تعطل مشروعات الحماية البحرية وتطوير منطقة قلعة «قايتباى» بالإسكندرية

مشروع حماية وتطوير المنطقة أمام قلعة قايتباى «مرحلة أولى»

تعطل مشروعات الحماية البحرية وتطوير منطقة قلعة «قايتباى» بالإسكندرية
مها يونس

مها يونس

10:01 ص, الأحد, 8 مايو 22

رغم من وصول نسبة تنفيذ أعمال التطوير بمحيط قلعة قايتباى بالإسكندرية إلى %92 تقريبًا من إجمالى خطة العمل، إلا أنها تواجه مُعوق تأخر توريد الأحجار «الدلوميت» من المحاجر، وذلك منذ 10 أشهر تقريباً، حيث تُستخدم تلك الأحجار فى إنشاء الحواجز الغاطسة لحماية القلعة من الغرق.

وتسبب تأخير توريدها فى طول مدة التطوير عن الوقت الرسمى المُعلن عنه فى ديسمبر المُنقضى، وذلك وفق مصدر مسئول بالإدارة المركزية للموارد المائية والرى بمحافظة الإسكندرية.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع حماية وتطوير المنطقة أمام قلعة قايتباى «مرحلة أولى»، بلغت تكلفته الإجمالية 267.995 مليون جنيه، وتُجرى به الأعمال على قدم وساق للانتهاء، وافتتاح المشروع أمام مواطنى الثغر.

ووفقًا للمصدر، تواجه مشروعات الحماية البحرية بمحافظة الإسكندرية معوقات أخرى أمام تنفيذ أعمالها، إذ يُعانى مشروع حماية ساحل مدينة الإسكندرية عبر إنشاء حواجز غاطسة ورأس بحرية من الأحجاز الدلوميت والكتل الخرسانية تترابودز، والبالغ تكلفته 189 مليون جنيه، من معوق ظاهرة هياج البحر ومحدودية ساعات العمل على طريق الكورنيش، الأمر الذى يُعطل إمكانية الانتهاء منه بالوقت المُحدد، وتسبب ذلك فى تباطؤ نسبة تنفيذ الأعمال والتى وصلت إلى %51 فقط فى حين أنه كان من المُقرر الانتهاء منه.

وتستهدف المشروعات البحرية حماية المناطق السكنية المُطلة على الكورنيش والمنشآت الاسترتيجية من الغرق أثناء النوات، ما يساعد على تنمية المنطقة وزيادة الاستثمارات وزيادة الدخل وتوفير فرص العمل، ومنع ظواهر الدوامات والسحب وشدة الأمواج، وخلق مساحات شاطئية مرة أخرى فى بعض المناطق وكذلك توسعة طريق الكورنيش.

وفى هذا الصدد كان محافظ الإسكندررية اللواء محمد الشريف أعلن مؤخراً، أن الهيئة المصرية لحماية الشواطئ نفذت العديد من المشروعات الكبرى لحماية شواطئ الإسكندرية بقيمة تبلغ مليار جنيه تقريباً، بعدما تم الانتهاء من مشروع سلسلة من الحواجز الغاطسة لحماية منطقة الكورنيش أمام فندق المحروسة، والذى تبلغ تكلفتها 335 مليون جنيه.

وأشار محافظ الإسكندرية إلى الانتهاء أيضًا من مشروع حماية منطقة السقالات فى خليج أبى قير لحماية المنطقة من النحر، خاصةً خلال مواسم النوات التى تضرب المحافظة أثناء فصل الشتاء، وذلك بتكلفة إجمالية تُقدر بنحو 67 مليون جنيه.

وفى سياق مُتصل، تجرى الإدارة المركزية للموارد المائية والرى أعمال حماية وتدعيم الحائط البحرى الأثرى للأحواض السمكية بالمنتزة حالياً، وذلك بنسبة تنفيذ %35، بتكلفة نحو 75 مليون جنيه، إضافة إلى عملية تأهيل ترعة خورشيد بقيمة تعاقدية بلغت نحو 28.730 مليون جنيه، ووصلت نسبة تنفيذ الأعمال بها لـ %25.

كما تواصل الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالإسكندرية أعمالها بمشروع تأهيل ترعة حارس 3، ووصلت نسبة التنفيذ إلى %90، وبلغت القيمة التعاقدية نحو 14 مليون جنيه، إضافة إلى عملية تأهيل ترعة أبو خليفة بطول 8.29 كيلومتر بتكلفة 15 مليون جنيه، بنسبة تنفيذ بلغت %80، فضلًا عن مواصلة عملية تأهيل ترع غرب الطريق بطول 3.5 كيلومتر بتكلقة 9 ملايين جنيه، بنسبة تنفيذ نحو %45.

وانتهت الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالإسكندرية مؤخراً من عملية تأهيل ترعة الطفلة بنسبة %100 بتكلفة بلغت 27 مليون جنيه، فضلًا عن الانتهاء من مشروع تدعيم وحماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل، بطول 500 متر، أمام مجمع المحاكم باتجاه محطة الرمل، والذى تبلغ تكلفته 104 ملايين جنيه.

مها يونس