تعليقات من قيادات «حزب الوفد» بعد إعلان فصلهم

محمد عبد العليم داوود والدكتور ياسر الهضيبي يعلقون على قرارا فصلهم من حزب الوفد

تعليقات من قيادات «حزب الوفد» بعد إعلان فصلهم
سلوى عثمان

سلوى عثمان

7:21 م, الثلاثاء, 9 فبراير 21

تعليقا على قرار ، رئيس «حزب الوفد »، صرح محمد عبد العليم داوود، رئيس الهيئة البرلمانية  لحزب الوفد، بأن “قرار أبو شقة ضد الحزب الداخلية ولن نعترف بها”، كما أعلن الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا للحزب، أنه سيقاضي رئيس الحزب شخصيا لقراراته المخالفة للائحة الحزب.

وكان ، قد عقد مؤتمرا صحفيا داخل الحزب لإعلان مجموعة من القرارات الجديدة الخاصة بـ«حزب الوفد» منها فصل 10 من قيادات الحزب، وعلى رأسهم رئيس الكتلة البرلمانية للحزب النائب محمد عبدالعليم داوود، كما قام بالإعلان عن تعيين رئيس جديد للكتلة البرلمانية وهو النائب سلمان وهدان وتعيين النواب محمد مدينة واللواء هانى أباظة وأيمن محسب نوابا له، معلنا أنه قد تم إخطار كافة الجهات المعنية بالقرار، وفقا للائحة الحزب بصورة رسمية لهذا القرار.

كما فصل أبو شقة كذلك 8 قيادات من أعضاء الهيئة العليا للحزب بجانب عبد العليم والهضيبي وهم طارق سباق عضو مجلس النواب السابق، ومحمد عبده نائب رئيس الحزب، ونبيل عبد الله، وحمدان الخليلي، وحاتم رسلان، ومحمد حلمي سويلم عضو المكتب التنفيذي بالحزب، وحسين منصور، كما فصل محمد مجدى فرحات (المعروف باسم محمد أرنب) رئيس اللجنة العامة لشباب الوفد بالقاهرة ومقرر لجنة التجارة والصناعة، وتقدم  ضده ببلاغ للنيابة للتحقيق معه فى اتهامه له بالتخابر مع قنوات أجنبية.

داوود: قرار رئيس الحزب ضد لائحة حزب الوفد الداخلية

وأوضح محمد عبد العليم داوود، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد ، أنه فاز بعضويته في مجلس النواب كمرشحا فردي ، مؤكدا  أن قرارات رئيس الحزب المستشار بهاء أبو شقة التي أعلن عنها اليوم هي قرارات ضد لائحة الحزب الداخلية ، وأضاف أنها قرارات من شخصية لا يهمها حزب الوفد ولكن ما يهمها هو  المصلحة الشخصية.

وأضاف داوود أنه تم اختياره لرئاسة الكتلة البرلمانية فى وقت سابق، ولا يجوز أن يقوم رئيس الحزب منفردا بتنحيته من رئاسة الكتلة وتعيين شخصا آخر ، كما لا يجوز فصله تعسفيا دون سبب.

وعن إمكانية إسقاط عضويته بعد انتفاء الصفة الحزبية عنه أكد داوود على أن هذه الواقعة حدثت مع زملاء آخرين وكان منهم محمد فؤاد ــ عضو بالبرلمان السابق عن حزب الوفد أيضا ــ والذي ظل نائبا بالبرلمان.

وعن خطواتهم القادمة هو ومن معه من أعضاء تم فصلهم اليوم أعلن داوود أنهم غير معترفين بهذه القرارات من الأساس لعدم قانونيتها.

الجدير بالذكر أنه وفقا لنص المادة «6» من قانون مجلس النواب، يشترط لاستمرار العضوية بمجلس النواب أن يظل العضو محتفظا بالصفة التي تم انتخابه على أساسها، فإن فقد هذه الصفة أو غير انتماءه الحزبي المنتخب على أساسه أو أصبح مستقلا، أو صار المستقل حزبيًا تُسقط عنه العضوية بقرار من مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس، وهى المادة التي ستطرح تساؤلا جديدا حول مدى امكانية خروج داوود من هذه الأزمة محتفظا بمقعده البرلمانى من عدمه.

الهضيبي: لا يجوز لرئيس «حزب الوفد» فصل عضو بالهيئة العليا ونائب لرئيس الحزب

أكد الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، ونائب رئيس حزب الوفد، أن قرار المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس الحزب، بفصله من الحزب «غير لائحي»، لافتًا إلى أنه لا يجوز له كرئيس للحزب فصل عضو بالهيئة العليا ونائب لرئيس الحزب.

وأضاف «الهضيبي»، في بيان له، اليوم، أن «أبوشقة» اتخذ قرارات مخالفة للائحة الداخلية للحزب ومخالفة للقانون، مشيرًا إلى أنه سيقاضي «أبوشقة» شخصيًّا عما فعله فيما يخص الفيديو الذي نشره خلال المؤتمر الصحفي، اليوم، حيث إن الفيديو به عملية قص ولزق ومقتطع منه كلمات عديدة.

وتابع سألجأ للقضاء لإلغائه، وكذالك برفع دعوى مباشرة بالسب والقذف، حيث إنني كنت عضوًا بمجلس الشعب عن الحزب الوطني الديمقراطي، وعضوًا بالهئة العليا لحزب الوفد، لسنوات، وكذالك متحدثًا باسم الحزب ورئيسه، وهو الأمر الذي يؤكد افتراءه.