإعلانات مع تزايد حالات الإصابة بفيروس “كورونا” ، مما أضر بشركات مثل “تويتر” التي فقدت 23% من عائد الإعلانات على أساس سنوى.

وقالت “تويتر”، إن عائدات الإعلانات بلغت 562 مليون دولار، بانخفاض 23% مقارنة ب 2019. ووفقا لتقرير نتائج الأعمال، انخفضت عائدات الإعلانات بنسبة 15% فقط على أساس سنوي في الأسابيع الثلاثة الأخيرة من يونيو 2020.

وتأتي نتائج الأعمال بعد أسبوع من مواجهة موقع التواصل الاجتماعي لاختراق حسابات شخصيات بارزة منها الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” ورئيس مجلس إدارة “تسلا” “إيلون ماسك”، كما تمكن المخترقون من الوصول إلى الرسائل المباشرة لـ 36 حسابا.