تعرف علي أكبر خمس تعويضات بسوق التأمين الأردنية حتي نهاية يونيو الماضي (جراف)

بلغت فاتورتها 76.7 مليون دينار

تعرف علي أكبر خمس تعويضات بسوق التأمين الأردنية حتي نهاية يونيو الماضي (جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:29 ص, الأثنين, 24 أغسطس 20

إستحوذت 5 شركات تأمين علي 42.2% من فاتورة التعويضات المسددة، ب، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، 2020 – في الفترة من أول يناير حتي نهاية يونيو الماضي- بقيمة إجمالية تصل الي 76.7 مليون دينارتقريبًا، من إجمالي فاتورة تعويضات المسددة، البالغة 181.9 مليون دينار ، فيما بلغ نصيب 19 شركة تأمين أخري 57.8% من فاتورة التعويضات المسددة ، في الفترة من أول يناير حتي نهاية يونيو من العام الحالي ، بقيمة تصل الي 105.8 مليون دينار.

قائمة الشركات الخمس

وتضم قائمة الشركات الخمس، كلًا من الشرق العربي للتأمين “gig” و”الأردنية” و”سوليدرتي- الأولى للتأمين” ، بالإضافة الي “الأردنية الفرنسية للتأمين” و”الشرق الأوسط للتأمين”.

وحلت شركة الشرق العربي للتأمين “gig” في المركز الأول، بين قائمة شركات الأردنية، الأعلي في فاتورة التعويضات المسددة، بنهاية يونيو الماضي، بقيمة تلامس 26.1 مليون دينار، مقابل 15.6 مليون دينار تقريبًا ، لشركة التأمين الأردنية، التي جاءت في المركز الثاني.

وكان المركز الثالث ، من نصيب شركة سوليدرتي- الأولي للتأمين، بفاتورة تعويضات مسددة ، بلغت قيمتها 13.1 مليون دينار تقريبًا، فيما حلت شركة الاردنية الفرنسية للتأمين، في المركز الرابع، بفاتورة تعويضات مسددة، بلغت قيمتها 11.1 مليون دينار تقريبًا، وأخيرًا شركة الشرق الأوسط للتأمين، والتي جاءت في المركز الخامس ، بين قائمة أكبر خمس شركات أردنية في التعويضات المسددة، بقيمة 10.5 مليون دينار.

21.6 % نسبة الإنخفاض في فاتورة التعويضات خلال 6 شهور

وقد شهد مؤشر التعويضات المسددة – أو المدفوعة- بسوق الأردنية إنخفاضًا لتصل الي 181.9 مليون دينار، في النصف الأول من العام الحالي، مقابل 232.1 مليون دينار، تعويضات مسددة في الفترة المقابلة من العام الماضي، بإنخفاض قيمته 50.2 مليون دينار تقريبًا، بنسبة 21.6%.

من جانبه قال المهندس ماجد سميرات، رئيس الإتحاد الأردني لشركات التأمين، أن شركات التأمين التكافلي- البالغ عددها شركتان- أن فاتورة التعويضات التي سددتها الشركتان، بلغت 20.3 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي 2020، مقابل 25.5 مليون دينارفي النصف المقابل من العام الماضي 2019، بنسبة إنخفاض تصل الي 20.2% ، لافتا الي أن فاتورة تعويضات التأمين التكافلي، تمثل 11.2% من إجمالي تعويضات السوق الأردنية.

الجراف التالي، يوضح أكبر خمس شركات تأمين ، في السوق الأردنية،من حيث التعويضات المسددة، خلال الفترة من أول يناير حتي نهاية يونيو من العام الجاري 2020.