تعرف علي تكلفة زراعة فدان البطاطس بعد ارتفاع سعر التقاوي

الصاوي أحمد أكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين أن تكلفة زراعة فدان البطاطس هذا الموسم قفزت لـ60 ألف جنيه مقابل 30 ألف جنيه في الفترة المقابلة في العام الماضي وبنسبة زيادة 100% ،وكانت الزيادة الرئيسية في سعر التقاوي المستوردة من دول أوربا مثل هولندا هي السبب المباشر  . وأوضح عبد الرحمن أن أفضل

تعرف علي تكلفة زراعة فدان البطاطس بعد ارتفاع سعر التقاوي
جريدة المال

المال - خاص

5:33 م, الأربعاء, 5 ديسمبر 18

الصاوي أحمد

أكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين أن تكلفة زراعة فدان البطاطس هذا الموسم قفزت لـ60 ألف جنيه مقابل 30 ألف جنيه في الفترة المقابلة في العام الماضي وبنسبة زيادة 100% ،وكانت الزيادة الرئيسية في سعر التقاوي المستوردة من دول أوربا مثل هولندا هي السبب المباشر  .

وأوضح عبد الرحمن أن أفضل إنتاجية لفدان البطاطس في مصر 10 اطنان وبالتالي  ستصل تكلفة الكيلو 6 جنيهات من أرضه وللمستهلك لن تقل عن 15 جنيها  مع إحتمالية وصولها لـ35 جنيها ،إذا حدثت ازمة مثل التي حدثت مؤخرا خاصة مع إمكانية تراجع المساحة وضعف الأنتاجية المحتمل نتيجة عدم قدرة المزارع علي تطبيق معايير الجودة علي عمليات الزراعة نتيجة ارتفاع التكاليف الخاصة بالأسمدة والمبيدات واجرة العمالة  .

وأوضح عبد الرحمن أن سعر كيلو البطاطس حاليا 7 جنيهات وهي في ذروة الموسم الخريفي في مقابل 2 جنيه في الفترة المقابلة لها من الموسم الماضي .

وأشار إلي أن أهم أسباب إرتفاع أسعار طن البطاطس يرجع الي موجة الجفاف في اوربا وعدم وجود منتجات وفيرة هناك ،وبالتالي قيام بعض التجار بالتلاعب بالأسعار ورفعها أكثر من الازم وأيضا نتيجة استخدام التقاوي المخزنة وطرحها للإستهلاك في الأسواق خلال الفترة المقبلة حيث وصل فعليا 43ألف طن في مقابل 150ألف طن تحتاجها العروة الحالية  .

ويتم زراعة العروة الشتوية في ديسمبر من كل عام ويتم جلب التقاوي الخاصة بها من أوربا ،ويتم جمعها في شهر فبراير من كل عام ،وبعد حصاد هذة العروة يخزن جزء منها كتقاوي للعروة النيلية التي تزرع في يوليو -اغسطس والعروة الخريفية التي تزرع في سبتمبر وأكتوبر وتجمع حاليا .

يذكر أن صنف تقاوي “سليان” يتم بيعه بـ 38 ألف جنيه بخلاف العام الماضى من 19 إلى 20 ألف جنيه، وصنف “برن” بـ35 ألف جنيه بخلاف العام الماضى بسعر 14.500 إلى 16، وصنف “الاسبونتا” بسعر 21 إلى 27 جنيه عن ما قبله من العام الماضى 9 إلى 12 ألف جنيه.

واكد  أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، إن إجمالى ما تم استيراده من تقاوى البطاطس من عدة دول مختلفة من الاتحاد الأوروبى، استعدادا للزراعات الجديدة سواء للإنتاج المحلى أو التصدير بلغت 43 ألف طن دخلت البلاد عن ما قبلة من العام الماضى بلغت 45 ألف طن بفارق بسيط ولا توجد مشكلة فى استيراد تقاوى البطاطس وجارى استقبال الشحنات.

وأضاف أحمد العطار ليس لنا علاقة كحجر زراعى بأسعار تقاوى البطاطس، موضحا أن جميع شحنات تقاوى البطاطس المستوردة، تنطبق عليها جميع الإجراءات والاشتراطات الفنية، ويتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة من دول الاستيراد بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى.
وطبقا لبينات وزارة الزراعة فأن إنتاجية البطاطس تصل لـ500الف فدان سنويا تنتج 5 مليون طن يتم تصدير ما يقرب من مليون طن سنويا والباقي يتم تصريفه علي السوق المحلية .

وشهدت أسعار التقاوي خلال الفترة الماضية إرتفاعا قياسيا نتيجة وجود ازمة في إنتاجية البطاطس في اوربا وسوء الأحوال الجوية بالتزامن مع قيام التجار بالمغالاة في السعر للإستفادة من الشح في السوق .

جريدة المال

المال - خاص

5:33 م, الأربعاء, 5 ديسمبر 18