تعرف على نوة «غسيل البلح» التي أربكت شواطئ الإسكندرية

تستمر حتي غدا الخميس

تعرف على نوة «غسيل البلح» التي أربكت شواطئ الإسكندرية
محمد مجدي

محمد مجدي

8:31 م, الأربعاء, 7 سبتمبر 22

تشهد محافظة الإسكندرية حاليا نوة غسيل البلح وهي نوة مرتبطة برأس السنة القبطية وعادة تأتي قبل يوم 11 سبتمبر ويطلق عليها المصريون نوة غسيل البلح، ويبدأ بعدها البلح فى الظهور فى الأسواق بكثافة ويختلف مذاقه للأحلي بعد سقوط المطر عليه كما يعتقد البعض .

وتستمر نوة غسيل البلح لمدة ثلاثة أيام بدأت منذ أمس الثلاثاء وتستمر اليوم الأربعاء وغدا الخميس.

بينما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من ارتفاع الأمواج واحتمال سقوط الأمطار علي سواحل الإسكندرية، لذلك اتخذت محافظة الإسكندرية ممثلة في الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، كافة التدابير الاحترازية للحفاظ علي سلامة رواد الشواطئ منها:

رفع الرايات الحمراء فى شواطئ العجمى
منع النزول نهائيا الي الشاطيء
إطلاق صافرات تحذيرية للمواطنين
المرور المستمر لمسئولي شواطئ حى العجمي علي الرواد لتحذيرهم

من جانبها رفعت شواطئ القطاع الشرقى الرايات الصفراء، والتى تعني نزول المياه بحذر مع الإلتزام بالمساحات الٱمنه المحددة للسباحة وكذلك منع نزول البدالات نهائيا لمياه البحر.

كما تم زيادة عدد الغطاسين وإمداد وحدات الإسعاف بمواد الإسعافات الاولية.

كلف اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية برفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في شواطئ الإسكندرية في ضوء تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية المتوقعة من سرعة الرياح وارتفاع الأمواج، وذلك للحفاظ على أرواح المصطافين، في إطار حرص محافظة الإسكندرية علي حماية مصطافيها من الغرق.

المحافظة تحذر المصطافين والرواد

وتحذر محافظة الإسكندرية المصطافين والرواد في الشواطئ المفتوحة بضرورة الالتزام بجميع تعليمات المنقذين وعدم تجاوز المساحة المحددة للسباحة، وكذلك عدم النزول إلى مياه البحر في الشواطئ التي تم رفع الرايات الحمراء بها وذلك حفاظًا على سلامتهم.

وبدوره؛ أوضح اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أنه تم رفع الرايات الحمراء على شواطئ القطاع الغربي من شاطئ الدخيلة حتى شاطئ سيدي كرير، كما تم رفع الرايات الصفراء على شواطئ القطاع الشرقي، كما تم التشديد على منع النزول نهائيًا في شواطئ العجمي.

وأكد على زيادة عدد الغطاسين والمنقذين، فضلاً عن الانتشار الكامل لفرق الإنقاذ والغطاسين وتكثيف تواجد عمال أبراج المراقبة بجميع شواطئ الإسكندرية.

كما أشار إلى التنسيق الكامل مع مستأجري الشواطئ لاتخاذ جميع سبل الحماية والأمان للرواد والمصطافين خاصة شواطئ العجمي كونها من الشواطئ المفتوحة ذات المواجهات الواسعة والتي تشكل خطورة على حياة المواطنين في حال ارتفاع الأمواج.

وأضاف أنه تم توجيه مراقبي الشواطئ باستمرار إذاعة التحذيرات عبر الإذاعات الداخلية للشواطئ طوال اليوم مع استمرار المرور على الرواد وتوعيتهم بخطورة النزول في غير الأماكن المحددة للسباحة.

يأتي ذلك مع التأكيد على منع نزول البدالات نظرا لارتفاع الأمواج لما تشكله من خطورة على أرواح رواد الشواطئ.