تعرف علي حجم أموال صناديق التامين الخاصة المستثمرة في أذون الخزانة

تراجع استثمارات صناديق التأمين الخاصة فى أذون الخزانة بقيمة 1.3 مليار جنيه في نهاية شهر يونيو الماضي

تعرف علي حجم أموال صناديق التامين الخاصة المستثمرة في أذون الخزانة
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

10:46 ص, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة من البنك المركزي المصري، عن تراجع استثمارات صناديق التأمين الخاصة فى أذون الخزانة بقيمة 1.3 مليار جنيه في نهاية شهر يونيو الماضي، لتصل الي 29.3 مليار جنيه، مقابل 30.6 مليار جنيه في شهر مايو السابق، بتراجع نسبته 4.2%.

ومن المعروف ان الاستثمارات الجديدة لصناديق التأمين الخاصة تراجعت بنسبة 4% في شهر يونيو الماضي، لتصل الي 895 مليون جنيه، مقابل 942 مليون جنيه في الشهر المقابل من العام الماضي، بتراجع قيمته 47 مليون جنيه.

الاستثمارات الجديدة ترتفع نسبة 5% في نصف عام

ووفقًا للتقارير الصادرة من الإدارة المركزية للإشراف والرقابة علي صناديق التأمين الخاصة التابعة للهيئة العامة للرقابة المالية، إرتفعت محصلة استثمارات الصناديق الخاصة بنسبة 5% في النصف الأول من العام الجاري 2019 ، في الفترة من يناير حتي يونيو الماضي، لتصل الي 6 مليار جنيه، مقابل 5.8 مليار جنيه في النصف المقابل من العام الماضي 2018 ، بزيادة تصل الي 200 مليون جنيه.

صناديق التأمين الخاصة في سطور

وتعد صناديق التأمين الخاصة أحد اشكال أدوات الادخار، وهي عبارة عن أنظمة تأمينية يتم تسجيلها بحيث تصبح منفصلة عن الجهة المنشأة لها، ويتم تكوينها لأغراض منح مزايا لمجموعه من العاملين بالجهة المنشأة، وتكون في شكل مزايا تأمينيه أو معاشات إضافية أو مزايا اجتماعية أو رعاية صحية. وينظم قانون صناديق التأمين الخاصة رقم 54 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية نشاط صناديق التامين الخاصة في مصر، وفى إطار تطوير القواعد المنظمة لصناديق التأمين الخاصه تم تعديل اللائحة التنفيذية للقانون عام 2015.

وتبنت الهيئة العامة للرقابة المالية إستراتيجية تقوم على تطبيق المبادئ الدولية للإشراف والرقابة وكذا التوافق مع الأساليب الرقابية الحديثة والذى من شأنه الحفاظ على حقوق المتعاملين مع الجهات التى تشرف عليها الهيئة وإستقرار السوق.

دور جهات الاشراف في الرقابة علي الصناديق الخاصة

ومن ضمن تلك الإستراتيجية تبنى أسلوب الرقابة على أساس الخطر، والتي تهدف الي التاكد من أن عملية الاشراف والرقابة تأخذ المخاطر فى الحسبان والتى قد تؤثر على المركز المالى للصندوق ، و تشجيع وتحفيز مجلس إدارة الصندوق لمعرفة وقياس وإدارة تلك المخاطر بشكل أمثل، بالاضافة الي الاستخدام الامثل للموارد الاشرافية، وضمان مستوى حماية ملائم للمستفيدين.

ووفقًا لتقارير الرقابة المالية، تراجعت استثمارات الصناديق الخاصة بقيمة 93 مليون جنيه في يونيو الماضي مقارنة بمايو السابق، لتصل الي 895 مليون جنيه، مقابل 988 مليون جنيه، خلال شهري المقارنة ، بتراجع نسبته 9.4%.