تعرف على نتائج الانتخابات الإسرائيلية بعد فرز غالبية الأصوات (جراف)

النتائج الأولية للانتخابات الإسرائلية تشير إلى تفوق حزب الليكود برئاسة نتنياهو

تعرف على نتائج الانتخابات الإسرائيلية بعد فرز غالبية الأصوات (جراف)
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

8:49 م, الخميس, 11 أبريل 19

أشارت نتائج “انتخابات الكنيست الـ21” الأولية بعد فرز 97% إلى تقدم حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو على حزب كحول لفان برئاسة بيني جانتس بفارق مقعد واحد، وحصل حزب الليكود على 37 مقعدا بينما حصل كحول لفان على 36 مقعدا، وبحسب النتائج فإن معسكر اليمين قد حصل على 66 مقعدا ومعسكر اليسار على 54 مقعدا في نتائج أولية .

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل، قبيل فجر الأربعاء، أن نسبة التصويت النهائية في انتخابات الكنيست، وصلت مع إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة العاشرة مساء الثلاثاء، إلى 67.9%، وأوضحت أن النسبة لا تشمل أصوات الاقتراع الغيابي.


نتائج الانتخابات النهائية في البلدات العربية

فيما أظهرت نتائج الرسمية غير النهائية في انتخابات الكنيست وبعد فرز أكثر من 97 من الأصوات في البلاد، عبور قائمة الجبهة والعربية للتغير لنسبة الحسم، بحصولها على 6 مقاعد، فيما ضمن تحالف الموحدة والتجمع الحصول على 4 مقاعد، بعد أن كان يتأرجح على بعد مئات الأصوات فقط من دخول الكنيست، وسط تراجع بالمشاركة في العملية الانتخابية في المجتمع العربي، إذ تخطت نسبة تصويت حاجز الـ50%.

وشهدت الانتخابات منافسة حادة ما بين أحزاب اليمين من جهة، وأحزاب الوسط واليسار من جهة أخرى، فيما صارعت الأحزاب العربية لرفع نسب التصويت التي أفادت مؤشرات إلى أنها كانت منخفضة مقارنة مع انتخابات عام 2015 حينما شارك 63% من المواطنين في الانتخابات.

نتنياهو بدأ اتصالات مع ليبرمان لتشكيل الحكومة

وأكدت قناة “كان” العبرية، أن رئيس حزب “الليكود” بنيامين نتنياهو، بدأ بإجراء اتصالات منذ ليلة الأربعاء مع رئيس جزب “يسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان، لبدء مفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي.

ونقلت القناة، عن مصادر مقربة من نتنياهو، قولها إن نتنياهو هذه المرة مهتم بإجراء مفاوضات سريعة، ووفقاً لتقديره فإن المهمة لن تستغرق وقتاً طويلاً، مضيفةً أن الحكومة ستقام على أساس الحكومة السابقة بدون تغييرات كبيرة.

من جهته قال عضو حزب “الليكود” الوزير يسرائيل كاتس، إن “نتنياهو سيعمل حالياً بسرعة لإقامة حكومة قومية – يمينية، مستقرة مع شركائه الطبيعيين.

وحصلت الأحزاب أدناه على عدد المقاعد التالية

وخاض 41 حزبا الانتخابات الإسرائيلية العامة الثلاثاء، ولكن غالبيتها لن تشق طريقها إلى الكنيست، حيث يفرض قانون الانتخابات على الأحزاب تجاوز نسبة الحسم التي تبلغ 3.25% من أصوات الناخبين.