تعرف علي دور التأمين في العملية الإقتصادية

سوف تتم مناقشة دور التأمين في العملية الاقتصادية داخل الدولة من خلال النقاط التالية: أ‌- دور التأمين في الإنتاج. ب‌- دور التأمين في الاستثمار. ت‌- دور التأمين في زيادة حصيلة الدولة من الضرائب. دور التأمين في الإنتاج يقدم اقتصاد الدولة كل السلع و الخدمات ، و تعتبر صناعة التأم

تعرف علي دور التأمين في العملية الإقتصادية
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

6:39 م, الأربعاء, 5 ديسمبر 18

سوف تتم مناقشة دور التأمين في العملية الاقتصادية داخل الدولة من خلال النقاط التالية:

أ‌- دور التأمين في الإنتاج.

ب‌- دور التأمين في الاستثمار.

ت‌- دور التأمين في زيادة حصيلة الدولة من الضرائب.

دور التأمين في الإنتاج
يقدم اقتصاد الدولة كل السلع و الخدمات ، و تعتبر صناعة التأمين إحدى مصادر خلق الثروة لأنها تقدم خدمة ، و الخدمة عندما تشترى فإنها تقدم منافع للمشتري ، و إن وجود صناعة تأمينية مزدهرة يعتبر أمراً حيوياً لأي اقتصاد مثلها في ذلك مثل السلع المصنعة.
و تساهم صناعة التأمين في عملية خلق الثروة من خلال الطريقين التاليين :

1- الخدمات التأمينية التي تقدم تضاف مباشرة إلى الدخل القومي متمثلة في قيمة أقساط التأمين.

2- تقدم صناعة التأمين مساهمة غير مباشرة عن طريق دعم أنشطة القطاع الصناعي و المساعدة في زيادة المنتجات الصناعية

دور التأمين في الاستثمار الرأسمالي 
تساعد صناعة التأمين على تحفيز استثمارات كل من القطاع الخاص و العام من خلال الطرق التالية:

الأموال المتولدة داخلياً Internally Generated Funds :
يساعد التأمين على تحرير أموال الاستثمار المتولدة داخلياً Internally Generated Investment Funds ، فالخدمة الرئيسية التي يقدمها التأمين هي آلية نقل الخطر Risk Transfer Mechanism ، فإذا لم تكن الخدمة التأمينية موجودة فسوف تحتفظ المؤسسات بأرصدة نقدية لنفسها لمواجهة أية كوارث محتملة ، وعلى سبيل المثال إذا احترق مصنع منشأة صناعية فقد تكون تكاليف إعادة بناؤه ضخمة ، و الاحتفاظ بأرصدة مالية كبيرة بغرض التأمين الذاتي Self Insurance سوف يخلق تكلفة فرصة بديلة ضخمة Substantial Opportunity Cost ، و يعرف الاقتصاديون هذا المصطلح على أنه البديل ذو أعلى قيمة و الذي كان يمكن التخلي عنه نتيجة اتخاذ قرار خاص The  highest valued alternative that was forgone as a result of making particular decision ، و على سبيل المثال فإن تكلفة الفرصة البديلة لتدبير المال اللازم لإعادة بناء هذا المصنع المحترق قد تكون هي نفسها في حالة الاستثمار في تكنولوجيا جديدة.

التأمين و تدبير تمويل القطاع الخاص
عندما تتسلم شركات التأمين أقساط مدفوعة من حملة وثائقها ، فلن تحتفظ بكل هذه الأقساط كنقدية مودعة في حساباتها بالبنوك ، و كبديل فإن شركة التأمين تحاول أن تولد عائد على هذه الأموال عن طريق استثمارها ، وهذا الاستثمار له أهمية خاصة في تأمينات الحياة نظراً للطول النسبي للفترة فيم بين تسلم الأقساط و دفع المطالبات و كذلك لضخامة كمية الأموال التي يتم جمعها ، و عندما تتطلع شركات التأمين إلى الاستثمار في مشروعات ، فإنها بالطبع سوف تشتري أسهم أو سندات ، ومن المعلوم أن الشركات المساهمة تستخدم عملية طرح الأسهم الجديدة في تمويل برامج الاستثمار طويلة الأجل.

التأمين و تدبير التمويل العام :
تحصل الحكومات و السلطات المحلية على غالبية الأموال اللازمة لتمويل برامج الإنفاق عن طريق الضرائب ، وفي بعض الأحيان و نظراً لاعتبارات اقتصادية و سياسية فقد تحجم الحكومات عن زيادة الضرائب ، وفي هذا الموقف فإن إحدى الحلول هو الاقتراض ، و إحدى أشكال هذا الاقتراض هو بيع أوراق مالية محملة بفائدة Interest-bearing Securities ، و هذه الأوراق تقدم سعر فائدة جيد و آمن عل المال المستثمر و تمثل شكل محبوب بالنسبة لشركات التأمين.
و عن طريق شراء الأوراق المالية الحكومية فإن شركات التأمين تولد تدفقات نقدية داخلة Cash in-flows قد تستخدم في تمويل إنشاء الطرق و المدارس و المراكز التجارية و البنية التحتية Infrastructure.

التأمين و تدبير الادخار بواسطة الأفراد

تعد صناعة التأمين عارض كبير للمنتجات الادخارية لأنها تقدم تسهيلات للادخار بناء على أسس منظمة ، فصناعة التأمين تقدم عقود تأمين ادخارية مثل عقد التأمين المختلط ، عقد تأمين الوقفية البحتة ، و عقود دفعات مدى الحياة ، و تقوم باستثمار جزء من أقساط هذه العقود التي يتم دفعها بانتظام من قبل المؤمن لهم في سوق الأوراق المالية و الأوراق المالية الحكومية مما يؤدي إلى حفز الاقتصاد عن طريق زيادة نشاط الاستثمار.

دور التأمين في زيادة حصيلة الدولة من الضرائب

إن أي عقد تأمين ممتلكات و مسئوليات يصدر داخل مصر يستحق عليه ضريبة دمغة نسبية بواقع 10 % من قسط التأمين الصافي، و يتم توزيعها مناصفة فيما بين المؤمن و المؤمن له بواقع    5% لكل منهما ، بينما تكون هذه النسبة 2.5 % في حالة وثائق الحياة ، ولكن يكون المؤمن هو المسئول عن تحصيل و توريد هذه الضريبة إلى مصلحة الضرائب وهذا يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة حصيلة الدولة من الضرائب.
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

6:39 م, الأربعاء, 5 ديسمبر 18