تعطيل الدراسة بشكل مفاجئ أبرز نتائج الطقس السيء بالإسكندرية

ورفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع كمية الأمطار غير المسبوقة

تعطيل الدراسة بشكل مفاجئ أبرز نتائج الطقس السيء بالإسكندرية
مها يونس

مها يونس

1:11 م, الخميس, 12 يناير 23

تتعرض محافظة الإسكندرية لهطول أمطار غزير منذ الساعات الأولى من صباح اليوم ومستمرة حتى الآن، حيث أشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحياناً.

وفي غضون ذلك رفعت محافظة الإسكندرية في رفع درجة الاستعداد والطواريء القصوى في جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة علي مستوي الأحياء، للتعامل مع كميات الأمطار غير المسبوقة التي مازلت تتعرض لها، وفقاً لتصريحات محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف.

وكلف محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية باستمرار وتكثيف التواجد الميداني على مدار الساعة لمتابعة تداعيات النوة الحالية، ورصد أي حالات طارئة للتعامل الفوري تجنباً لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادبشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.


ونظراً لسوء الأحوال الجوية أعلن “الشريف” فجر اليوم تعطيل الامتحانات اليوم الخميس 12 يناير بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية ( طلاب ومعلمون ) بنطاق المحافظة على أن يتم أداء المواد الامتحانية من جداول امتحانات اليوم في موعد لاحق .

وأصدر المحافظ تعليماته بمنح العاملين المعينين ضمن نسبة 5 ٪ والموظفة التي ترعى طفلاً يقل عمره عن اثني عشرة سنة ميلادية إجازة استثنائية اليوم الخميس 12 من يناير .

ويستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات ، وفق الإحتياجات التى يحددها مديروا المديريات المختلفة.


ويأتي ذلك حفاظا على سلامة المواطنين وفى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاطا علي سلامة المواطنين.

تجدر الإشارة إلى أن محافظ الإسكندرية عادة مايتخذ قرار تعطيل الدراسة بشكل مسبق ويتم الإعلان عنه باليوم السابق للأجازة، إلا أن الطقس السيء أجبره على إتخاذ ذلك القرار للمرة الأولي بشكل مفاجئ في السادسة من صباح اليوم.

وطالبت محافظة الإسكندرية ب‏المواطنين توخي الحذر ‏ وإتباع التعليمات الأتية للحفاظ على سلامتهم :

• توخي الحذر في القيادة أثناء هطول الأمطار، وعدم القيادة سوى في الضرورة القصوى وبحذر شديد.

• تقليل التحرك بالسيارات، للسماح لسيارت رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.

• تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى ٦٠ كم ، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

• عدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.

• عدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.

• عدم ‏الإقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق.

• عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.

• عدم ركن السيارات تحت أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار.