تعرف على مواصلات «العاصمة الجديدة» من وسط البلد.. المسارات والتعريفة

مع بداية مارس القادم

تعرف على مواصلات «العاصمة الجديدة» من وسط البلد.. المسارات والتعريفة
إسلام شريف

إسلام شريف

5:53 م, السبت, 25 فبراير 23

حددت وزارة النقل مسارات مواصلات العاصمة الجديدة، وذلك بالتزامن مع الاستعدادات القائمة  والمواطنين المترددين مع بداية مارس القادم.

تضمنت مواصلات العاصمة الجديدة ثلاثة طرق لنقل المواطنين من وإلى القاهرة الكبرى، حيث تتمثل الأولى في خطوط الجر الكهربائي المتضمنة “شبكة مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف «LRT».

ويشمل النوع الثاني من المواصلات الخاصة بـ العاصمة الجديدة، النقل بالحافلات من القاهرة الكبرى، بينما هناك نوع ثالث يتمثل في النقل الذكي الداخلي بالعاصمة.

وجاء ذلك في إطار استراتيجية الوزارة لنقل المترددين على العاصمة الإدارية الجديدة لتكون نواة لخطة نقل شاملة تطبق في باقي مدن الجمهورية وتعتمد على مجموعة من الأسس.

تفاصيل خطوط الجر الكهربائي لـ«العاصمة الجديدة»

اعتمدت وزارة النقل على استخدام النقل العام الجماعي المستدام المصاحب للبيئة ضمن الأسس الرئيسية لخطة الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتضمنت خطة الانتقال ربط شبكة الخطوط الثلاثة لمترو أنفاق القاهرة الكبرى والقطار الكهربائي الخفيف “LRT” المتمثل في 19 محطة مقسمة على 4 مراحل.

ويتبادل القطار الكهربائي الخفيف الخدمة مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور التبادلية المركزية التي تضم 5 وسائل نقل وهما “الـLRT، مترو الأنفاق، وخط سكة حديد بالإضافة إلى السوبر جيت والأتوبيس الترددي”.

والجدير بالذكر أن القطار الكهربائي الخفيف يتبادل مع مونوريل العاصمة الجديدة في محطة الفنون والثقافة ومع خط عدلي منصور/ السويس في مدينة بدر.

وتم تجهيز محطات ذلك القطار بأماكن انتظار السيارات الخاصة بدون أي رسوم، وذلك بهدف جذب أصحاب السيارات لاستخدام وسائل النقل العامة وتقليل التكدس.

أسعار القطار الكهربائي بالعاصمة الجديدة

قطار العاصمة الإدارية الجديدة
القطار الكهربائي الخفيف «LRT» – بالعاصمة الجديدة

أوضح وزير النقل مسبقًا خلال المؤتمر التعريفي لنقل موظفي العاصمة الإدارية الجديدة أن تذاكر القطار الكهربائي الخفيف LRT، تتضمن 10 جنيهات لركوب ثلاث محطات  و15 لركوب خمسة، بينما يدفع الراكب 20 جنيهًا لأكثر من سبع محطات.

بلغ الاشتراك الشهري للقطار الكهربائي الخفيف «LRT» لعدد 3 محطات 300 جنيها مصريا بواقع 5 جنيه للتذكرة وبنسبة تخفيض 50% من إجمالي سعر التذاكر شهريًا.

ويقدر اشتراك الخمس محطات بـ 500 جنيه بشكل شهري بتكلفة 8 جنيهات للتذكرة وبنسبة 47% تخفيض، بينما يتكلف الاشتراك الأكثر من سبع محطات 600 شهريًا بـ 11.5 جنيه للتذكرة وبتخفيض42%.

تفاصيل استخدام الحافلات كوسيلة مواصلات للعاصمة الجديدة

تم ربط مشروع بالمجتمعات العمرانية المجاورة المتمثلة في مدن “المستقبل، الشروق، بدر، بالإضافة إلى مدينتي هليوبوليس والعاشر” بميني باصات تحمل شعار القطار.

واعتمدت وزارة النقل في إطار خطة الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة على الحافلات، في ضوء قيام جهاز النقل البري الداخلي والدولي بالتعاقد مع شركات الأتوبيسات الخاصة لتشغيل خطوط ومسارات العاصمة الجديدة.

اشتمل تعاقد جهاز النقل البري على التعاون مع 9 شركات نقل جماعي بواقع تشغيل 48 مسار للشاحنات، وسيتم تشغيل 369 أتوبيس للإنتقال من القاهرة الكبرى إلى العاصمة الإدارية.

مسارات حافلات النقل الجماعي بالعاصمة  

، وتم توفير 54 ميني باص مرخص مستهدف لعدد 7 مسارات بالعاصمة الجديدة.

وتعتبر “أجياد انترناشيونال ترانس” هي المساهم الأكبر بواقع 117 ميني باص تم ترخيصهم من قبل الوزارة تيسيرًا لانتقال مواطني العاصمة والمترددين عليها بواقع 13 مسار.

وشاركت شركة القاهرة للنقل الجماعي بـ 23 أتوبيس مرخص ومتبقي خمسة آخرين بإجمالي 28 حافلة لتيسير حركة 7 مسارات للعاصمة الإدارية الجديدة.

و تم ترخيص 24 ميني باص ضمن أسطول «جولدن باص» في إطار تعاقدها مع جهاز النقل البري لتشغيل خطوط العاصمة بواقع ثلاثة مسارات فقط.