تعرف على 6 مشروعات صغيرة برأسمال 20 ألف جنيه (انفوجراف)

بمبلغ بسيط يمكن جمع رأس ماله والبدء فى التنفيذ

تعرف على 6 مشروعات صغيرة برأسمال 20 ألف جنيه (انفوجراف)
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:16 م, الثلاثاء, 24 سبتمبر 19

يطمح الكثير من الشباب تأسيس مشروعات صغيرة بمبلغ بسيط يمكن جمع رأس ماله والبدء فى التنفيذ، لكن قبل البدء فى فتح أي مشروع يجب التأكد من مدي أمانة ومعرفة المخاطر والخسائر التي تمكن تحمها حال فشله.

دراسة الجدوى

يتم التأكد من مدى نجاح المشروعات الصغيرة من فشلها، من خلال ما يطلق عليه دراسة الجدوى الأقتصادية، ومنها تحدد المهام المطلوب تنفيذها، بعض النظر عن حجم المشروع أو نوع المجال الذي سيتم العمل به، إذ تعتمد علي الإجابة علي أمران، الأول: هل إمكانية تنفيذ المشروع، والثاني: كيف يتم التنفيذ وما هي الخطوات بالتفصيل.

وذلك من خلال دراسة الجدوي، يتم تحديد تكاليف المشروع المترتبة علي نحاجه، والدخل الذي سيتحقق منه، وهو سيساهم بالتأكيد فى جعله من المشروعات الأكثر جدوى ونجاحا.

كما يجب العمل أن يكون الدخل المحقق أعلي من التكاليف المترتبة علي تأسيسه، وذلك خلال فترة زمنية معنية وهي التي يتم خلالها تحديد نسب الأرباح والخسائر التي تم تحقيقها.

في محاولة من «المال»، تم رصد 6 مشاريع في مجالات مختلفة يمكن تأسيها بمبلغ لا يزيد عن 20 ألف جنيه، وهي: محل لبيع اكسسوارات الأطفال، والثاني، تفصيل مفارش السرير، وفتح مغسلة السجاد والموكيت، والرابع، تأسيس مركز خدمات طلابية، فتح محل لبيع وشراء بطاريات السيارات المستعملة، والأخير فتح محل لتأجير البدل الرجالي.

المشروعات المذكرة سلفاً، لا تتطلب مجهود كبير، أو تكلفة مرتفعة، كونها تتطلب الأخذ فى الاعتبار عدد من العوامل الهامة لتحقيق نحاج.

اكسسوارات الأطفال

من المشاريع المعروف عنها بسيطة وصغيرة وتحقق ربح مناسب، وعليها إقبال خاصة وأن الأبناء لديهم قدرة كبيرة علي التاثير علي آبائهم وأماتهم، ومن ثم يلجأ الآباء لارضائهم.

وهو لا يحتاج إلى معدات أو غيره، فهو يعتمد علي شراء البضائع مع التجار بسعر منخفض لاسيما أن يتم الحصول عليها بشكل مباشر دون وجود وسيط لتكون اسعارها منخفضة.

ومن العوامل الهامة في النجاح، اختيار موقع مناسب في أحد الشوارع الرئيسية، والمساحة ليست عامل هام، وتكون بها كثافة سكانية معقولة، الي جانب التأكد عدم وجود مناسب علي مسافة قريبة، مع عمل حملة تسويقية الكترونية بسيطة علي الفيس بوك تخاطب سكان المنطقة، مع ضرورة أن تكون أسعار المنتجات غير مبالغ فيها، وذات جودة.

مغسلة السجاد والموكيت

هناك أسر ليس لديها الوقت أو القدرة علي بذل مجهود فى مثل هذه الاشياء، ومن ثم تلجأ إلي متخصص، وكل ما يحتاجه المشروع هو شراء آلة حديثة للغسيل، اضافة إلي 2 من العمال ، وتوفير دراجة لجمع الطلبات من السكان.

ومن العوامل ايضا، عمل حملة دعاية داخل المنطقة بطبيعة العمل والأسعار، والتخفيضات التي يمكن منحها للزبائن، مع ضرورة الحفاظ علي ممتلكات الاسر، وعدم المبالغة لاسعار الخدمات.

تفصيل مفارش السرير

من المشروعات التي تتطلب خبرة في الخياطة والتجهيز، قبل البدء لانها تعتمد علي الابتكار في التصميمم، ويمكن البدء بالعمل فى المنزل إذا كانت هناك صعوبة فى توفير محل إيجار في بداية الامر.

وهذه النوعية من العمل ينجح فيها الاناث أكثر من الذكور، نظرا لأنها تعتمد علي أمور مهمة للزوجه أكثر من الزوج، فيجب تحديد الفئة المستهدفة من حيث الدخل لوضع قائمة بالأسعار المناسبة، مع إمكانية الإتفاق مع بعض المصانع لتوريد كميات بأسعار جمله.

مركز خدمات طلابية

هو المجالات الناجحة، ولا يتطلب سوي تأجير شقة دور أراضي، وتقسيمها إلي عدد من الغرف، منها المخصص لإعداد الأبحاث التعليمية للطلاب، وعمل ملخصات لبعض المواد العملية، وكتابة بعض المنشورات ، وترجمه بعض الأبحاث الصغيرة، وتصوير الأوراق، وثم فأن المطلوب ماكينة تصوير جيدة.

تجارة بطاريات السيارات

يفضل إقامة المشروع فى منطقة شعبية متوسطة الدخل، لانه سيتعمد علي شراء البطاريات فى حالة جيدة، ثم تولي إصلاحها مرة أخري وبيعها بسعر مناسب، ويفضل أن يكون بجوار منطقة ذات حركة مرورية كثيفة، وهو لا يحتاج إلي عمالة ويمكن الاكتفاء بمالك المتجر نفسه.

تأجير البدل الرجالي

هو مشروع بسيط لا يحتاج سوي شراء عدد من البدل بألوان مختلفة، مع عمل حملة دعائية جيدة علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، للمنطقة المستهدفة مع مراعاة أن تكون الأسعار معقولة للانتشار بسرعة.